ما هو الشيك الإلكتروني ؟

الشيك الإلكتروني ، أو كما يُطلق عليه E-check، هو شكل من أشكال الدفع عبر شبكة الإنترنت، أو غيرها من شبكات البيانات، وهو مصمم ليؤدي وظيفة الشيك الورقي التقليدي ذاتها. وبما أن هذا الشيك في صيغة إلكترونية، فمعالجته تتطلب خطوات أقل.

بالإضافة إلى أنه يتفوق على الشيك الورقي العادي في المزايا الأمنية المشتملة على التوثيق، ورمز شيفرة المفتاح العام، والتوقيع الرقمي، والتشفير وغيرها.

كيف يعمل الشيك الإلكتروني ؟

الشيك الإلكتروني هو جزء من حقل أعمال مصرفية إلكترونية كبير وجزء من مجموعة مداولات فرعية يُشار إليها بصفة نظام تحويل الأموال الإلكتروني EFTs.

هذا لا يشمل الشيكات الإلكترونية فحسب، بل وعلى وظائف مصرفية محوسبة أخرى مثل مسحوبات الصرافات الآلية والودائع ومداولات بطاقات المَدين وخدمات إيداع الشيكات عن بُعد. وتتطلب المداولات استخدام تقنيات حوسبية وشبكية متعددة لتحقيق الوصول إلى بيانات الحساب المعنيّ لتنفيذ العمليات المطلوبة.

الشيك الإلكتروني - شكل من أشكال الدفع عبر شبكة الإنترنت - التوثيق، ورمز شيفرة المفتاح العام، والتوقيع الرقمي، والتشفير - وظائف مصرفية محوسبة

طُورت الشيكات الإلكترونية استجابة للمداولات التي ظهرت في عالم التجارة الإلكترونية. ويمكن استخدام الشيكات الإلكترونية للدفع لأي معاملة يستطيع الشيك الورقي تغطيتها، وتحكمها القوانين ذاتها التي تحكم الشيكات الورقية. كان هذا أول صيغ الدفع المعتمد على الإنترنت التي استخدمتها خزينة الولايات المتحدة لإجراء عمليات دفع شبكية ضخمة.

منافع الشيكات الإلكترونية

عمومًا، تكاليف إصدار الشيكات الإلكترونية أقل بصورة ملحوظة منها في الشيكات الورقية. ولا يُغني الشيك الإلكتروني عن الحاجة إلى شيك ورقي مادي ذو تكلفة إنتاج وحسب، بل يُغني أيضًا عن تكاليف الإرسال البريدي المادية في حال إجراء دفعات لمؤسسات خارج نطاق الوصول المباشر للمؤسسة مُصدرة الرصيد.

قُدر أن تكلفة إصدار الشيك التقليدي قد تصل إلى دولار أمريكي واحد، في حين تكلفة إصدار شيك إلكتروني أقرب إلى 0.10 دولار.

إضافة إلى ذلك، هناك عدة مستويات من التحقق تضمن أن الرصيد يسير كما ينبغي له.

ملاحظة مهمة: مخاطر سرقة الأموال في حالة الشيك الإلكتروني منخفضة؛ إذ لا يوجد غرض محسوس يمكن اعتراض سبيله.

اعتبارات خاصة

أحد الإصدارات الأكثر استخدامًا من بين إصدارات الشيكات الإلكترونية هو نظام الإيداع المباشر الذي يوفّره العديد من أرباب العمل؛ وهو طريقة إلكترونية لإيداع معاش الموظف مباشرة في حسابه المصرفي.

إضافة إلى ذلك، يمكن لدافعي الضرائب المستحقين استرداد عائدات ضريبية فيدرالية اختيار استلام شيك إلكتروني مباشر الإيداع من دائرة الإيرادات الداخلية IRS بدلًا من إرسال شيك ورقي مادي إليهم عبر البريد.

اقرأ أيضًا:

السندات الحكومية

مبدأ (أكبر من أن يفشل)

ترجمة: سليمان يوسف

تدقيق: عبد الله كريم

المصدر