مدرسة أثينا ” Scuola di Atene” هي لوحة رسمها رافائيل ” Raphael” عام 1511 في إحدى غرف القصر البابويَ في الفاتيكان.

استطاع رافائيل في هذه اللوحة أن يمثّل الوحدة المتناغمة الكامنة في الاهتمامات المتنوعة للعقل الإنساني من خلال تصوير بعض الأفراد الأكثر مثالية الذين يمثّلون التقاليد العقلانية وجمعهم في مكان أسطوري واحد وفي زمن واحد.

مدرسة أثينا لوحة تحمل اسما غامضاً، فبالرغم من حضور بعض الأثينيين البارزين مثل سقراط وبعض تلاميذه مثل زينوفون وألسيبايديس وديوجين، إلا أن في اللوحة أشخاصا كثيرين من أهالي أثينا.

ومن المثير للاهتمام في اللوحة هو حضور الفيلسوف الفارسي القديم زارادشت الذي عاش قبل زمن أثينا بوقت طويل, وكذلك حضور ابن رشد المفكَر الذ يعلّق على أفكار أرسطو والذي عاش بعد فلاسفة أثينا بقرون طويلة.

إن الفلسفة كما كان القدماء يرونها، لم تكن نشاطا منعزلا.

كما أن الفيلسوف لا يجب أن يعتزل الحياة ويبتعد عن مشاكل الناس العاديين, لأن الفلسفة تعنى في الأساس بالبحث عن معنى للحياة وتعين الإنسان على تلمّس طريقه وفهم واقعه.

و يؤكد رافائيل على هذا من خلال تصويره للمبنى الضخم الذي يجمع هؤلاء الأشخاص كرمز للتناغم والتوافق الصحّيبين قوى الروح والعقل.

ذروة المشهد الذي تمثّله اللوحة يقع في منتصفها، إذ نجد أفلاطون وأرسطو بأفضل حالاته، وإذا دققنا نلاحظ بأن أفلاطون يحمل كتاب “تيموس Timaeus” واحد من أكثر جدليته ومحاوراته المجردة، بينما أرسطو يحمل “Nicomachean Ethics ” أي كتاب الأخلاق والذي هو بحث ورسالة دنيوية واقعية، كما نلاحظ أن أفلاطون يشير إلى السماء بينما أرسطو يشير إلى الأرض حيث أراد رافائيل من خلال الحركات والإيماءات الدراماتيكية لكل من أرسطو وأفلاطون أن يرمز للطبيعة المتسامية والميتافيزيقية تفكير أفلاطون، وإلى الطبيعة العلمية والواقعية لتعاليم أرسطو.

وهؤلاء هم الفلاسفة المصورين من قبل رافائيل في اللوحة موضحين بالأرقام والمرأة الوحيدة الموجودة في هذه اللوحة هي “هيباتيا الإسكندرية” رقم “9” وهي فيلسوفة تخصصت في الفلسفة الأفلاطونية المحدثة وهي تعد أول امرأة في التاريخ يلمع اسمها في تدريس الفلسفة وعلم الفلك و كعالمة رياضيات.

  1. زينون الرواقي أو زينون الإيلي “Zeno of Citium “
  2. أبيقور ” Epicurus”
  3. فيديريكو الثاني دي مانتوفا
  4. بوثيوس أو أناكسيماندر أو إيمبيدوكليس ” Boethius or Anaximander or Empedocles”
  5. ابن رشد ” Averroes”
  6. فيثاغورس “Pythagoras”
  7. ألكيبيادس أو الإسكندر الأكبر ” Alcibiades or Alexander the Great”
  8. أنتيستنيس أو كسينوفون “Antisthenes or Xenophon”
  9. هيباتيا ” Hypatia”
  10. أسثسينس أو كسينوفون ” Aeschines or enophonr”
  11. بارمنيدس “Parmenides”
  12. سقراط ” Socrates”
  13. هرقليطس “Heraclitus”
  14. أفلاطون يمسك “تيموس”
  15. أرسطو يمسك الأخلاق السياسية “Aristotle”
  16. ديوجين سينوب ”  Diogenes of Sinope “
  17. أفلوطين ” Plotinus “
  18. أقليدس أو أرخميدس محاطين بتلامذة “Euclid or Archimedes”
  19. سترابو أو زرادشت “Strabo or Zoroaster”
  20. كلاوديوس بطليموس “Ptolemy”
  21. رفائيل “Raphael”
  22. إل سودوما “Il Sodoma”