يُعَد صندوق الشراء purchase fund سمةً مميِّزة لبعض السندات والأسهم الممتازة، التي تتطلب جهدًا من المُصدِر لشراء كمية محددة من الأوراق المالية، إذا كانت أقل من سعر مُحدد، عادةً القيمة الاسمية par value.

يصف مصطلح القيمة الاسمية السند في أكثر الأحيان، ولكن قد ينطبق أيضًا على الأسهم، وهو يُعَد المبلغ الرئيسي الذي يُقرضه المستثمر أو المُقرِض للمُقترِض أو المُصدِر.

يشبه صندوق الشراء احتياطي دفع السندات Sinking fund الذي يتمثل في تخصيص قدر من المال دوريًّا لتسديد الديون، أو استبدال الأصول التي انخفضت قيمتها.

يُعَد صندوق الشراء ميزةً للمستثمرين إذا كان سعر التداول أقل من القيمة الاسمية، إذ يجب أن تدفع الشركة القيمة الاسمية لإعادة شراء السندات.

المفاهيم الرئيسية

  •  يُستخدَم صندوق الشراء لشراء الأوراق المالية عندما تنخفض قيمتها دون المبلغ الأصلي الذي حدده المُصدِر.
  •  يشبه الصندوق احتياطي دفع السندات، إذ تُخصص الأموال دوريًّا لتسديد دين أو استبدال أصل انخفضت قيمته.
  •  يفيد صندوق الشراء المستثمر، وذلك عند انخفاض سعر التداول عن القيمة الاسمية، إذ يجب على الشركة دفع القيمة الاسمية لإعادة شراء السندات من المستثمر.

صندوق الشراء - سمةً مميِّزة لبعض السندات والأسهم الممتازة - استبدال الأصول التي انخفضت قيمتها - الأموال التي يستخدمها المُصدِر لشراء الأسهم أو السندات

مفهوم صندوق الشراء

المقصود بصندوق الشراء هو الأموال التي يستخدمها المُصدِر the issuer لشراء الأسهم أو السندات عندما تنخفض قيمة الأوراق المالية إلى أقل من قيمتها الأصلية، ويُعَد صندوق الشراء ميزةً للمستثمرين إذا كان سعر التداول أقل من القيمة الاسمية.

إذ يجب على الشركة دفع القيمة الاسمية لإعادة شراء السندات من المستثمرين، وفي حال انخفاض الأسعار يمنح صندوق الشراء الشركة خصمًا على استرداد أوراقها المالية، ويعني ذلك أن صندوق الشراء يحد من خطر عدم استرداد الشركة سنداتها عند ميعاد الاستحقاق.

يشبه صندوق الشراء احتياطي دفع السندات، لكن مع بعض الاختلافات، إذ يُعَد احتياطي دفع السندات وسيلةً لسداد الأموال المُقترَضة من طريق إصدار السندات.

تُسدَّد الأموال من طريق مدفوعات دورية إلى وصي أو وكيل يعيد جزءًا من الإصدار من طريق شراء السندات في السوق المفتوحة، بدلًا من قيام المُصدِر بسداد رأس المال بالكامل لإصدار السندات في تاريخ الاستحقاق، تعيد شركة أخرى شراء جزء من الإصدار سنويًّا، يكون عادةً بقيمة اسمية ثابتة أو بالقيمة السوقية الحالية للسندات أيهما أقل. يؤمِّن احتياطي دفع السندات إصدار سندات الشركات، التي قد تتمثل في الأسهم الممتازة أو السيولة النقدية أو السندات الأخرى.

ما المقصود بالقيمة الاسمية par value؟

تُعَد القيمة الاسمية هي القيمة الصورية للأوراق المالية Face value. تكون القيمة الاسمية للسندات أعلى عادةً من قيمة الأسهم، تبلغ القيمة الصورية للسند عادةً ألف دولار إذا كان خاصًا بالشركات، و5 آلاف دولار إذا كان خاصًا بهيئة حكومية، و10 آلاف دولار إذا كان من السندات الفيدرالية.

قد تُصدر الشركة سندات بقيمة مليون دولار من طريق إصدار ألف سند قيمة كل منهم ألف دولار، وعند ميعاد الاستحقاق يسدد المُقترِض القيمة الاسمية للمُقرِض، وتكون في هذه الحالة ألف دولار.

تكون القيمة الاسمية للسندات صغيرة وتعسفية إلى حد ما، مثلًا 1% للسهم الواحد. يكون للأسهم الممتازة قيمة اسمية أعلى، إذ تُستخدم لحساب الأرباح الموزعة.

مثال من الواقع

لنفترض أن إحدى شركات النقل أصدرت 20 مليون دولار من السندات مُستحقة السداد في غضون 10 سنوات. في حال كان للشركة صندوق شراء فقد يُطلب منها سحب مبلغ محدد من السندات سنويًّا لمدة 10 سنوات، مثلًا مليوني دولار سنويًّا، ولسداد قيمة هذه السندات، يجب على الشركة إيداع مليوني دولار سنويًّا في صندوق الشراء الخاص بها، بشرط انفصال صندوق الشراء عن الأموال التشغيلية للشركة، وأن يُستخدم فقط لسداد الديون، وبذلك تضمن الشركة دفع 20 مليون دولار في غضون 10 سنوات.

اقرأ أيضًا:

ما هو المدى البعيد في الاقتصاد؟

العجز الاقتصادي: ماذا يعني وكيف يحدث وما مخاطره؟

ترجمة: شولميث أبانوب

تدقيق: نغم رابي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر