أعلنت ناسا أن مختبر علوم الحاسوب والذكاء الصنعي (CSAIL) التابع لمعهد ماستشوستس للعلوم والتكنولوجيا، والتي هي واحدة من الجامعتين اللتان تمتلكان مجموعات بحث على امتداد الولايات المتحدة الأمريكية، سيستقبل رجلًا أليًا بطول 182 سنتيمترًا وبوزن يبلغ 130 كيلوغرامًا تقريبًا، وذلك ليتم اختباره وتطويره لمهمات الفضاء المستقبلية إلى المريخ وإلى ما بعد المريخ!.

وستقوم مجموعة مُقادة من قِبَل المحقق التوجيهي في (CSAIL) روس تيدرك Russ Tedrake بتطوير خوارزميات لهذا الروبوت، والمعروف باسم “فالكيري Valkyrie” أو “R5″، كجزء من تحدي ناسا المقبل في مجال روبوتيات الفضاء، والذي يهدف لخلق روبوتات ألية ذكية يمكنها المساعدة أو حتى المشاركة في مهمات الفضاء الشديدة والصعبة.

فريق تيدرك، والذي تم اختياره من بين مجموعات دخلت تحدي الروبوتات لهذا العام، الذي نظمته وكالة أبحاث مشاريع الدفاع المتقدمة (DARPA)، وسيتلقى الفريق مبلغ سنوي قدره 250000 دولار، لمدة سنتين، من إدارة تكنولوجيا المهمات الفضائية.

استكشاف الفضاء العميق من قِبَل الرجال الأليين:

تقول ناسا أن سبب اهتمامها بالرجال الأليين هو بسبب قدرتهم على مساعدة أو حتى الحلول محل رواد الفضاء الذين يعملون في بيئات فضائية قاسية. والروبوتيات مثل “R5” يمكن استعمالها في المهمات المستقبلية إما كروبوت إنذار يقوم بالمهمات المختلفة قبل وصول البشر، أو كروبوت مساعد للبشر يتعاون مع الطاقم البشري. وبالرغم من أنه قد تم تصميم “R5” في البداية ليكون قادرًا على إكمال مناورات الترويح الكارثي، وهدفه الرئيسي الأن هو إثبات ذاته في التعامل مع تضاريس أكثر صعوبة.

ويقول Steve Jurczyk، المدير المساعد لإدارة تكنولوجيا المهمات الفضائية في مقر ناسا في واشنطن، في مؤتمر صحافي لناسا: “إن التقدمات في مجال الروبوتيات، من ضمنها التعاون البشري الروبوتي، هي حاسمة في تطوير الإمكانيات المطلوبة للقيام برحلتنا إلى المريخ، ونحن متحمسون لمشاركة مجموعات البحث الجامعية هذه في مساعدة ناسا في هذه الخطوة التالية الكبيرة في تطوّر تكنولوجيا الروبوتات”.

أتمتتة الأليات، الروبوتات، وغيرها:

كونه رئيسًا لمجموعة حركة الروبوتات في (CSAIL)، فلدى تيدرك خبرة مكثفة عندما يتعلق الأمر بالروبوتات المؤتمتة. وعلى مدى السنين الثلاث الماضية، قام بقيادة فريق مكوّن من أكثر من 20 باحثًا لتطوير خوارزميات لمسابقة حكومية، وذلك لجعل رجل ألي أخر اسمه “أطلس Atlas” يقوم بفتح أبواب، تدوير صمامات، ثقب حفر، صعود أدراج، الاندفاع من فوق أحجار البناء، وقيادة سيارة، كل ذلك في الفضاء وخلال ساعة واحدة!.

كما أن تيدرك هو جزء من مركز أبحاث السيارات المؤتمتة التابع لـ(CSAIL) والممول بقيمة 25 مليون دولار من شركة تويوتا، والذي يركز على خوارزميات صنع القرار المتقدمة، والأنظمة التي تسمح للعربات بتصوّر وإدراك المحيط، والملاحة فيه بشكل أمن بدون تدخل بشري.

وسيتم تنسيق التعاون الأكبر من قِبَل الحائز على الدوكتوراه جيل برات Gill Pratt، وهو أستاذ سابق في معهد ماستشوستس للعلوم والتكنولوجيا، كما خدم مؤخرًا كموجه للبرامج في مكاتب العلوم التابعة لـ(DARPA).


 


 

المصدر