يشبه كوكب الأرض كثيرًا، أليس كذلك؟ أول صورة لكوكب خارج مجموعتنا الشمسية بلونه الحقيقي، لونه أزرق، لكنه في الحقيقة غير مُناسب لنا. الكوكب يُدعي HD 189773b، درجة حرارة سطحه تساوي 1000 درجة مئوية و يُمطر زجاجًا.

استطاع علماء فلك أوروبيون و أمريكان قياس انعكاس الضوء من الكوكب القابع خارج مجموعتنا الشمسية باستخدام بيانات من التليسكوب الفضائي هابل. تصميم هابل لا يسمح في الحقيقة لـ”رؤية” الكوكب كنقطة من الضوء منفصلة عن النجم الذي يدور حوله، لذلك اضطر الفلكيون للانتظار حتى يأتي الكوكب خلف النجم حتي يستطيعوا حجب ضوئه و رؤية الاختلافات في لون الضوء. فاستخدموا قياسات للنجم قبل، أثناء، و بعد ظهور الكوكب و هو يختبئ خلف نجمه، بالنسبة للأرض.

HD 189773b

HD 189773b

كوكب HD 189773b تم اكتشافه في 2005، و تمت دراسته بوجه عام من هابل و تليسكوبات أخرى لأنه قريب إلى حد ما من الأرض، إذ يبعد عنّا 63 سنة ضوئية.

هذا اللون الأزرق الغامق يُعتقد أنه نتيجة جزيئات السيليكون في جو الكوكب التي تنثُر اللون الأزرق. يمكن للجزيئات أن تتكثّف لتكوّن الزجاج بسبب درجة حرارة الكوكب العالية. حبيبات الزجاج هذه يمكنها بعدئذٍ الطيران مع رياح الكوكب بسرعة 7000 كيلومتر في الساعة.