وفقًا لما نُشر في مجلة أخبار اليوم الصحي HealthDay News يوم الخميس المصادف للخامس من شهر سبتمبر عام 2019، وجد العلماء -ولأول مرة- أربع نقاط على الحمض النووي DNA قد تكون مسؤولةً عن استخدام الشخص لقلمه في اليد اليسرى.

بعد إجراء تحليل جيني لنحو 400000 شخص من المملكة المتحدة، بينهم أكثر من 38000 من مستخدمي اليد اليسرى؛ تبين وجود ارتباط بين ثلاث نقاط من النقاط الأربعة مع بروتينات تشارك في نمو الدماغ وتركيبه.

قال أكيرا ويبرغ Akira Wiberg خريج جامعة أوكسفورد للأبحاث الطبية، وهو من أجرى التحليل: «وجدت الدراسة أيضًا تواصُل المناطق المسؤولة عن اللغة في الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ مع بعضها البعض بطريقة أكثر تنسيقًا عند الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى».

العلماء تعرفوا على الجينات المرتبطة باستخدام اليد اليسرى لماذا بعضنا عسر لماذا يستخدم بعض الأشخاص يدهم اليسرى بدل اليمنى الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ

قال أيضًا في بيان صحفي صادر عن منظمة المملكة المتحدة للبحوث والابتكار UK Research and Innovation التي موّلت الدراسة: «سيعطي هذا الأمر دافعًا أكبر في المستقبل للبحث والتقصي؛ إذ قد يكون لدى الشخص الأعسر ميزات مهمة عندما يؤدي بعض المهام اللفظية، ولكن علينا أن نتذكر أمرًا مهمًا: وهو أن هذه الفروقات كانت تظهر وسطيًا عند أعداد كبيرة من الناس، بالإضافة إلى ذلك، لا يتشابه جميع مستخدمي اليد اليسرى».
نُشرت النتائج في 4 سبتمبر في مجلة Brain.

عرف العلماء تمامًا أن الجينات تلعب دورًا في تحديد استخدام الشخص لليد اليسرى أو اليمنى، واقترحت الدراسات التي أُجريت على التوائم أن الجينات تفسر حوالي 25% من التباين في هذا الاستخدام، ولكن لم تحدَّد تلك الجينات بدقة.

أضاف ويبرغ: «يميل نحو 90% من الأشخاص إلى استخدام اليد اليمنى، وهذا هو الحال على الأقل لمدة 10000 سنة، وقد درس العديد من الباحثين الأساس البيولوجي الكامن وراء تفضيل استخدام الشخص لإحدى يديه عن الأخرى، ولكن سمح لنا استخدام مجموعة المعطيات الكبيرة من دراسة UK Biobank بتسليط الكثير من الضوء حول مستخدمي اليد اليسرى».

UK Biobank: هي دراسة كبيرة طويلة الأجل عن البنوك الحيوية في المملكة المتحدة، تبحث في مساهمات كل من الاستعداد الوراثي والتعرض البيئي لتطور المرض.

وجدت الدراسة أيضًا وجود روابط بين المناطق الجينية المشاركة في تفضيل استخدام اليد اليسرى وبين خطر الإصابة المنخفض قليلًا بداء باركنسون Parkinson’s disease ومرض الفصام schizophrenia.

وفقًا للباحثين: «يمكن لدراسة هذه الروابط الجينية بشكل جيد أن تساعدنا في فهم كيفية تطور هذه الحالات المرضية الخطيرة».

قال دومينيك فورنيس Dominic Furniss الباحث المشارك الأقدم في الدراسة، وهو أستاذ في قسم جراحة العظام وأمراض الروماتيزم وعلوم العضلات الهيكلية في جامعة أوكسفورد: «يظهر جليًا أن استخدام اليد اليسرى ناتج عن التطور البيولوجي للدماغ، وهو مرتبط جزئيًا بالتشارك المعقد بين العديد من الجينات، إنه حقًا جزء من النسيج الغني الذي يجعل منا بشرًا!».

اقرأ أيضًا:

السبب الذي يجعل 10% من البشر عسرًا

العلم يجيب على السؤال: لماذا بعضنا عسر؟

ترجمة: يوسف الجنيدي

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر