مغالطة: الإنسان يحتاج إلى شرب 8 اكواب من الماء يوميًا


تقريبًا من أشهر المغالطات الطّبيّة علي الإطلاق هي أن جسم الإنسان يحتاج إلى 8 اكواب من الماء في اليوم الواحد حتى يحافظ علي حاجة جسمه من المياه. هذه المغالطة روّج لها الصحفيون و الأطباء و متخصصي التغذية علي حدٍ سواء مع أنها تفتقد للأدلة العلمية، بل و قد تكون هذه المعلومة مُضرّة للجسم. أظهر الباحثون أن عليك أن تشرب الماء حين تكون عطشانًا فقط، و الكميّة تختلف بنسبة كبيرة من شخص لآخر حسب الوزن و السن و كميّة العرَق و غيره من العوامل.

من الجدير بالذّكر أيضًا أننا نتناول يوميًا نسبة من الماء عن طريق الطعام، و هي نسبة ليست بالصغيرة. حوالي نصف ما نحتاجه من المياه نتناوله بهذه الطريقة – من الطعام. لذلك فحتى لو كانت معلومة الـ”8 أكواب” صحيحة – و هي ليست كذلك – فنحن نحتاج إلى 4 لـ5 أكواب ماء فقط لتُكمل ما نحصل عليه من الطعام.

فلنلقِ نظرة على نسبة الماء في بعض الأطعمة اليومية. علي سبيل المثال، التفاح 85%، الدجاج المغلي 71%، الخيار 96%، البطاطس 85%، الفلفل الأخضر 94%، البطيخ 93%….إلخ

بإيجاز، إلا لو كنت مصابًا بمرض، فاستشر طبيبك، فقد تحتاج مزيدًا من الماء عن حاجتك. لو كنت معافىً، لا تضع لنفسك عدد معيّن من أكواب الماء يوميًا، فهي تختلف من شخص لآخر. اشرب فقط حين تكون عطشانًا، و حين لا تكون عطشانًا، لا تشرب. توقف عن الشعور بالذنب لعدم شربك مزيدًا من الماء. بهذه الطريقة سيبقي جسمك سليمًا في حاجته إلي المياه.


مصدر