اقترح مركز الابتكار في المملكة المتحدةCPI ان يكون هنالك تصور جديد كلياً لهيكل الطائرة في المستقبل حيث ستكون الجدران أرق و سيتم استبعاد كافة نوافذ المقصورة و يوضع مكانها شاشات OLED1 على امتداد مساحة الجدران الداخلية والتي ستظهر للركاب السماء من حولهم.

حيث أعلن مركز CPI عن هدف مبدئي هو تخفيض استهلاك الوقود عن طريق استخدام طائرات أخف وزناً فكلما قل وزن الطائرة انخفض استهلاكها للوقود و بالتالي تنخفض الانبعاثات منها.

حيث أن لكل انخفاض بنسبة 1 بالمئة من وزن الطائرة يتم توفير الوقود بنسبة 0.75 بالمئة تقريباً, فإذا كان بإمكانك تقليل الوزن ستتمكن من توفير الوقود, مما يعني انبعاثات CO2 أقل بالغلاف الجوي وبالتالي رحل بكلفة تشغيلية أقل.

ركوب أنبوب معدني في السماء لمئات الأميال سيكون سيئاً مع نافذة صغيرة لرؤية العالم في الأسفل, و باستخدام شاشات OLED بدلاً من النوافذ سيكون بمقدور الركاب مشاهدة السماء أكثر بكثير مما قد يحتاجون.

تتميز شاشات OLED بانها رقيقة خفيفة الوزن ومرنة, وسترتب على طول جدران المقصورة والسقف لتُظهر للركاب العالم الخارجي (والذي تم التقاطه بكاميرات بانورامية واسعة الزاوية مثبتة على السطح الخارجي للطائرة) بدرجة وضوح 150 dpi 2 , ويتوقع المصممون أن التقنيات المطلوبة لتصنيع شاشات OLED كبيرة و إدراجها في الطائرات ستكون متوفرة خلال خمس سنوات.

الهوامش:

  1.  organic light emitting diode : OLED ” الدايود العضوي الباعث للضوء”.
  2.  dpi :” dots per inch نقطة في البوصة ” وهو وحدة قياس جودة الصورة.