الورم البرولاكتيني: هو ورم في الغدة النخامية Pituitary Gland، ينتج كميات ضخمة من هرمون البرولاكتين Prolactin، ويكون هذا النوع من الأورام حميدًا، ما يعني أنه ليس سرطانًا.

تنتج الغدة النخامية الموجودة في قاعدة الدماغ هرمون البرولاكتين، يحرض هذا الهرمون الثديين على إنتاج الحليب بعد الحمل، ولكن الورم البرولاكتيني ينتج البرولاكتين أيضًا، ما يعني وجود كميات كبيرة من هذا الهرمون في الجسم.

ليس من الطبيعي وجود مستوى مرتفع من البرولاكتين لدى امرأة غير حامل أو غير مرضعة؛ إذ يسبب وجود كميات كبيرة من الهرمون في الجسم إنتاج الحليب من الثديين عند الرجال والنساء، إضافةً إلى ذالك؛ يمكن أن يسبب انخفاض الإثارة الجنسية والعقم.

أعراض الورم البرولاكتيني:

قد لا توجد أي أعراض لدى المصابين بالورم البرولاكتيني، ولكن عند بعض الرجال والنساء، قد تنتج أثداؤهم الحليب.

تسبب زيادة البرولاكتين عند النساء انخفاضًا في مستوى الإستروجين Estrogen، الذي يمكن أن يسبب العقم أو تغيرات حيضية (طمثية) وانخفاض الرغبة بممارسة الجنس. أما عند الرجال فيسبب انخفاض مستوى التستوستيرون Testosterone الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الانتصاب وانخفاض الرغبة بممارسة الجنس. علاوةً على ذلك، قد يسبب هذا الورم الصداع، وأحيانًا يضغط على العصب البصري القريب من الغدة النخامية ما قد يسبب مشاكل بصرية.

الورم البرولاكتيني Prolactinoma الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج هرمون البرولاكتين Prolactin قاعدة الدماغ إنتاج الحليب بعد الحمل الغدة النخامية

الأسباب:

يمكن أن تُعزى المستويات المرتفعة من البرولاكتين في الدم عند البعض لأسباب أخرى غير ورم الغدة النخامية.

أسباب الورم البرولاكتيني:

● قصور الدرق Hypothyroidism.

● مرض كلوي: مثل الفشل الكلوي Renal Failure.

● تحفيز الثديين: يسبب أيضًا زيادةً معتدلةْ في كمية البرولاكتين في الدم.

● الأورام النخامية وغير النخامية الأخرى الناشئة في الغدة النخامية أو قربها: قد تمنع تدفق الدوبامين Dopamine من الدماغ إلى الخلايا المفرزة للبرولاكتين مسببةً فرط برولاكتين الدم Hyperprolactinemia.

من الجدير بالذكر: يمكن للأدوية الموصوفة طبيًا أن تسبب الورم البرولاكتيني؛ إذ يُكبَح إفراز البرولاكتين من الغدة النخامية بشكل طبيعي بوساطة مادة كيميائية في الدماغ تُسمى الدوبامين.

قد تحرض الأدوية -التي تمنع تأثيرات الدوبامين في الغدة النخامية أو تخفض من تخزين الدوبامين في الدماغ- إفراز البرولاكتين بشدة من الغدة النخامية.

من الأدوية التي تؤثر على مستويات البرولاكتين:

  •  الأدوية الخاصة بالاضطرابات النفسية مثل هالوبيريدول Haloperidol (هالدول Haldol) ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية Selective Serotonin Reuptake Inhibitors\SSRIs مثل بروزاك Prozac.
  •  ميتوكلوبراميد Metoclopramide (ريجلان Reglan): يُستخدم لعلاج الجزر المعدي المريئي Gastroesophageal Refluxوالغثيان Nausea.
  •  بعض حاصرات قنوات الكالسيوم Calcium Channel Blockers متضمنةً فيراباميل Verapamil.
  •  مضادات مستقبلات الهيستامين H2 Antagonists مثل سميتيدين Cimetidine.
  •  المستحضرات الأفيونية Opiates.

التشخيص:

يمكن لتحليل الدم أن يكشف وجود ارتفاع في مستوى البرولاكتين في الدم، قد يطلب الطبيب صورة رنين مغناطيسي (MRI) تظهر الورم -في حال وجوده- بالإضافة إلى تحديد حجمه.

علاج الورم البرولاكتيني:

أحيانًا لا توجد حاجة للعلاج، ومن ناحية أخرى، عند ظهور أعراض، قد يصف الطبيب مقلدات الدوبامين Dopamine Agonists علاجًا. يستطيع هذا الدواء تقليص الورم، إضافةً إلى أنه قد يخفض مستوى البرولاكتين إلى نسبة طبيعية.

قد يحتاج المريض لتناول هذا الدواء لمدة سنتين أو أكثر، وخلال فترة العلاج يخضع المريض لفحوصات روتينية للتحقق من مستوى الهرمون لديه.

في بعض الحالات يخضع المريض للجراحة لاستئصال الورم، تُعتبر الجراحة حلًّا عند عدم القدرة على تناول الدواء أو عدم الاستفادة منه، ويُنصح بالجراحة عند نمو الورم أو عندما يسبب مشاكل مثل الصداع أو مشاكل بصرية.

العلاج الدوائي:

يهدف العلاج إلى عودة إفراز البرولاكتين إلى الوضع الطبيعي وخفض حجم الورم وتصحيح الشذوذات البصرية واستعادة الوظائف النخامية الطبيعية. ولكن في حالات الأورام الضخمة، يمكن تحقيق هذا الهدف بشكل جزئي فقط.

نظرًا لأن الدوبامين هو المادة الكيميائية التي تثبط إفراز البرولاكتين؛ يعالج الأطباء أولًا الورم البرولاكتيني باستخدام مقلدات الدوبامين.

يقلص البروموكريبتين Bromocriptine الورم ويعيد مستويات البرولاكتين إلى الحدود الطبيعية عند أغلب المرضى. ومن المهم لتجنب الأعراض الجانبية مثل الغثيان والدوار Dizziness أن يبدأ العلاج باستخدام البروموكريبتين ببطء. الجرعات الأساسية هي 2.5 ملغ (قرص واحد) وحتى 7.5 ملغ (ثلاثة أقراص) يوميًا.

لا يجوز وقف العلاج باستخدام البروموكريبتين دون استشارة اختصاصي غدد صماء؛ إذ ترتفع مستويات البرولاكتين غالبًا عند أغلب المرضى عند انقطاع الدواء.

من مقلدات الدوبامين أيضًا دواء كابيرجولين Cabergoline الذي قد يكون أكثر فعالية وأفضل تحملًا من البروموكريبتين، بالإضافة إلى إمكانية وصف كابيرجولين على جرعات أسبوعية من 0.5 ملغ (قرص واحد) وحتى 2.0ملغ (أربعة أقراص) أسبوعيًا.

الجراحة:

يجب أخذ الحل الجراحي بعين الاعتبار عند عدم تحمل العلاج الدوائي أو عدم فعاليته في خفض مستويات البرولاكتين أو حجم الورم.

تعتمد نتيجة الجراحة بشكل كبير على حجم الورم ومستوى البرولاكتين، بالإضافة إلى مهارة جراح الأعصاب وخبرته. قد يكون من الضروري وصف مقلدات الدوبامين بعد الجراحة في حال عدم الاستئصال الكامل للورم.

العلاج بالإشعاع:

يُلجأ للعلاج بالأشعاع عند عدم نجاح العلاج الدوائي أو الجراحي في خفض مستويات البرولاكتين أو حجم الورم. يعتمد نوع العلاج بالإشعاع على حجم الورم ومكانه.

روابط ذات صلة:

قصور الغدة النخامية

العقم عند الرجال والنساء

ترجمة: أنس داغستاني

تدقيق: سلمى عفش

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر