1- كان ليوناردوا هو ابن كاترينا (فلاحة) و السير بييرو و هو محامٍ و مالك أراضي. و حصل علي تعليمه منزليًا ولم يحظ بأي تعليمٍ رسميٍ في اليونانية واللاتينية.

2- وكان لاعب قيثارة بارع. حين تم تقديم اسمه لأول مرة في محكمة ميلانو، كان لقبه أنه موسيقي، ليس فنانًا أو مخترعًا.

3- نجا ليوناردو بصعوبة من تهمة اللواط -ربما مع أحد عارضيه الذكور-وقد أحيكت التهمة ضده من قِبل المسؤولين بفلورنسا.

4- نظرية الموناليزا: #1 ابتسامتها تعني أنها كانت حاملًا في السر.

5- النظرية #2: كانت الموناليزا مستمتعة بواسطة بعض الموسيقيين والمهرجين الذين قاموا بتأدية عروضهم في حين رسم ليوناردو صورتها. (نظرية أخرى تقول أن لوحة الموناليزا هي صورة ليوناردو نفسه، بعد أن تنكر بمكر، ولكن من المؤكد أنك سمعت بهذا من قبل)

6- يقول جيمس بيك ريتروز من جامعة كولومبيا لتأريخ الفن ، “مثلما نحن متأكدين من أن القمر ليس مصنوعًا من الجبن الأخضر، فنحن متأكدين أن هذا ليس دافنشي في الرسمة”

7- ولكن، على عكس باقي الرسامين، فإن ليوناردو لم يترك صورة محددة لنفسه.

8-قام الباحثون في جامعة أمستردام وجامعة إلينوي باستخدام برنامج التعرف على الوجوه لتحديد أن لوحة الموناليزا كان وجهها 83٪ سعيد، 9٪ تشعر بالاشمئزاز، 6٪ خائفة، و 2٪ غاضبة .

9- أحبّ ليوناردو المياه: فقد قام بوضع خطط و تصميمات لأحذية الثلوج العائمة، ولجهاز تنفسٍ للتنقيب تحت الماء، ولسترة نجاة، ولجرس غوص يستطيع مهاجمة السفن من الأسفل.

10- بيل غيتس اشترى قوانين و بنية ليستر في عام 1995 مقابل 30 مليون $. هذا المخطوط، هو الوحيد خارج أوروبا من المخطوطات التي تشمل دراسات دافنشي على الهيدروليكية وحركة المياه.

11-وكان ليوناردو أول من شرح لماذا السماء زرقاء. (إنها بسبب طريقة تشتيت الهواء لخطوط الضوء).

12- و اكتشف أيضًا لماذا يبدو القمر بأكمله خافتًا عندما يكون هلال رقيق. حيث يظهر هذا الهلال الصغير المضيء من خلال الضوء المنعكس من على الأرض. فالضوء المنعكس من الأرض يبدو 50 مرة أكثر إشراقًا من القمر مقارنة بالقمر الكامل حين تراه من على الأرض.

13-بسبب كونه يفكر بكلا نصفي مخه ambidextrous، فإن ليوناردو كان يستطيع أن يرسم إلى الأمام بيد واحدة أثناء الكتابة من الخلف باليد الأخري، مما ينتج عنه نص مرآة الصورة (كلام معكوس) الذي وجد آخرون صعوبة في قرائتها، وهذا كان المطلوب .

14- أنفق متحف اللوفر مؤخرًا 5500000 $ لكي يعيد تعليق لوحة الموناليزا داخل تجويف في الجدار، ستة أقدام وراء حاجز خشبي.

15- في أغسطس 2003، تمت سرقة لوحة Madonna of the Yarnwinder التي تُقّدر بقيمة 65 مليون دولار، من قلعة درام لارينغ في اسكتلندا من قِبِل رجلين متنكرين في زي سائح. وهربوا في سيارة فولكس واجن غولف.

16- صمم ليوناردو سيارة مصفحة، عربة طرد، سائق كومة، رافعة دائرية، بكرة(ملف)، حفارة قبور ، وسفينة طائرة.

17- في ديسمبر 2000، هبط لاعب القفز الحر ادريان نيكولاس في جنوب أفريقيا باستخدام مظلة من أحد تصاميم ليوناردو.

18- بعد تشريح الجثث، كان ليوناردو يقوم بربط العضلات بحبال ليرى كيف كانت تعمل.

19- أحيانًا كان يمكن أن يكون مغرورًا حيث أنه كان معجب كبير بالتورية وألعاب الكلمات، والمادة 44 من كود أروندل تحتوي على قائمة طويلة من المرادفات التي ابتكرها لكلمة (القضيب).

20-قام ليونارد بسحق خرافة التصميم الذكي قبل أن يفكر فيها أي شخص، حيث أن دراساته عن تآكل الأنهار أقنعته بأن الأرض أقدم بكثير مما يوحي الكتاب المقدس، وجادل بأن هبوط مستويات البحر-ليس فيضان نوح- هو ماترك حفريات و علامات علي الجبال.


المصدر