ما ماكينة الصراف الآلي ATM؟

تمثل ماكينة الصراف الآلي منفذًا مصرفيًّا إلكترونيًّا، يتيح للعملاء إتمام المعاملات الأساسية دون الحاجة إلى مساعدة ممثل الفرع أو الصراف. يستطيع أي شخص لديه بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم استخدام ماكينة الصراف الآلي، مع ذلك قد تواجه بعض بطاقات الائتمان مشكلةً في ذلك.

تُعَد ماكينة الصراف الآلي مريحة؛ إذ تتيح للمستهلكين إجراء معاملات سريعة وذاتية الخدمة، بدءًا من الخدمات المصرفية اليومية مثل الإيداع والسحب، حتى المعاملات الأعقد مثل دفع الفواتير والتحويلات.

مفهوم أجهزة الصراف الآلي

كان الظهور الأول لهذه الأجهزة في لندن سنة 1967 -أي قبل نحو 50 عامًا- وانتشرت في جميع أنحاء العالم، موثقةً وجودها في جميع الدول الكبيرة والصغيرة.

ازدادت شعبية أجهزة الصراف الآلي منذ ظهورها الأول؛ إذ يوجد الآن نحو 3.5 مليون جهاز صراف آلي حول العالم، وتُعرف في أجزاء مختلفة من العالم باسم آلات البنوك الإلكترونية (ABM) أو آلات البنوك.

أنواع أجهزة الصراف الآلي

يوجد نوعان رئيسيان من أجهزة الصراف الآلي. تسمح الوحدات الأساسية للعملاء فقط بسحب الأموال والاستعلام عن الأرصدة، وتقبل الأجهزة الأعقد الودائع وتسهل عمليات دفع التسهيلات الائتمانية والتحويلات ومعلومات حساب التقارير. يجب أن يكون المستخدم صاحب حساب في البنك مُشغل الجهاز حتى يصل إلى الميزات المتقدمة للوحدات المعقدة.

يتوقع المحللون أن تصبح أجهزة الصراف الآلي أكثر شعبيةً، ويتوقعون زيادة عدد عمليات السحب باستخدامها. من المُرجح أن تصبح أجهزة الصراف الآلي مستقبلًا أجهزةً كاملة الخدمات، حتى أنها قد تستبدل الصرافين التقليديين في البنوك.

  • يُعَد مبلغ 60 دولارًا هو متوسط المبلغ المسحوب من ماكينة الصراف الآلي.

رغم تنوع تصميم ماكينة الصراف الآلي، تحتوي جميعًا على نفس الأجزاء الأساسية:

  •  قارئ البطاقة: يقرأ هذا الجزء الشريحة الموجودة في مقدمة البطاقة أو الشريط المغناطيسي الموجود خلف البطاقة.
  •  لوحة المفاتيح: تتيح للمستهلك إدخال معلومات مثل رقم التعريف الشخصي واختيار نوع المعاملة المطلوبة والمبلغ المطلوب.
  •  موزع النقود: تُصرف المبالغ من خلال فتحة في الجهاز، تتصل بأمان في أسفل الماكينة.
  •  الطابعة: يحق للمستهلك طلب إيصال مطبوع، مُسجل به نوع المعاملة والمبلغ ورصيد الحساب.
  •  الشاشة: يُظهر النظام البيانات أو التعليمات الموجهة للعميل في أثناء تنفيذ المعاملة، وتظهر المعلومات على الشاشة، مثل معلومات الحساب والأرصدة.

ماكينة الصراف الآلي ATM - إتمام المعاملات الأساسية دون الحاجة إلى مساعدة ممثل الفرع أو الصراف - بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم

اعتبارات خاصة

تضع البنوك أجهزة الصراف الآلي داخل الفروع وخارجها، إضافةً إلى أجهزة أخرى في المناطق المزدحمة، مثل مراكز التسوق والمتاجر والمطارات ومحطات الحافلات والسكك الحديدية ومحطات الوقود والكازينوهات والمطاعم. أكثر الماكينات الموجودة في البنوك تكون متعددة الوظائف، أما الأجهزة في المواقع الأخرى فتقدم غالبًا خدمات بسيطة.

يتطلب استخدام أجهزة الصراف الآلي استخدام بطاقة بلاستيكية -بطاقة خصم بنكية أو بطاقة ائتمان- لإتمام المعاملات. ويُدخِل العميل رقم التعريف الشخصي (PIN) كي يتمكن من تنفيذ أي معاملات.

توجد في البطاقة شريحة تنقل البيانات منها إلى الجهاز، وتعمل بنفس طريقة عمل شريط الرموز bar code إذ تُمسَح ضوئيًّا بواسطة قارئ الرموز.

رسوم أجهزة الصراف الآلي

يستخدم أصحاب الحسابات أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنوكهم دون أي رسوم، لكن سحب مبالغ باستخدام وحدة خاصة ببنك منافس يكلف عادةً رسومًا. بلغ متوسط رسوم سحب النقود من ماكينة الصراف الآلي 4.66 دولارًا في فبراير 2019. تسدد بعض البنوك رسوم المستهلكين، خاصةً إذا لم يكن أي جهاز صراف آلي متوفرًا في المنطقة.

ملكية أجهزة الصراف الآلي

تمتلك البنوك والاتحادات الائتمانية أجهزة الصراف الآلي غالبًا. مع ذلك بوسع الأفراد والشركات أيضًا شراء أجهزة الصراف الآلي أو استئجارها لحسابهم الخاص أو من طريق امتياز أجهزة الصراف الآلي. ويحقق ذلك ربحًا في صورة فرض رسوم على مستخدمي الجهاز، عندما يمتلك الأفراد أو الشركات الصغيرة، مثل المطاعم ومحطات الوقود أجهزة الصراف الآلي الخاصة بهم.

تمتلك البنوك أجهزة الصراف الآلي أيضًا لهذا الغرض؛ إذ تستغل البنوك ما تقدمه أجهزة الصراف الآلي من تيسير الإجراءات لجذب العملاء. وتتحمل أجهزة الصراف الآلي بعضًا من أعباء خدمة العملاء التي تقع على الصرافين، ما يوفر للبنوك جزءًا من تكلفة الرواتب.

استخدام أجهزة الصراف الآلي في الخارج

تُسهِّل أجهزة الصراف الآلي للمسافرين الوصول إلى حسابات التوفير أو الادخار الخاصة بهم من أي مكان في العالم. يحصل المسافرون على سعر تحويل أفضل من مكاتب تحويل العملات عند استخدام أجهزة الصراف الآلي الأجنبية، وإضافةً إلى ذلك، فإن استخدام أجهزة الصراف الآلي أسهل من صرف الشيكات للمسافرين، وتجعل السفر أأمن أيضًا؛ إذ لا يحتاج المسافر إلى حمل مبالغ كبيرة من المال.

مع ذلك يفرض البنك على صاحب الحساب رسوم معاملة أو نسبة مئوية من المبلغ المُتبادَل. لكن لا تضيف أكثر أجهزة الصراف الآلي سعر الصرف إلى الإيصال، ما يصعب تتبع الإنفاق.

اقرأ أيضًا:

صندوق الشراء

ما هي سندات الخزينة؟

ترجمة: شولميث أبانوب

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر