التهاب الصفاق الجرثومي العفوي SBP: هو خمج يصيب السائل الاستسقائي ascitic fluid دون وجود مصدر صريح للعدوى. قد تشمل التظاهرات السريرية الحمى والفتور وأعراض الاستسقاء وتفاقُم الفشل الكبدي، يشخَّص المرض عن طريق فحص السائل الاستسقائي، ويعالَج بالسيفوتاكسيم cefotaxime أو مضاد حيوي آخر.

يشيع SBP بشكل خاص مع تشمع الكبد الاستسقائي، ويمكن أن تسبب هذه العدوى عواقب وخيمةً قد تصل إلى الموت. تُعد الإشريكية الكولونية Escherichia coli والكليبسيلا الرئوية Klebsiella pneumoniae أكثر أنواع الجراثيم المسببة له من سلبيات الغرام، والعقدية الرئوية Streptococcus pneumoniae، من إيجابيات الغرام. ويجدر بالذكر أنه عادةً ما يشارك نوع واحد من الجراثيم في إحداث الإصابة.

العلامات والأعراض:

يعاني المرضى من أعراض الاستسقاء، فيشكون من انزعاج منتشر مستمر، يكون خفيفًا إلى متوسط الشدة عادةً.

تتضمن علامات SBP الحمى والفتور والاعتلال الدماغي وتفاقُم الفشل الكبدي والتدهور السريري غير المفسر، وتوجد أيضًا العلامات البريتوانية (مثل الارتداد والإيلام البطني)، ولكن قد تتضاءل قليلًا بسبب وجود السائل الاستسقائي.

التهاب الصفاق الجرثومي العفوي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج خمج يصيب السائل الاستسقائي ascitic fluid تشمع الكبد الاستسقائي

التشخيص:

البزل التشخيصي Diagnostic paracentesis:

يمكن لأعراض SBP السريرية أن تكون صعبة الكشف، فيتطلب التشخيص شكًا سريريًا كبيرًا، لذا لا يُستخدم البزل التشخيصي والزرع الجرثومي عادةً إلا بشكل حكيم يستدعي ذلك؛ إذ تزداد الحساسية إلى ما يقارب 70% عند نقل سائل الاستسقاء إلى أوساط الزرع الدموية قبل الحضن.

إذا كان تعداد PMN (الكريات البيض مفصصة النوى المعتدلة) أكبر من 250 خلية/ميكرولتر، تشخَّص الحالة على أنها التهاب الصفاق الجرثومي العفوي، ويمكن أن يشخَّص الالتهاب عن طريق زرع الدم أيضًَا.

ينتج SBP عادةً عن نوع واحد من الجراثيم، لذا يدل وجود أكثر من نوع جرثومي في المزارع على وجود أحشاء بطنية منثقبة أو على تلوث العينة.

علاج التهاب الصفاق الجرثومي العفوي

السيفوتاكسيم أو مضاد حيوي آخر:

إذا شُخص SBP، يُعطى المريض مضادًا حيويًا كالسيفوتاكسيم بجرعة 2 غرام داخل الوريد خلال 4 إلى 8 ساعات (بالاعتماد على تلوين غرام ونتائج الزرع)، لمدة لا تقل عن 5 أيام وحتى يظهر في السائل الاستسقائي أقل من 250 خلية/ميكرولتر.

تزيد المضادات الحيوية فرصة البقاء، ولأن SBP يعود خلال سنة لدى 70% من المرضى، فيجب وصف مضادات وقائية، ومن العلاجات الوقائية، تشيع الكينولونات quinolones (مثل النورفلوكساسين norfloxacin بجرعة 400 mg، حبة كل يوم).

من الجدير بالذكر: تقل خطورة الإصابة بالتهاب الصفاق الجرثومي العفوي SBP عند العلاج بالمضادات الحيوية الوقائية للمرضى الذين يعانون من نزف الدوالي.

اقرأ أيضًا:

الألم البطني الحاد

الخراج البطني

ترجمة: أحمد رجب

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر