نتواصل في الغالب مع قرائنا بواسطة أسئلة تبدو إجاباتها واضحة. إن المنشورات التي تشبه: “إلى أین یذهب السكر بعد الذوبان؟” أو “ما هي محطة الفضاء الدولية؟” أو “من أین تأتي الأسماك في الأحواض المشكّلة حدیثًا؟”، لیست سوى بعض المقالات التي نحاول بواسطتها الإجابة على مثل هذه الأسئلة. قبل بضعة أیام، أراد أحد القرّاء معرفة الإجابة عن سؤال آخر یبدو أساسیًا ولكنه مثیر جدًا: لماذا لا نرى أي أقمار صناعیة في الصور العدیدة المأخوذة للأرض من مسافة بعیدة؟ إذا بدا الأمر غریبًا بالنسبة إلیك، فابحث عن صور للأرض على الإنترنت. ولتوضیح الأمر، إلیك مجموعة من صور الأرض التي توضح ذلك.

لماذا لا نرى أي أقمار صناعية في الصورة التي نلتقطها للأرض؟ - لماذا لا نرى الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض؟ - محطة الفضاء الدولية

هل ترى أي أقمار صناعیة في أي منها؟ فكّر بالأمر فهو سؤال هام جدًا. توجد بضعة آلاف من الأقمار الصناعیة التي تدور حول الأرض وهي من صنع الإنسان. إذا فكرت في كل جسم یدور حول كوكبنا، فسیكون الرقم أكبر من ذلك بكثیر. يوجد حوالي 21000 جسم بأحجام أكبر من 10 سنتيمترات وحوالي 500000 جسم أصغر من الحطام المداري یدور حول الأرض في الوقت الحالي.

لماذا لا نرى أيًا من ذلك في صورنا العدیدة للأرض؟ إجابة مختصرة: الأرض كبیرة جدًا وهذه الأجسام صغیرة جدًا لنتمكن من رؤیتها في الصورة نفسها. أولاً، دعونا نلقي نظرةً سریعةً على عدد “الأجسام الفضائیة” التي تدور حول كوكبنا.

كائنات تدور حول الأرض

توجد آلاف الأجسام التي تدور حول الأرض. بعضها صغیر جدًا (أي أقل من 10 سنتیمترات) بینما البعض الآخر ضخم جدًا.

أشیاء من صنع الإنسان

دعونا نتحدث بإیجاز عن العدید من الأشیاء التي صنعها الإنسان في جمیع أنحاء الكوكب. لنأخذ محطة الفضاء الدولیة على سبیل المثال.

لماذا لا نرى أي أقمار صناعية في الصورة التي نلتقطها للأرض؟ - لماذا لا نرى الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض؟ - محطة الفضاء الدولية

یبلغ طولها حوالي 109 أمتار وعرضها 73 مترًا، أي أكبر قلیلاً من ملعب كرة القدم. هذا هو أكبر قمر صناعي من صنع الإنسان یدور حالیًا حول الكوكب. بصرف النظر عن ذلك، توجد الآلاف من الأجسام التي صنعها الإنسان، بما فيها العدید من أقمار رصد الأرض الأخرى التي تدور باستمرار حول الأرض بما في ذلك تلسكوب هابل الفضائي وأستروسات و NOAA 18 .

حطام فضائي:

 صورة للحطام الفضائي حول الأرض أصدرته ناسا

صورة للحطام الفضائي حول الأرض أصدرته ناسا

لاحظ أن هذه لیست سوى تلك الأقمار التي تعمل حالیًا، وتوجد العدید من الأقمار الصناعیة المعطلة والتي لا یمكن إصلاحها، سیتعیّن على تلك الأقمار المتوقفة عن العمل أن تبقى في الفضاء حتى تفقد الارتفاع تدریجیًا وتحترق في الجو. هذه الأنواع من الأقمار الصناعیة تضیف كمیةً هائلةً من خردة الفضاء، ما يُعد سببًا كبيرًا يثير القلق حول الرحلات الفضائیة في المستقبل.

الأشیاء الطبیعیة

بصرف النظر عن الأقمار الصناعیة التي صنعها الإنسان والخردة الموجودة في الفضاء، توجد عشرات الآلاف من الأجرام السماویة التي تدور حول الكوكب. لهذه الأجسام أحجام تتراوح من بضعة سنتیمترات إلى بضعة أقدام.

مسارات الكویكبات التي یحتمل أن تكون خطرة بالقرب من الأرض

مسارات الكویكبات التي یحتمل أن تكون خطرة بالقرب من الأرض

لماذا لا نرى الأقمار الصناعیة والأجسام الفضائیة الأخرى في صور الأرض؟

الجواب واضح ومباشر؛ لأن الأرض كبیرة جدًا. من الصعب تحدید السبب، لكن یمیل الناس عمومًا إلى التقلیل من ضخامة كوكبنا.

كوكبنا ضخم جدًّا. وبالمقارنة، فإن الأجسام التي تدور حول الكوكب هي -بسبب الافتقار إلى كلمة أفضل تشير إلى الصِغر- أجسام ضئيلة. فكر مثلًا بمحطة الفضاء الدولیة -أكبر جسم من صنع الإنسان یدور حالیًا حول الكوكب- تبلغ مساحتها حوالي 2500 متر مربع أو 0.0025 كیلومتر مربع، وهو ما یعادل تقریبًا حجم شقة تتكون من 6 غرف نوم.

لماذا لا نرى أي أقمار صناعية في الصورة التي نلتقطها للأرض؟ - لماذا لا نرى الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض؟ - محطة الفضاء الدولية

في المقابل ، تبلغ مساحة سطح الأرض 510.1 ملیون كیلومتر مربع.

یمكننا الآن حساب عدد محطات الفضاء الدولیة التي سنحتاجها لتغطیة سطح الأرض تمامًا من خلال تطبیق حسابي بسیط لذلك ، سیتطلب الأمر 204 ملیارات من محطات الفضاء الدولیة لتغطیة كوكب الأرض بالكامل! للحصول على فكرة عما یعنیه ذلك بصریًا، الق نظرة على هذه الصورة:

مقارنة بین حجم الأرض ومحطة الفضاء الدولیة (أكبر قمر صناعي من صنع الإنسان في الفضاء).

مقارنة بین حجم الأرض ومحطة الفضاء الدولیة (أكبر قمر صناعي من صنع الإنسان في الفضاء).

لاحظ أن صور الأرض تحتوي على أقمار صناعیة؛ ومع ذلك، فهي صغیرة جدًا لتُلاحظ في الصورة. معظم صور كوكبنا لا یتجاوز قطرها بضعة آلاف من البكسلات.

لذلك إذا لم یكن قیاس الكائن من رتبة الكیلومتر أو أكثر (وهو ما لیس موجودًا في محیط الكوكب)، فسیكون جزءًا بسیطًا فقط من البكسل وبالتالي غیر مرئي في الصورة. علاوةً على ذلك، توجد العدید من الأقمار الصناعیة والكثیر من الحطام الفضائي فوق المحطة الفضائیة الدولیة (التي تأخذ الكثیر من الصور لكوكبنا)، لذلك لن تلتقط عددًا كبیرًا من الأجسام في الصورة على أي حال، لأن تلك الأجسام لیست هي محط الاهتمام!

ومع ذلك، من الممكن أحیانًا أن تشاهد أقمارًا صناعیةً في صورة الأرض لكنها ستكون صغیرةً جدًا ولا یمكن تمییزها عملیًا عن النجوم الموجودة في الخلفیة.

لذا إذا سألك أحدهم لماذا لا یمكنه رؤیة أقمار صناعیة في صور الأرض، اسأله لماذا لا یظهر في صورة مأخوذة لمنزله العشرات من الذباب الطائر في الجوار أو لماذا لا تُظهر صورة لكامل الجسم العدد الضخم من البكتیریا والجراثیم التي تعیش علیه. نأمل أن یساعدهم ذلك على الفهم!

اقرأ أيضًا:

ناسا تصنع التاريخ: أول مهمة مشي في الفضاء الخارجي تقوم بها نساء فقط

لم يبدو الفضاء أسود؟

الاسم: كارينا معوض

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: آية فحماوي

المصدر