الحزاز المسطح هو نوع من الطفح الجلدي المسبب للحكة والناتج عن اضطراب المناعة، ويمكنه الانتشار في أي جزء من جسمك، ولكنه غير معد ولا يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر.

أما في حالات الحزاز الفموي المسطح فتكون الأغشية المخاطية داخل الفم هي المنطقة الوحيدة المتأثرة، وقد تكون أعراضه مختلفة قليلًا عن الحزاز المسطح الجلدي، مثل ظهور التقرحات المفتوحة والبقع البيضاء.

الأعراض:

من أهم أعراض الحزاز الفموي المسطح هو ظهور الآفات في داخل التجويف الفموي مثل:

  1.  باطن الخدود (وهو الموقع الشائع).
  2.  اللثة.
  3.  اللسان.
  4.  الجهة الخلفية للشفتين.
  5.  الحنك.

ما هو الحزاز الفموي المسطح - نوع من الطفح الجلدي المسبب للحكة والناتج عن اضطراب المناعة - التقرحات المفتوحة والبقع البيضاء

وإذا كانت الآفات بقعًا بيضاء اللون فلن يسبب ذلك الألم الشديد، أما إذا كانت حمراء ومنتفخةً أو مفتوحةً فستسبب الإزعاج.

أما الأعراض الأخرى فقد تشمل:

  1.  ألم حارق في المنطقة المصابة.
  2.  ألم وإزعاج أثناء الطعام والشراب.
  3.  التحسس تجاه أنواع معينة من النكهات مثل الطعام الحار أو الحامض والمشروبات الغازية.
  4.  التهاب في اللثة والنزيف خلال فرش الأسنان.

أسباب الحزاز الفموي المسطح:

حتى الآن كل ما يعرفه العلماء أن الحزاز المسطح مرتبط باضطرابات مناعية، والحزاز الفموي كذلك ولكن السبب ليس واضحًا، وتوجد بعض الأمور التي قد تزيد من تنشيط الحزاز:

  1.  تناول بعض أنواع الأدوية.
  2.  الإصابة بعدوى.
  3.  تحسس الفم تجاه بعض أنواع الطعام أو أجهزة طب الأسنان.

تشخيص الحزاز المسطح:

إذا شعرت بأنك مصاب بالحزاز الفموي المسطح فيجب عليك زيارة الطبيب، وسيسألك عادةً عن تاريخك الطبي، وربما يأخذ خزعةً من النسيج بعد الفحص للتأكد من وجوده فعليًا عن طريق فحصه في المختبر.

المضاعفات:

يمكن أن يسبب الحزاز الفموي المسطح ألمًا شديدًا عند الأكل والشرب وهذا ما يدفع المريض لتجنب الأكل، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى فقدان الوزن والضعف العام في جهاز المناعة.

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث بعض الالتهابات الفطرية أو البكتيرية، وخاصةً إذا كانت الآفات مفتوحةً، أي عند وجود تقرحات، ولذلك يجب على المريض زيارة طبيب الأسنان للفحص دوريًا.

العلاج:

إن الحزاز الفموي المسطح هو مرض مزمن أي لا يمكن علاجه ولكن بانتظام العلاجات يمكننا تهدئته، عن طريق التخفيف من الآفات، وهذه بعض العلاجات التي يمكن تطبيقها:

  1.  الستيرويدات الموضعية في الجل أو المراهم أو غسولات الفم والتي تطبق مباشرةً على المنطقة المصابة، ويوجد نوع من حقن الستيرويد التي تُحقن مباشرةً على الأفات.
  2.  أدوية تتحكم بالمناعة.
  3.  تغيير نمط الحياة عن طريق الحد من التوتر وممارسة الرياضة وغيرها.

يُعد الحزاز الفموي المسطح مرضًا مزمنًا أي لا يمكن علاجه، ولكن يمكننا السيطرة عليه فقط، ولذلك حافظ على مواعيدك المنتظمة مع طبيب الأسنان للفحص العام ومراجعة خطة العلاج.

اقرأ أيضًا:

الحزاز المسطح Lichen Planus: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الحزاز الجلدي المتصلب Lichen sclerosus

ترجمة: رند عصام

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: آية فحماوي

المصدر