ما هو تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي؟

تُميز نوبات تسرع النبض القلبي فوق المعدل الطبيعي حالة تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي (PSVT).

PSVT هو نمط شائع نوعًا ما من اضطراب معدل نبض القلب، وقد يحدث في أي عمر وعند الناس غير المصابين بأمراض قلبية أخرى.

ترسل العقدة الجيبية القلبية عادةً إشارات كهربائية تخبر عضلة القلب بالوقت المناسب للانقباض، وعند حدوث PSVT، يتسرع النبض القلبي بسبب وجود طريق نقل كهربائي شاذ. قد تستمر نوبات تسرع القلب من عدة دقائق إلى عدة ساعات. يمكن أن يتسرع النبض عند الشخص المصاب بهذه الحالة حتى 250 ضربة في الدقيقة، علمًا أن المعدل الطبيعي يتراوح بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

قد يسبب PSVT أعراضًا مزعجة، لكنه غير مهدد للحياة عادةً، ولا يحتاج أغلب المصابين إلى علاج طويل الأمد. هناك أدوية وإجراءات يمكن أن تساعد في بعض الحالات، خاصةً عندما تتأثر وظيفة القلب. يشير مصطلح «انتيابي» إلى حدوث الحالة في أوقات متقطعة.

عوامل خطورة تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي PSVT

يصيب PSVT ما يقارب واحدًا من كل 2500 طفل. ويعتبر اضطراب النظم الأكثر حدوثًا عند حديثي الولادة والرضع. تعد متلازمة وولف باركنسون وايت Wolff-Parkinson-White syndrome WPW الشكل الأشيع من PSVT عند الأطفال والرضع.

يكثر حدوث PSVT عند البالغين تحت 65 سنة، بينما يزداد احتمال حدوث الرجفان الأذيني بعد هذا السن.

في القلب الطبيعي، توجه العقدة الجيبية إشارات كهربائية عبر سبل خاصة، ينظم هذا تواتر ضربات القلب، وقد يقود وجود سبيل إضافي في حالة تسرع القلب فوق البطيني إلى تسرع شاذ في معدل النبض.

هناك بعض الأدوية التي تزيد احتمال حدوث PSVT. على سبيل المثال، يؤدي تناول جرعات كبيرة من دواء معين، أو أدوية الديجيتال (مثل الديجوكسين) إلى حدوث نوبات PSVT، ويمكن أن تزيد النشاطات التالية من خطر حدوث PSVT:

  •  استهلاك الكافيين.
  •  استهلاك الكحول.
  •  التدخين.
  •  استخدام عقاقير غير قانونية.
  •  تناول بعض أدوية الحساسية والسعال.

تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي (PSVT): الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - تسرع النبض القلبي فوق المعدل الطبيعي - دقات القلب

أعراض تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي

تحاكي أعراض PSVT أعراض نوبة القلق، ويمكن أن تشمل ما يلي:

  •  خفقانًا قلبيًا.
  •  نبضًا سريعًا.
  •  الشعور بضيق وألم في الصدر.
  •  القلق.
  •  قصر النفس.

يمكن أن يسبب PSVT في الحالات الأشد الدوار وحتى الإغماء بسبب انخفاض جريان الدم إلى الدماغ.

تختلط الأعراض عند الشخص المصاب أحيانًا مع النوبات القلبية، وبالأخص عندما تكون هذه هي النوبة الأولى. إذا كان الألم الصدري شديدًا تجب دائمًا زيارة جناح الإسعاف لإجراء الفحوصات اللازمة.

التشخيص

إذا كنت تعاني من نوبة تسرع ضربات القلب خلال القيام بالفحص، سيكون طبيبك قادرًا على قياس معدل نبضك، وإذا كان مرتفعًا، يمكن أن يشتبه بوجود PSVT.

لتشخيص PSVT، يطلب الطبيب تخطيط قلب كهربائي، وهو رسم تخطيطي لكهربائية القلب.

يمكن أن يساعد التخطيط على تحديد نوع اضطراب النظم الذي يسبب تسرع النبض. يُعد PSVT واحدًا من اضطرابات عديدة تسبب شذوذ معدل ضربات القلب.

من المحتمل أن يطلب الطبيب تصوير القلب بالأمواج فوق الصوتية أيضًا لتقييم حجم القلب وحركته وبنيته.

إذا كُشف لديك نظم أو معدل نبض قلب شاذ، سيحولك الطبيب إلى أخصائي خبير بالاضطرابات الكهربائية القلبية. يعرف هؤلاء بالأطباء بمُختصّي كهربائية القلب electrophysiologists، أو أطباء القلب المختصّين بكهربائية القلب cardiologists، وقد يجري هؤلاء الأخصائيون دراسة لكهربائية القلب EPS.

تشمل هذه الدراسة تمرير أسلاك عبر الوريد الموجود في الناحية الإربية وصولًا إلى القلب، ويسمح هذا للطبيب بتقييم نظم القلب عبر فحص السبل الكهربائية الموجودة فيه.

قد يراقب الطبيب أيضًا معدل نبض قلبك لفترة من الزمن. في هذه الحالة سترتدي هولتر Holter مراقبة محمولًا لمدة 24 ساعة أو أكثر، وخلال هذه المدة، ستكون هناك حساسات متصلة بصدرك وسترتدي جهازًا صغيرًا يسجل معدل نبضك، سيُقيّم الطبيب تسجيلات الجهاز ليشخص إصابتك بـ PSVT أو داء آخر يؤثر على نظم القلب.

العلاج

قد لا تكون هناك حاجة للعلاج إذا كانت الأعراض خفيفة أو كانت نوبات تسرع القلب متباعدة، وقد يكون العلاج ضروريًا إذا كنت مصابًا بحالة مستبطنة تسبب PSVT أو كان هناك أعراض شديدة كالقصور القلبي أو فقد الوعي.

إذا كنت تعاني من تسرع نبض القلب دون أعراض شديدة، سيُعلمك الطبيب تقنيات لاستعادة المعدل الطبيعي للنبض، تدعى إحدى هذه التقنيات مناورة فالسالفا Valsalva maneuver، تُجرى هذه المناورة عبر إغلاق الفم وضغط فتحتي الأنف ثم محاولة الزفير والشد كما في محاولات إفراغ الأمعاء، يجب أن تُجرى في وضعية الجلوس مع الانحناء للأمام.

يمكن أن تستخدم مناورة فالسالفا في المنزل، وهي فعالة في 50% من الحالات. يمكن أيضًا أن تحاول السعال في وضعية الجلوس والانحناء للأمام، أو رشق ماء بارد على وجهك، وكلها تقنيات تساعد على خفض معدل نبض القلب.

هناك أدوية فعالة في حالة PSVT، مثل الـ flecainide أو propafenone، إذ تساعد على تنظيم نبض القلب. أصبح إجراء الاستئصال بالترددات الإشعاعية عبر القثطرة طريقةً شائعة لتصحيح PSVT بشكل نهائي، وتُجرى بنفس طريقة دراسة الفيزيولوجية الكهربائية للقلب EPS. تسمح هذه الطريقة للطبيب باستخدام إلكترودات تُبطل السبل الكهربائية التي تسبب PSVT.

إذا لم تستجب حالتك للعلاجات الأخرى، قد يُجري طبيبك عملية جراحية يزرع فيها منظمًا لنبضات القلب Pacemaker لتنظيم معدل نبض القلب.

ما هو إنذار/مستقبل تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي ؟

لا يُعدّ PSVT مرضًا مهددًا للحياة، لكن في حالة وجود داء قلبي مستبطن، يمكن أن يزيد هذا المرض من خطر حدوث قصور القلب الاحتقاني والخناق أو اضطرابات النظم الأخرى.

تذكر أن الإنذار يعتمد على مستوى صحتك العامة والخيارات العلاجية المتاحة.

اقرأ أيضًا:

تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر MAT: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الرفرفة الأذينية: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: محمد ياسر جوهرة

تدقيق: علي قاسم

المصدر