انتفاخ الرئة Emphysema هو مرض يصيب الرئتين. يحدث في معظم الأحيان عند المدخنين، لكن يحدث أيضًا عند الأشخاص الذين يتنفسون المهيجات بانتظام. يُخرِّب انتفاخ الرئة الحويصلات الهوائية alveoli، وهي أكياس هوائية في الرئتين. تضعف الأكياس الهوائية وتتخرب، ما يقلل من مساحة سطح الرئتين التي تصل إلى مجرى الدم، ما يجعل التنفس أصعب، خاصةً عند المجهود. يسبب انتفاخ الرئة أيضًا فقدان الرئة لمرونتها.

انتفاخ الرئة: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - مرض يصيب الرئتين - التهاب القصبات المزمن chronic bronchitis - الحويصلات الرئوية

أعراض انتفاخ الرئة

قد يعاني الشخص انتفاخ الرئة لسنوات دون أن يعلم. بعض أعراضه الاولى هي ضيق التنفس والسعال، خاصةً في أثناء التمرينات أو المجهود البدني. وتتدهور الحالة إلى أن يصبح التنفس صعبًا حتى عند الراحة.

تتضمن الأعراض الأخرى:

  •  إنهاك
  •  فقدان وزن
  •  اكتئاب
  •  تسارع نبض القلب.

قد يحدث تزرق الشفاه أو الأظافر بسبب نقص الأكسجين. إذا حدث ذلك، اطلب الرعاية الطبية على الفور.

من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بانتفاخ الرئة؟

وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، سنة 2011 كان أكثر من 4.5 مليون أمريكي يعانون انتفاخ الرئة. أكثر هؤلاء تجاوزوا 65 عامًا. الرجال والنساء معرضون لخطر متماثل للإصابة بالمرض.

تدخين التبغ هو المسبب الرئيسي لانتفاخ الرئة. كلما دخنت أكثر زاد خطر إصابتك بالمرض. قد يؤدي تدخين الماريغوانا أيضًا إلى الإصابة بانتفاخ الرئة.

يقتل التدخين أكثر من 480 ألف أمريكي سنويًّا، 80٪ من تلك الوفيات ناتجة عن مرض رئوي انسدادي مزمن، بما في ذلك انتفاخ الرئة. يزيد التعرض للتدخين السلبي أيضًا خطر الإصابة بانتفاخ الرئة.

إضافةً إلى ذلك، يكون الأشخاص الذين يعيشون أو يعملون في المناطق المعرضة للتلوث العالي أو الأبخرة الكيميائية أو مهيجات الرئة أكثر عرضةً للإصابة بالمرض.

قد تلعب الوراثة دورًا في انتفاخ الرئة المبكر، لكن هذا نادر جدًا.

تشخيص انتفاخ الرئة

سيسأل الطبيب عن أعراضك وتاريخك الطبي، وما إذا كنت مدخنًا أو محاطًا بأبخرة أو ملوثات خطرة في العمل أو في المنزل.

يُكشَف انتفاخ الرئة باستخدام عدد من الاختبارات، تتضمن:

  •  اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية، لإلقاء نظرة على رئتيك.
  •  اختبارات الدم، لتحديد مدى نقل رئتيك للأكسجين.
  •  قياس غازات الدم، لقياس كمية الأكسجين في دمك.
  •  اختبارات وظيفة الرئة، التي غالبًا ما تُجرى بالنفخ في جهاز يسمى مقياس التنفس spirometer لقياس كمية الهواء التي يمكن أن تدخلها رئتيك وتخرجها، وإلى أي مدى تنقل رئتيك الأكسجين إلى مجرى الدم.
  •  اختبارات غازات الدم الشريانية، لقياس كمية الدم وثاني أكسيد الكربون في دمك.
  •  تخطيط القلب الكهربي ECG، للتحقق من وظيفة القلب واستبعاد أمراض القلب.

كيف يُعالَج انتفاخ الرئة؟

لا يوجد علاج لانتفاخ الرئة. يهدف العلاج إلى تقليل الأعراض وإبطاء تقدم المرض بالأدوية أو العلاجات أو الجراحة.

إذا كنت مدخنًا، فالخطوة الأولى في معالجة انتفاخ الرئة هي الإقلاع عن التدخين، سواءً بمساعدة الأدوية أم بالتوقف عن التدخين فورًا.

الأدوية

يمكن استخدام عدد من الأدوية في معالجة المرض، مثل:

  •  الموسعات القصبية، لتساعد على فتح الطرق الهوائية، وتجعل التنفس أسهل وتخفف ضيق التنفس والسعال.
  •  الستيرويدات، لتخفيف ضيق التنفس.
  •  الصادات الحيوية، لعلاج الإنتان.

تؤخذ هذه الأدوية بالفم أو بالاستنشاق.

العلاجات

قد يساعد العلاج الرئوي أو التمرين المعتدل مثل المشي على تقوية عضلات التنفس وتخفيف الأعراض، ما يسهل التنفس والنشاط البدني. اليوغا، أو تاي تشي، وتمارين التنفس العميق تساعد أيضًا على تخفيف الأعراض.

قد يساعد العلاج بالأكسجين على تسهيل التنفس. قد يحتاج الأشخاص المصابون بانتفاخ الرئة الشديد إلى الأكسجين على مدار الساعة.

الجراحة

يمكن استخدام جراحة تصغير الرئة لإزالة أجزاء من الرئة المتخربة، ويمكن استبدال الرئة بالكامل بعملية زرع الرئة. هذه العمليات الجراحية نادرة وتُستخدم فقط في حالات انتفاخ الرئة الحاد.

علاجات أخرى

يعاني المصابون بانتفاخ الرئة نقص الوزن. يُوصَى بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات (أ) و(ج) و(ﻫ)، مثل الفواكه والخضراوات، لتحسين الصحة العامة.

يساعد التطعيم ضد بعض الإنتانات، مثل الالتهاب الرئوي، على منع الإنتان الذي قد يعقد انتفاخ الرئة.

غالبًا يعاني المصابون بانتفاخ الرئة القلق والاكتئاب بسبب نقص نشاطهم، أو بسبب اضطرارهم لتلقي جلسات الأكسجين. يمكنك الانضمام إلى مجموعة دعم للتواصل مع المصابين الآخرين وتبادل الخبرات. قد يساعدك ذلك في إدراك إنك لست وحدك في محاربة المرض.

الوقاية والآفاق

بما أن انتفاخ الرئة ناتج أساسًا عن تدخين التبغ، فإن أفضل طريقة للوقاية هي الامتناع عن التدخين. أيضًا الابتعاد عن المواد الكيميائية والأبخرة الضارة والتلوث الشديد.

تختلف آفاق الأشخاص الذين يعانون انتفاخ الرئة حسب شدته. لا يوجد علاج لهذا المرض، ويزداد سوءًا مع مرور الوقت، لكن يمكنك إبطاء تقدمه. يؤدي تدخين السجائر إلى تسريع المرض، لذا فإن الإقلاع عن التدخين أمر مهم.

يُعَد الاكتشاف المبكر للمرض أمرًا مهمًا، إذ قد تتطور حالات مهددة للحياة بسبب تضرر الرئتين والقلب مع مرور الوقت.

من المهم الحفاظ على صحتك بتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية. الإقلاع عن التدخين هو أيضًا خطوة مهمة في العلاج. بمساعدة الأدوية والعلاجات، يمكنك أن تعيش حياةً طويلة وصحية مع وجود انتفاخ الرئة.

اقرأ أيضًا:

ذات الرئة الفيروسية

الالتهاب الرئوي الجرثومي

ترجمة :عبد الله الحمادة

تدقيق: محمد إبراهيم قسومة

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر