هناك العديد من التحديات التي أخذها مارك على عاتقه لحلها و مجابهتها إلا أن التحدي المقبل للرئيس التنفيذي لموقع فيس بوك مارك هو تعلم كيفية كتابة الرمّاز المصدري ضمن مجال الذكاء الصناعي لخلق مساعد له في المنزل والمكتب.
حيث كشف زوكربيرغ من خلال منشور له على موقع الفيس بوك يوم الأحد أنه يخطط لبناء مساعد خاص له والذي يمكنه مساعدته في كل من المنزل والمكتب.
حيث قال:” يمكنك تخيله مثل جارفيس في الرجل الحديدي”، مشيراً بقوله إلى الخادم الآلي الموجود ضمن فلم الرجل الحديدي، أحد أكثر الأفلام شعبية.
وقال زوكربيرغ أنه يخطط للبدء من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحالية لتعليمه المهارات كفهم صوته للتحكم بالوظائف ضمن المنزل، مثل إضاءة الأنوار، التحكم بالحرارة والموسيقى.
وهناك منتج واحد فقط يثير اهتمامه الآن وهو Amazon Echo، وهو عبارة عن متحدث لاسلكي متصل بالانترنت ملفوف حول مساعد رقمي شخصي يدعى Alexa والذي يسمح له بالتحكم بالموسيقى بينما تكون يداه مشغولتان بابنته ماكس.
وهو الآن يخطط للانتقال إلى مهام أكثر طموحاً.
سوف أعلمه كيف يسمح للأصدقاء بالدخول عن طريق التعرف إلى وجوههم عندما يقرعون جرس الباب، سأعلمه بأن يخبرني إذا كان هناك أي شيء يجب أن أنتبه إليه ضمن غرفة ماكس عندما لا أكون معها. ومن جهة أخرى سوف يساعدني في تصور البيانات ضمن الواقع الافتراضي وذلك من أجل بناء خدمات أفضل وقيادة مؤسستي بفعالية أكثر.
هذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها رئيس شركة Menlo Park الواقعة في كاليفورنيا بتصميم تحديات لنفسه من أجل نمو الشخصية. حيث في الماضي قام بتحدي نفسه لتعلم ال Mandarin، قراءة كتابين كل شهر ومقابلة شخص جديد كل يوم.
وقد هيمن في الآونة الأخيرة مصطلح الذكاء الصناعي على الشركات الكبرى مثل غوغل وفيس بوك، حيث يتمثل المصطلح بقدرة الآلات، الحواسيب والأنظمة على أن تكون قادرة على إظهار ذكاء مشابه للذكاء البشري. والهدف من ذلك هو خلق آلات يمكن لها التعرّف على بيئتهم واستكمال العديد من المهام اليومية التي كان يقوم بها البشر.
على الرغم من أن الكثير من علماء المستقبل تصوروا تطبيقات أكثر فائدة للبشر، بعض مراقبي الصناعة، مثل الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX ايلون ماسك ومؤسس مايكروسوفت بيل غيتس، قد زادوا من الإهتمام حول إلى أين يمكن أن يذهب الذكاء الصناعي وما هي مخاطره المحتملة. حيث أنه في آب عام 2014، أعرب ماسك من أن الذكاء الصناعي يمكن أن يكون أكثر خطورة من الأسلحة النووية، مثلما عبر فيما سبق الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ عن ذلك.


 

المصدر