ما هو أكبر نجم في الكون ؟ – لا بدَّ أن يكون هذا السؤال قد تبادر إلى ذهننا يومًا ما، نحن على أيّة حال، نعلمُ كم هي كبيرةٌ الشمس، لكننا في المقابل نعلم من البحوث الفلكية أنّ وحوشَ البلازما العظيمة تملأ الفضاء، حتّى إذا ما وضعنا شمسنا جانبها، ستبدو بحجم ذرّة غُبار.

إذن، ما هو النجم الأكبر، وإلى أي مدى هو كبير؟ هذا ما يعتمد على تعريفك لكلمة «كبير» بلغة أخرى، هناك اختلاف بين السعي نحو معرفة أكبر النجوم كُتلةً وبين أكبرها حجمًا، لأنه وبشكل غريب للغاية، لا تشكّل النجوم الأكبر كتلةً بالضرورة النجوم الأكبر حجمًا.

قبلَ أن نخوضَ في تساؤلنا، يجبُ علينا أوّلًا معرفة المعيار الذي يستخدمه العلماء في مقارنة النجوم، إلا وهو الشمس، ذلك النجم الذي نعرفهُ جيدًا ونحبّه! يستخدم العلماء لذلك وحدتي قياس هما “الكتلة الشمسية التي تساوي1030 x 2 كيلوجرام” و “نصف قطر الشمس البالغ 690,000 كيلومتر”.

البحث عن أكثر النجوم ضخامةً

 

عملاق فائق

عملاق فائق

اقرأ ايضا..

قد تكون مجرة درب التبانة قادرةً على نشر الحياة من نجم لآخر

 

لندخُل في صلب موضوعنا الآن، ونستعرض لائحة النجوم العملاقة في كوننا:

  • اتا كارنيا

    إيتا كارينا مقارنة الشمس

    إيتا كارينا مقارنة الشمس

    أحد أخطر نجوم مجرتنا ــالنجم المركزي لسديم كارينا- ومن بين النجوم الأضخم كتلةً على الإطلاق، بمقدار 120-250 كُتلة شمسية. إلّا أنّ هذا الجرم العظيم يذرف قدرًا كبيرًا من كتلته سنويًا، ولذا يعدّ أيّ مقدار يسجّل من كتلته قياسًا لحظيًا فقط، ويجبُ أن نعلم أيضًا أن هذا النجم معرضٌ للانفجار في أيّ لحظة الآن ــ في الحقيقة، ربما يكون قد انفجرَ منذ زمن، لكننا لن نعلمَ بذلك سوى بمرور بضعة آلاف من السنين.

  • R136a1

    R136a1 مقارنة بالشمس

    R136a1 مقارنة بالشمس

  • هذا النجم ضخم حقًّا، ويعتبر جزءًا من التجمع النجمي لسديم العنكبوت، وهو مصنع عظيم لعددٍ هائلٍ من النجوم يقعُ في سحابة ماجلان الواسعة. ويُعتقد أن كتلته تبلغ 265-320 كُتلة شمسية، وهذا ما يجعلهُ أكبر النجوم المكتشفة كتلةً بدون منازع. لكن، مثل نجم إتا كارينا تمامًا، هذا الجرم الفلكي العظيم لم يبقى له من الحياة وقتًا مديدًا، فأمامهُ حوالي مليون سنة إضافية ليعيشها على أقصى تقدير.

  • النجوم الأولى

    رغم أنها توقعاتٌ نظرية، لكن بعض العلماء يظنون أن النجوم الأولى التي تشكٌلت في وقت قريب بعد الانفجار العظيم قد امتلكت كُتلًا تصل إلى مليون كتلة شمسية كاملة، وهذا نتيجة عدم وصولها إلى البرودة المطلوبة، لأن تلك النجوم قد احتوت على الهيدروجين وعناصر أخرى بدرجات أقلّ، وفقط بالوصول إلى تلك الكُتل الضخمة، تمكنت من الحصول على الكثافة اللازمة من أجل الاندماج والانصهار على نفسها.

     

    صورة حقيقية مبهرة لنجمين يدمران بعضهما

وعلى الرغم من كون النجوم استثناءً فريدًا، ورغمَ احتوائها يومًا ما على كتلٍ ضخمة للغاية، لكن هذه الأجرام ليست الأكبر حجمًا دون شك في الكون. ولكي نُلقي الضوء على هذه الفكرة، دعونا نتعرّف على هذه الوحوش:

q1

 

 

UY Scuti و NML Cygni

  يعدّ UY Scuti من أكبر المرشٌحين لنيل شرف لقب أكبر النجوم حجمًا في الكون. يبعدُ عنا بحوالي 9500 سنة ضوئية، يقدّر حجم هذا العملاق بما يقارب 1708 نصف قطر شمسي (حوالي 2.4 مليار كيلومتر)، لكن هذه القياسات تبقى تقديريٌة فحسب، نسبة الخطأ في القياس قد تجعلهُ أكبر أو أصغر بقليل في الواقع، وهذا ما يسمحُ للنجم المعروف باسم NML Cygni بالظهور في الواجهة، إنه العملاق الفائق الأحمر الذي يبعدُ عنا حوالي 5300 سنة ضوئية، ويمكن أن يفوق حجم شمسنا بمقدار 1642 إلى 2775 مرة، فإذا صحت التقديرات الأخيرة، فهذا يمنحهُ الحق في أن يكون أكبر النجوم حجمًا في الكون المنظور دون منازع.

إذن، أكبر النجوم كتلة هو R136a1، أما أكبرها حجمًا فهوUY Scuti  (على الأرجح). لكن هذا ما نعلمهُ اليوم فحسب، ابقوا على اطلاع، لأن الاكتشافات الجديدة تفاجئنا دومًا وتقلب الأمور التي كُنا نعلمها كلٌها رأسًا على عقب.

 

اقرأ ايضا..

كيف يشرح أصحاب نظرية الأرض المسطحة الخسوف الكلي للقمر


إعداد: وليد سايس

تدقيق: ملك عفونة

المصدر