العثور على وسيلة فعالة لمكافحة انتشار فيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) كان تحديًا للعلماء والأطباء منذ فترة طويلة، و ذلك لأنّ الفيروس يتحوّر بشكلٍ متكرر، و نتيجةً لذلك سرعان ما يصبح مقاومًا للدواء.

قام فريقٌ من الباحثين من جامعة دريكسيل بالتقدم خطوة هائلة إلى الأمام في علاج فيروس الإيدز و ذلك عن طريق جزيء يُمكنه خداع الفيروس ليقضي على نفسه. هذا الجزيء سُمي بـDAVEI – و هو اختصار لمُثبّط ثنائي الفعاليّة لدخول الفيروس. اختُرِع الـDAVEI و اختبرها فريق من العلماء من كلية دريكسيل للهندسة، كلية نظم الهندسة الطبية الحيوية و كلية العلوم و الصحة و كلية الطب، و يُعتبر هذا الجزيء الأحدث في جيل جديد من العلاجات لفيروس نقص المناعة البشرية التي تعمل من خلال تدمير الفيروس دون الإضرار بالخلايا السليمة.

العديد من الجزيئات التي تدمر فيروس نقص المناعة البشرية أُعلن عنها في الآونة الأخيرة، جزيء الـDAVEI يعد فريد من نوعه من حيث التصميم و الخصوصية و الفاعلية العالية. صنع جزيء الDAVE بواسطة الجمع بين بروتينين هندسيا. هذا الجزيء تم تجميعه من قطع من الجزيئات الأخرى وهندسته لهدف محدد، في هذه الحالة هو مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية. سينشر البحث في طبعة أكتوبر من دورية American Society for Microbiology’s Antimicrobial Agents and Chemotherapy.

الفكرة وراء تصميم جزيء الـDAVEI هي أن يخطف آلات الفيروس لإختراق الخلية، و خداع الفيروس إلى تدمير نفسه. يغزو فيروس نقص المناعة البشرية، الخلايا السليمة من خلال الإرتباط بها عن طريق بروتين “شوكي”، بعد ذلك تسحب الأغشية الخليوية لكل من الفيروس و الخلايا معا مما يسمح للفيروس بالزج بمحتوياته الجينية الى داخل الخلية السليمة. المادة الجينية للفيروس “تعيد برمجة” الخلية لإنتاج المزيد من الفيروسات بدلا من أداء وظيفتها المعتادة، التي تنطوي – في حالة الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية – على المناعة الطبيعية و يصبح المرض (الإيدز) هو النتيجة.

صُمِمَ DAVEI من اثنين من المكونات الرئيسية. قطعة تسمى MPER، هي قطعة صغيرة لها دور في اندماج أغشية الخلية وتتفاعل بقوة مع الأغشية الفيروسية. القطعة الأخرى تسمّى سيانوفيرين و هي ترتبط بغلاف السكريات الموجود على “الشوكات” البروتينية. هذان الجزءان يعملان معا على آلية الاندماج بطريقة تحاكي القوى التي تتعرض لها البروتينات عند تعلقها بالخلية. أنتج الباحثون DAVEI عن طريق هندسة البروتين المؤتلف و استخدم لإثبات الفاعلية، نموذج من فيروسات نقص المناعة البشرية المضعفة. يأمل الفريق في تحديد القوى المحركة لدخول الفيروس بشكل دقيق حتى يتمكنوا من انتاج أدوية للفيروسات أكثر قوة و أمان و فاعلية، و يمكن إستخدامها للوقاية والعلاج معًا.


 

مصدر