فنسنت فان جوخ (1853-1890) رسام هولندي في المرحلة ما بعد الانطباعية، لوحاته من بين أكثر اللوحات شعبية وشهرة في التاريخ. أحدثت أعماله ثورة في الفن لما فيها من درامية وألوان غزيرة وإتقان تصوير اللحظات الزمنية وتسليط الضوء.

لم يصبح مشهورًا إلا في نهاية حياته، وقد حددت محطات حياته من المعاناة والانتصارات الملامح الحقيقية لما تعنيه كلمة فنان حقيقي.

تجاوزت أعماله مثل (Sunflowers وCafé Terrace at Night وThe Starry Night) عالم الرسم لتصبح رموزًا إبداعية، ليس فقط لفنان واحد ولكن لفترة زمنية كاملة وحركة فنية. كانت طريقة فان جوخ الفريدة في النظر إلى العالم سابقة لعصرها، ما أدى إلى عدم قدرته على كسب لقمة العيش من عمله، أو التوفيق بين شكوكه حول قيمة إنجازاته والتغلب على أزمته العقلية، انتحر وحيدًا ومفلسًا، تاركًا خلفه للعالم هدايا عظيمة، وهذه الهدايا لم تكن لوحاته فحسب بل رسائله المكتوبة أيضًا (إلى شقيقه الأصغر ثيو وآخرين)، إذ أعطتنا نظرة مذهلة ومفجعة في الوقت نفسه حول كيفية محاربة فان جوخ الرفض واللامبالاة لتحقيق أهدافه في الفن والحياة.

رسم فان جوخ 870 لوحة زيتية تقريبًا خلال حياته المهنية القصيرة، إضافةً إلى رسومات ولوحات بألوان مائية. وقد امتلكنا قدرًا هائلًا من التفاصيل عن حياة فنسنت وذلك بفضل الرسائل التي كان يكتبها، إذ كتب أكثر من 650 رسالة إلى ثيو، وعُثِر على 41 رد من ثيو. ساعده شقيقه الأصغر ماليًا طوال حياته المهنية؛ وقدم المشورة بشأن فنه أيضًا وأبقاه على اطلاع دائم بالتطورات في عالم الفن. وعُثِر أيضًا على 100 رسالة أخرى مكتوبة لأقارب وفنانين آخرين.

تحتوي الكثير من الرسائل على رسومات تخطيطية قد تكشف تواريخ اللوحات ومرحلة التخطيط لها، وهناك 43 صورة ذاتية. لا الحروف حيادية ولا الصور أيضًا، لكنها تعني أنه بوسعنا متابعة مسيرة الفنان من اتجاهات متعددة إلى جانب ألوانه ولوحاته.

لوحة ليلة النجوم (أو سماء مرصعة بالنجوم) للفنان فنسنت فان جوخ

لوحة ليلة النجوم (أو سماء مرصعة بالنجوم) للفنان فنسنت فان جوخ

بداياته

ولد فنسنت ويليم فان جوخ في 30 مارس 1853 في غروت زوندرت في هولندا. والدته آنا كورنيليا كاربنتوس (1819-1907) ووالده ثيودوروس (1822-1885) كان قسًا في الكنيسة الهولندية الإصلاحية، عمل ثلاثة من أعمام فنسنت في تجارة الأعمال الفنية. أبلى فنسنت بلاءً حسنًا في المدرسة في زيفنبرغن وتيلبورغ، وكان مهتمًا بالرسم. وبعكس العادة، لم يشجع سي سي هويسمانز (أستاذ الرسم في تيلبورغ) فنسنت على نسخ اللوحات القديمة، وإنما أخذ بيده لرسم الطبيعة، ولا نرى أي موهبة في رسومات فان جوخ في تلك المرحلة. وفي يوليو 1869 عمل فان جوخ في لاهاي في فرع لشركة Goupil & Cie، وكانت الشركة تبيع المطبوعات الفنية والنسخ الأصلية. عمل فنسنت عملًا جيدًا وانتقل إلى فرع بروكسل في يناير 1873 وفي يوليو انتقل إلى فرع لندن. واصل فان جوخ الرسم، وزار عدة معارض في العاصمة، وحسّن ذوقَه في الشعر الإنجليزي.

بين عامي 1874 و1875، انتقل فنسنت إلى فرع باريس من غوبيل ثم عاد إلى لندن، وبعدها إلى باريس. لم يكن كل شيء على ما يرام، وفُصِل في ربيع عام 1876. بعد ذلك التحق بوظيفة تعليمية في رامسجيت في إنجلترا، ثم شغل منصبًا تعليميًا تحت رعاية القس جونز الذي شاهده يعظ في قرى مختلفة خارج لندن. كان على ما يبدو غير قادر على الاستقرار في أي مكان فترة طويلة جدًا، عمل فنسنت بعد ذلك في بيع الكتب في دوردريخت، ومع اقتراب عام 1876 من نهايته، كان عازمًا على الحصول على وظيفة في الكنيسة، انتقل فنسنت إلى أمستردام في مايو 1877 للتحضير لامتحان القبول اللاهوتي. في هذه الأثناء، واصل الرسم مركزًا هذه المرة على المناظر الطبيعية.

يبدو أن فان جوخ كان مصممًا على تقديم نوع من العزاء الديني للفلاحين، وفي يوليو 1878 حاول أن يصبح مبشرًا إنجيليًا. أمضى فنسنت ثلاثة أشهر في التدريب في بروكسل، وكان متحدثًا فقيرًا ولم يُمنح منصبًا، لكنه ذهب إلى بلدة تعدين في منطقة بوريناج في بلجيكا في ديسمبر 1878. وفي نهاية المطاف حصل على دعم رسمي، ثم فقده على الفور في يوليو 1879 عندما اكتُشف أنه قد أعطى عمليًا جميع ممتلكاته للفقراء. استمر فنسنت في مهمته الفردية سنةً أخرى حتى فقد حماسته الدينية.

استمر في الرسم، خاصة لعمال المناجم، ودرس كتب نظرية الفن لتحسين مهارته في الرسم. في مرحلة ما من عام 1879، اتخذ قرارًا نهائيًا بأن يتفرغ للعمل بوصفه فنانًا. وبحلول أكتوبر 1880، عاد إلى بروكسل على أمل الانضمام إلى أكاديمية الفنون هناك، لكنه سرعان ما نفدت نقوده واضطر للعودة إلى منزل والديه في إيتن في أبريل 1881. وبحلول 1882، تشجع فنسنت لبدء الرسم بالألوان المائية بفضل رحلة إلى لاهاي مع ابن عمه الفنان أنطون موف (العضو البارز في مدرسة لاهاي) وهي خطوة شجعه عليها أخوه ثيو. وفي هذه الفترة لاقى فنسنت رفضًا لتقربه من ابن عمه كي فوس ستريكر، وقد انتهت زيارته القصيرة إلى المنزل بشجار مع والده، ربما بسبب عدم رغبة فنسنت في الذهاب إلى الكنيسة. ولكن بعد ذلك، ولدى عودته إلى لاهاي، أنشأ فنسنت أول استوديو له بمساعدة موف.

لوحة دوار الشمس

لوحة دوار الشمس

فان جوخ متفرغًا للفن

ضمن استوديو في العلية في لاهاي، بدأ فنسنت باستخدام عارضة اسمها كلاسينا ماريا هورنيك (وتدعى أيضًا سيين)، إذ كانت تعمل خياطة وعاهرة، وقد عاش فنسنت وسيين معًا مقدمًا الدعم لوالدة سيين وطفليها، وهو عمل طيب لم يوافق عليه والداه ولا زملاؤه الفنانون في لاهاي. سحب ابن عمه موف دعمه، ربما نتيجة تجادل الاثنين حول كيفية تحسين الجانب الفني من رسمه. واصل فنسنت منهجيته الخاصة، فدرس الرسوم التوضيحية وجرب الطباعة الحجرية. إحدى الرسومات النموذجية لهذه الفترة هى رجل عجوز رأسه بين يديه في حالة من اليأس، وأعطاها فنسنت اسم (At Eternity’s Gate). وفي زيارة ثيو في أغسطس 1882 الذي أحضر له الإمدادات، انتقل إلى الرسم الزيتي. كانت هذا مخاطرة لأن الألوان الزيتية كانت باهظة الثمن، لكن فنسنت ثابر، وتظهر رسائله أنه كان مبتهجًا باستكشاف الألوان.

كان ثيو يدفع تكاليف معيشة فنسنت، ولتخفيف العبء، انتقل الفنان إلى موقع أرخص في درينثي تاركًا وراءه سيين في سبتمبر 1883. لم يبق فنسنت طويلًا في المكان نفسه، وتنقل في جميع أنحاء هولندا، ورسم المناظر الطبيعية والعمال في أثناء العمل في الحقول.

في ديسمبر 1883، عاد فنسنت مع والديه إلى نوينين مع أن الاستوديو الخاص به كان في القرية. توفي ثيودوروس فان جوخ في مارس 1885، ما زاد من الضغط على علاقة الفنان بعائلته. واستمر في الرسم سيما مشاهد الشتاء والنساجين المحليين. حصل على عمولة لست رسومات له عن حياة الفلاحين، وهي حالة نادرة جدًا من مساهمة فان جوخ في دفع تكاليف معيشته التي كان ثيو يتحملها بمدفوعات شهرية. وحصل أيضًا على مصدر صغير آخر للنقود بتعليم بعض الفنانين المحليين. أصيب فان جوخ بسهم الحب من طرف واحد عندما رفضت جارته مارجوت بيجيمان عرض زواجه، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى رفض عائلتها. من الناحية الفنية، كان عمل فنسنت ناضجًا، وفي أبريل 1885 أنتج أول لوحة قماشية رائعة له (The Potato Eaters)، وهو عمل ثمين جدًا. بدأ يجرب أيضًا ألوانًا أكثر إشراقًا. وفي نوفمبر 1885، كان فنسنت يبحث عن أفكار جديدة، وغادر إلى أنتويرب، ثم في مارس 1886، بعد فترة فاشلة من الدراسة في الأكاديمية، انتقل إلى باريس، مركز عالم الفن الأوروبي في أواخر القرن التاسع عشر.
باريس

انضم فنسنت إلى ثيو في باريس وتقاسما الشقة نفسها، زار فنسنت المعارض، وتعلم من زملائه الفنانين الحركة الانطباعية وانشغالها بالضوء والتقاط مشهد معين في لحظة معينة بضربات فرشاة سريعة وألوان درامية. درس فنسنت النحت واستكشاف الألوان في أعمال الطبيعة الصامتة تحت إشراف الرسام فيليكس كورمون.

وتعرّف على المطبوعات اليابانية التي أصبحت شائعة في أوروبا و أعجب بها بشدة لجرأتها في اللون والتكوين، رسم صورًا لباريس، وخاصة مونمارتر، وسلسلة كاملة من طواحين الهواء، وصورًا شخصية عديدة.

عانى فان جوخ من عدم عرض أحد للوحاته، باستثناء أصدقاء الحركة الانطباعية (مثل تانغي 1825-1894)، الذي كان يمتلك متجرًا للإمدادات الفنية في مونمارتر، إذ قبل اللوحات مقابل المواد. ورسم فنسنت تانغي ثلاث مرات. نظّم فنسنت معرضه الخاص للفنانين المعاصرين في غرف أحد المطاعم في نوفمبر وديسمبر 1887، إذ عرض الكثير من لوحاته الخاصة ولوحات زملائه الفنانين مثل بول غوغان (1848-1903) وهنري دي تولوز لوتريك (1864-1901)، وقد بيع عدد قليل من الأعمال الأخرى، لكن لم يبع أي من أعمال فان جوخ. غالبًا ما كان يعطي لوحاته مقابل وجبات الطعام في المقاهي.

تنتمي صورته الشخصية الشهيرة في الوقت الحالي Gray Hat إلى هذه الفترة، وتوضح ضربات الفرشاة الجريئة واستخدام الألوان ما لم يُذكر بعد.

لوحة أكلوا البطاطا

لوحة أكلوا البطاطا

جنوب فرنسا

سئم فان جوخ من التنافس بين الفنانين في باريس ورغب بطقس أكثر دفئًا لتحسين صحته، فانتقل إلى آرل في جنوب فرنسا في فبراير 1888، حيث بدأ المرحلة الأكثر إنتاجية في حياته المهنية، فرسم عددًا لا يحصى من اللوحات، وأقام صداقة مع أشخاص مثل جوزيف رولين، ساعي البريد المحلي الذي رسمه عدة مرات.

أعجب فان جوخ بأشعة الشمس في جنوب فرنسا، وأصبحت ألوانه هناك مشرقة وجريئة، والمواضيع أبسط بكثير في التكوين من الأعمال السابقة، ومن المثير للفضول أنه تجاهل الكثير من الآثار الرومانية في المنطقة. في الربيع، رسم أشجار الأزهار في أعمال مثل Pink Peach Trees. مع حلول الصيف، رسم أيضًا الشمس والحقول الصفراء ببراعة. رسم المناظر البحرية واستخدم المزيد من الألوان المحلية في لوحته Sainte-Maries-de-la-Me. ومع ذلك اختصت مدينة آرل بمشاهد رسمها بألوان متناقضة ومشبعة بشدة مثل الأصفر والأزرق في Café Terrace at Night والأحمر والأخضر في لوحته The Night Café. بحلول أغسطس، كان قد بدأ سلسلته المذهلة من لوحات عباد الشمس التي رسمها لزخرفة منزله الأصفر.

تُظهر لوحته ليلة صافية فوق نهر الرون Starry Night over the Rhône في سبتمبر أن فان جوخ لا يخشى من الجوانب العملية للرسم في الهواء الطلق.

أصبحت ألوانه الآن شديدة، وغالبًا ما يكون الشكل والمساحة مبالغًا فيهما. خلفيات زاهية أحادية اللون، غالبًا ما تكون مزخرفة لتتناقض مع الموضوع الرئيسي الأكثر نعومة، تمتزج مع ضربات الفرشاة بدوامة من الألوان المطبقة بحرية. لقد مزج الانطباعية مع الرمزية، إذ خلق لوحة لإثارة الخيال واستجابة عاطفية من المشاهد. وبهذا ولد أسلوب فان جوخ الفريد.

الاضطراب العقلي

كان فنسنت يأمل في تشكيل تجمع للفنانين في آرل، ودعا الرسامين الشباب مثل غوغان وإميل برنارد (1868-1941). جاء الأول إلى آرل في أكتوبر 1888، وعاشا وعملا معًا بتمويل من ثيو. أثر الرسامان في بعضهما، كألوان فنسنت الزاهية في لوحة غوغان، وتشجيع غوغان لفان جوخ على تجربة لمواضيع مختلفة. غالبًا ما كانا يتصادمان، خاصة بشأن الفن، فقد وصف فنسنت نقاشاتهم بأنها «كهربائية» وصرح غوغان بوجود تهديدات بالعنف. جاءت الأزمة في 23 ديسمبر بعد مشادة أخرى، أمضى غوغان الليلة في فندق، وعندما عاد إلى البيت الأصفر في صباح اليوم التالي، فوجئ برؤية الشرطة، فقد قطع فان جوخ جزءًا من أذنه ليلًا وقدمه إلى عاهرة محلية، فأُرسل إلى المشفى، واستُدعي ثيو من باريس، وغادر غوغان آرل فور وقوع الحادث. وبقي فان جوخ أسير الحمى ونقص التغذية؛ وبحلول يناير كان قد عاد إلى الرسم.

في مايو 1889، دخل فان جوخ طواعية إلى ملجأ سان بول دي ماوسولي في سان ريمي دي بروفانس. وكان ما يزال يعاني المرض، ولكن سُمح له بمواصلة الرسم. أصبحت لوحة فنسنت الآن صامتة بصورة ملحوظة كما هو حاله. ربما كانت هذه العودة إلى الأعمال الأكثر رصانة محاولة لاستعادة طموحه السابق في أن يصبح رسامًا لحياة الفلاحين الشماليين. قد يكون من المهم أيضًا ابتكاره الآن نسخة جديدة من The Potato Eaters. شخّص الأطباء في الملجأ مرض الفنان بأنه الصرع. توصلت الدراسات في القرنين العشرين والحادي والعشرين إلى نظريات أخرى لعدم الاستقرار العقلي للفنان، سيما الفصام أو آثار الزهري، إذ عولج من مرض تناسلي في أثناء وجوده في لاهاي. في رسائله الخاصة، ذكر فان جوخ «جنون الفنان»، لكنه لم يربط بين مرضه وعمله بل تعاطى مع كل واحد على حدة.

بعد ملاحظة التحسن في صحته، سُمح لفان جوخ بالرسم في الحقول المجاورة وبساتين الزيتون، ولكنه تعرض لهجمة مرضية أكل خلالها بعض ألوانه الزيتية. تتابعت الهجمات المتقطعة حتى فبراير 1890، وطالت فترات التعافي. وبعد التشاور مع ثيو وبناء على نصيحة كاميل بيسارو (1830-1903)، ذهب فنسنت لاستشارة الدكتور بول غاشيه (1828-1909) في أوفير سور وايز في شمال فرنسا في مايو 1890. كان غاشيه طبيبًا ومختصًا في القلب، وصديقًا جيدًا للانطباعيين أيضًا. أقام فنسنت في نُزل محلي وزار غاشيه بانتظام، ورسم صورته والزهور الكثيرة في حديقته. ربما كان الفنان حساسًا لنهاية الأشياء، فقد كان أكثر غزارة من أي وقت مضى، فقد كان يرسم لوحة جديدة كل يوم تقريبًا.

لوحة مولان دي لا جاليت

لوحة مولان دي لا جاليت

وفاته

تعرض فان جوخ لهجمة أخرى في 27 يوليو، وذلك في أثناء الرسم في أحد الحقول، إذ أطلق النار على صدره بمسدس لكنه تمكن من جر نفسه إلى نُزله، استُدعي ثيو مرة أخرى وكان فنسنت ما يزال على قيد الحياة عندما وصل شقيقه، لكنه توفي متأثرًا بجرحه في صباح 29 يوليو ودفن في مقبرة أوفرز. وكانت المأساة أن فان جوخ في هذه الاثناء قد بدأ بإثارة اهتمام نقاد الفن قبل أشهر قليلة من وفاته، عُرضت بعض أعمال فنسنت في باريس وبروكسل حيث باع لوحة هناك.

عُرضت أعمال فنسنت فان جوخ منذ تسعينيات القرن التاسع عشر في أمستردام وباريس وأماكن أخرى. مع توقف حركة الرمزية أصبح البعض ينظر إلى فان جوخ بوصفه جسرًا بين الانطباعية (التي تهتم بالضوء واللون) والتعبيرية (التي شهدت محاولة الفنانين نقل الاضطرابات العاطفية الداخلية المبالغ فيها). يُصنف فنسنت بأنه رسام ما بعد الانطباعية، شخص يستخدم تقنيات الانطباعية ولكنه مهتم أيضًا بالرمزية والتعبير العاطفي الدائم في عمله. مهما كانت المجموعة التي وضعها في تاريخ الفن، لم يكن لدى الجمهور وهواة اقتناء اللوحات أدنى شك في قيمة مساهمته. حصلت لوحات فان جوخ على أسعار بملايين الدولارات في مزادات من منتصف القرن العشرين حتى الآن.

فان جوخ أكثر بكثير من مجرد فنان، فاختياره للتوقيع على بعض لوحاته توقيعًا بسيطًا، جنبًا إلى جنب مع أسلوبه الذي يمكن التعرف عليه على الفور، ورسائله الصريحة، وصراعاته المؤلمة مع أمراضه العقلية، أعطى حياة الفنان الشخصية حميمية ساعدت على تخصيص علاقة مميزة بين الفنان والمشاهد. إن «العبقرية المجنونة» و«الفنان المعذب» و«الموهبة غير المعترف بها» كلها أفكار ساهمت بها أسطورة فان جوخ في الفن والثقافة العالمية بغض النظر عن صحتها. قلة من الفنانين استحوذوا على خيالنا وأثاروا اهتمامنا بحياتهم بقدر ما أثاروا الاهتمام بفنهم مثل فنسنت فان جوخ. ربما لا يكون هذا التعاطف مصادفة، لأنه على وجه التحديد ما سعى فنسنت لتحقيقه: «أود يومًا ما أن تغوصوا داخل لوحاتي لتروا ما كان ينطوي في قلب غريب الأطوار هذا وهو ما لم يكمن داخل أحد قط».

اقرأ أيضًا:

الانطباعية في الفن

بول غوغان سيرة شخصية

ترجمة: زينب عثمان

تدقيق: نور عباس

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر