مغالطة: كوكب الأرض يكون أحر حين يكون أقرب للشمس


دعنا في الحقيقة نفاجئك، كوكب الأرض في الحقيقة يكون ذا درجة حرارة أعلى حين يكون في أبعد نقطة له في مداره حول الشمس.

الأرض تدور حول الشمس في دائرة، و لكنها ليست دائرة مثالية إذ أن المدار يبدو بيضاويًا أكثر، مفلطحًا من الجانبين. نتاجًا، يوجد نقطة هي الأبعد عن الشمس تُسمى بالـ”أوج”، و نقطة أخرى هي الأقرب للشمس تُسمي بالـ”حضيض الشمسي”.

في المتوسط، شِدة أشعة الشمس التي تقع علي الأرض و هي في الأوج تكون أقل بـ7% من و هي في الحضيض. بالرغم من ذلك، خلال مدة الأوج، يكون متوسط درجة الحرارة علي الكوكب كله أعلي بـ2.3 درجة مئوية من المدة التي يقضيها الأرض في الحضيض. لماذا إذن؟

وجود الفصول الأربعة علي كوكب الأرض (صيف، ربيع، خريف، و شتاء) ليس بسبب مسافة كوكب الأرض من الشمس (الأوج أو الحضيض)؛ بل بسبب حقيقة أن الكوكب مائل عن محوره بـ23.5 درجة.

خلال أشهر الصيف في نصف الكوكب الشمالي، درجة الحرارة الكلية في النصف الجنوبي – حيث الشتاء – تقريبًا لا تتغير مقارنةً بالارتفاع الرهيب في الحرارة في النصف الشمالي.

و السبب هو وجود كم من اليابسة في نصف الكرة الشمالي أكثر من نصف الكرة الجنوبي، هذه اليابسة ترتفع درجة حرارتها أسرع بكثير من المياه في المحيطات و البحار، بينما المياه تنخفض حرارتها ببطء مقارنةً باليابسة. (هذا هو ما يُسمى بالسعة الحرارية للماء).

يُصادف أن أشهر الصيف في النصف الشمالي تحدث حين يكون كوكب الأرض في نقطة الأوج، فبالتالي ترتفع درجة الحرارة الكلية لكوكب الأرض للأسباب التي ذكرناها.


معلومة عشوائية: كوكب الأرض يدور حول الشمس بسرعة تقارب الـ30 كم في الثانية.

المصادر:
http://science.nasa.gov/science-news/science-at-nasa/2002/02jul_aphelion/
http://www.ecology.com/2011/09/10/tilting-earth-shaping-seasons/
http://en.wikipedia.org/wiki/Seasons
http://www.scientificamerican.com/article.cfm?id=how-fast-is-the-earth-mov