استطاع فريق من العلماء من جامعتي ألبرتا وتورونتو من وضع مخطط لصنع بطارية كمومية لا تفقد شحنتها مع مرور الزمن. للتوضيح، هذا النوع من البطاريات لمَّا يُوجد بعد لكنهم استطاعوا التوصل إلى طريقة صنعه، وهذا قد يحدث ثورة في مجال تخرين الطاقة.

في هذا الصدد صرَّحت الكيميائية هانا من جامعة ألبرتا: «البطاريات المألوفة كبطارية أيون الليثيوم المستعملة في الهواتف الذكية تعتمد على قوانين الكيمياء الكهربائية التقليدية، في حين أن البطاريات الكمومية تقوم على مبادئ ميكانيكا الكم».

الحالة المظلمة

هي الحالة التي لا تستطيع فيها الذرة أو الجزيء من امتصاص أو إصدار فوتونات.

نُشرت ورقة بحثية في مجلة الفيزياء الكيميائية في يوليو الماضي حول هذا البحث تُفيد أن البطاريات تعمل عادة عن طريق استخدام الطاقة الناتجة عن استثارة الإلكترونات، الحالة التي يمتص فيها الإلكترون فوتونًا فينتقل إلى مستوى طاقة أعلى.

وضع العلماء مخطط لتصميم بطارية كمومية لا تفقد طاقتها أبدًا - بطارية تعمل دائمًا دون أن تضطر لاستبدالها - بطاريات المستقبل

وجد الباحثون أن نموذج بناء بطارية كمومية يجب أن يقوم أساسًا على تعويض الطاقة المفقودة ويتحقق ذلك في حالة واحدة بجعل البطارية في الحالة المظلمة، فيكون التبادل الطاقي عن طريق الامتصاص أو الإصدار غير ممكن.

الشحنات الكبيرة

عن طريق كسر الحالة المظلمة للشبكة الكمومية، يعتقد الباحثون أن البطارية الكمومية ستكون قادرة على التفريغ وتحرير الطاقة بسلاسةٍ.

لكن يبقى الإشكال أن الفريق لم يتوصل بعد إلى طريقة عملية من أجل تحقيق ذلك، بالإضافة إلى عملية توسيع نطاق هذه التكنولوجيا عالميًا من أجل تطبيقها فعليًا على أرض الواقع.

اقرأ أيضًا:

حواسيب المستقبل: الحواسيب العصبونية والحواسيب الكمومية

نوعٌ من البطاريات نحتاجها بشدةٍ يمكنُها أن تشحن بالكامل في أقل من ثلاثين ثانية

ترجمة: ياسمين نصرالله

تدقيق: محمد شراباتي

المصدر