ما هي الشركة العائلية ذات المسؤولية المحدودة FLP؟

الشراكة العائلية ذات المسؤولية المحدودة (FLP) هي نوع من الاتفاقات التي يجمع فيها أفراد الأسرة الأموال لإدارة مشروع تجاري؛ إذ يشتري كل فرد من العائلة الوحدات والأسهم ويمكن أن يربح بما يتناسب مع عدد الأسهم التي يملكها، كما هو موضح في اتفاقية إدارة الشراكة.

معلومات سريعة

  •  الشركة العائلية ذات المسؤولية المحدودة FLP هي شركة تجارية أو شركة قابضة مملوكة لفردين أو أكثر من أفراد العائلة؛ إذ يمكن لكل فرد من أفراد العائلة شراء أسهم في المشروع لتحقيق ربح محتمل.
  •  هناك نوعان من الشركاء في FLP: الشركاء العامون والشركاء المحدودون.
  •  عادةً ما تُنشأ هذه الشركات للحفاظ على الثروة بين الأجيال داخل الأسرة، ما يسمح بتحويلات معفاة من الضرائب للأصول والعقارات والثروة الأخرى.

الشركة العائلية ذات المسؤولية المحدودة - نوع من الاتفاقات التي يجمع فيها أفراد الأسرة الأموال لإدارة مشروع تجاري - اتفاقية إدارة الشراكة

مفهوم الشركة العائلية ذات المسؤولية المحدودة FLP

يوجد لدى الشراكات العائلية ذات المسؤولية المحدودة نوعان من الشركاء، عادةً ما يمتلك الشركاء العامون أكبر حصة من المشروع وهم مسؤولون عن مهام الإدارة اليومية، مثل الإشراف على جميع الودائع النقدية والمعاملات الاستثمارية، وقد يأخذ الشريك العام أيضًا رسومًا إدارية من الأرباح إذا تحددت في اتفاقية الشراكة.

لا يكون للشركاء المحدودين مسؤوليات إدارية، وبدلًا من ذلك يشترون حصصًا من الأعمال مقابل أرباح الأسهم والفوائد والأرباح التي تحققها هذه الشركات.

تختلف هذه الشركات حسب طبيعة العمل، فعلى سبيل المثال لنفترض أن الفرد يريد بدء مشروع سكني فاخر ويتوقع أن يكلف المشروع مليون دولار بما في ذلك رأس المال العامل، وأن يستقبل نحو 200 ألف دولار نقدًا كل عام قبل الفوائد على مدفوعات الرهن العقاري والضرائب.

يحسب أنه سيحتاج على الأقل إلى 50% دفعة أولى بقيمة 500000 دولار، ثم يتصل ببعض أفراد العائلة ويوافقون جميعًا على إنشاء الشركة التي ستصدر 5000 سهم شراكة محدودة بقيمة 100 دولار لكل منها ليصبح المجموع 500000 دولار. تنص اتفاقية الشراكة المحدودة على أنه لا يمكن بيع الوحدات لمدة 6 سنوات على الأقل وأن الشركة ستدفع 70% من الأرباح النقدية التي تُوزع على المساهمين.

كونه شريكًا عامًا، يشتري الفرد العادي الذي دفع أقساط 500 سهم خلال المساهمة بـ 50000 دولار في FLP، ويشتري أفراد العائلة الأسهم المتبقية. الآن، يمتلك كل فرد من أفراد الأسرة حصة في FLP تبدأ من 500000 دولار، بعد ذلك قد يحصل الشريك العام على أول قرض رهن عقاري لبقية 500 ألف دولار لبدء مشروع الإسكان الفاخر الذي تبلغ تكلفته مليون دولار.

تقوم الشركة بعد ذلك بتأجير هذه الشقق للمستأجرين وتبدأ في أخذ الدخل من الإيجار، مع سداد الرهن العقاري، تُوزع الأرباح وأرباح الأسهم ويزداد ثراء كل فرد من أفراد الأسرة.

مميزات الشركة العائلية ذات المسؤولية المحدودة

هناك بعض المميزات لضريبة العقارات والهبة للشراكة العائلية المحدودة؛ إذ تقوم العديد من العائلات بتأسيس FLPs لنقل الثروة إلى الأجيال مع تأمين بعض الحماية الضريبية. في كل عام، يمكن لبعض الأفراد إهداء فوائد الشركة المعفاة من الضريبة لأفراد آخرين حتى الاستثناء من ضريبة الهبة السنوية. حاليًا، يبلغ استثناء ضريبة الهبة 15000 دولار للأفراد، وقد تضاعف إلى 30000 دولار للأزواج.

لنفترض أن مدخرات مجمعة لزوجين تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار، لديهم ثلاثة أطفال وتسعة أحفاد. قرر الزوجان تحويل المبلغ بالكامل إلى FLP التي أنشآها. كل عام، يقدمون هدايا بقيمة 30000 دولار لكل من 12 طفلًا أو لأحفادهم ما يعني أنه يمكن للزوجين تحويل ما قيمته 360000 دولار من فوائد FLP دون ضريبة الهبة كل عام (بافتراض أن استثناء ضريبة الهبة تظل كما هي).

العوائد المستقبلية المستثناة من الضرائب العقارية

بالإضافة إلى أن الأصول تترك فعليًا ممتلكات الزوجين، فيما يتعلق بمصلحة الضرائب، وبالتالي تُستبعد أي عوائد مستقبلية من الضرائب العقارية. سيستفيد أولاد وأحفاد الزوجين من أي فائدة أو أرباح موزعة والأرباح الناتجة عن FLP ثم الحفاظ على الثروة للأجيال القادمة.

كشركاء عموميين، يمكن للزوجين وضع شروط في اتفاقية الشراكة من أجل حماية هذه الهدايا/ الهبات من التبذير أو سوء الإدارة، على سبيل المثال، يمكنهم وضع قاعدة تنص على أن الأسهم الموهوبة لا يمكن تحويلها أو بيعها حتى يصل المستفيدون إلى سن معين، إذا كان أي من المستفيدين قاصرًا، يمكن تحويل الأسهم بواسطة حساب قانون التحويلات الموحدة للقصر (UTMA).

بما أن هيكل FLPs وقوانين الضرائب التي تحكمها معقدة، يجب على العائلات استشارة المحاسبين المؤهلين والمختصين في الضرائب قبل إنشاء FLP.

اقرأ أيضًا:

ما هو المدى القصير في الاقتصاد

العجز الاقتصادي: ماذا يعني وكيف يحدث وما مخاطره؟

ترجمة: شولميث أبانوب

تدقيق: محمد نجيب العباسي

المصدر