نشرت دورية Nature مقالةً بتاريخ 28 يناير 2016، عرضت طريقة جديدة لبرنامج حاسوبي يلعب لعبة الرقعة “غو” وهي المرة الأولى التي يتغلب فيها برنامج حاسوبي يدعى “ألفاغو” على شخص محترف. حيث تعتبر لعبة “غو” كتحدٍ كبير لم يتم معالجته بتقنيات الذكاء الاصطناعي سابقاً.
تشكل الألعاب حقلاً كبيراً للتجارب من أجل اختراع خوارزميات أذكى وأكثر مرونة ولديها القدرة على معالجة المشاكل بطريقة مشابهة للبشر. فقد كانت اللعبة الأولى التي تمكن الحاسوب من التغلب عليها هي لعبة “اكس او” عام 1952. لكن لحد الآن لم يتمكن باحثو الذكاء الاصطناعي من التصدي للعبة القديمة والتي تدعى “غو”.
على الرغم من العمل المستمر لعقود طويلة، لم تستطع أقوى برامج الكومبيوتر التي تحاكي لعبة “الغو” من اللعب إلا بمستوى الأشخاص الهواة. أما برنامج “ألفاغو” فقد تمكن من الفوز في أكثر من 99% من الألعاب ضد أقوى البرامج الأخرى. كما أنه تغلب على بطل أوروبا بنتيجة 5-0.
سيواجه برنامج “ألفاغو” في مارس 2016 أفضل لاعب في العالم خلال العقد الماضي وهو “لي سيدل” أسطورة لعبة “غو”.