على بعد 160,000 سنة ضوئية, نجمان يتداخلان مما قد يؤدي الى حدوث كارثة محتملة تدعى بـ”القبلة الاخيرة”.

لقد قام فريق دولي من علماء الفلك باكتشاف هذين النجميين المتقاربين وذلك عن طريق استخدام مرصد فضاء اوروبي لتلسكوب كبير الحجم, هذا النظام يعتبر الاضخم والاكثر حرارة في الوقت الحالي والذي يدعى VFTS 352. يقع VFTS 352في سديم العنكبوت Tarantula Nebula التي تعتبر المنطقة الاكثر نشاطاً من حيث تكوّن النجوم في المجموعة المحلية للمجرات والتي تكون مجرتنا جزء منها.

الجدير بالملاحظة في هذا النظام هو سلوك النجوم في التلامس ومشاركة مايقارب 30 بالمئة من موادهم وتوليد كمية هائلة من الحرارة. وفقاً للباحثين، إن دوران النجمان حول بعضهما يزداد يومآ بعد الآخر،الأمر الذي أدى إلى تلامسهما، والذي يسمى(overcontact binary) المسافة بين مركزيها هي 12 مليون كيلومتر، قد يبدو هذا كثيرآ ولكن ليس حسب المصطلح الفلكي وبشكل خاص لنجمين هائلين.يعادل حجم الكتلة المتكافلة لـ VFTS 352 بـ57 مرة من الشمس، فتتناسب الكتلة طرديآ مع الحرارة، وسطح حرارته تبلغ اكثر من 40,000 درجة سيليزية (حرارة سطح الشمس هي 5,500 درجة).

يقول ليوناردو آلميدا Leonardo A.Almeida من جامعة ساوباولو في البرازيل: “إن VFTS 352 هي افضل حالة وجدت حتى الأن لنجمين بهذا النطاق الواسع والحرارة والتي قد تظهر هذا النوع من الاختلاط الداخلي”, ويضيف بأنه يعتبر اكتشاف رائع ومهم. من الصعب على العلماء إيجاد هذا النوع النادر من الاندماج الكوني بين النجوم ,ويعود السبب الى أن القرب الشديد للنجوم لا يدوم طويلآ, في هذه الحالة يقول العلماء بأن VFTS 352 قد يواجه مصير كارثي, في النهاية يُعتقد ان تكون واحدة من اثنين.

“اذا استمر الدوران بسرعة عالية سيقضي على الحياة في واحد من اكبر الانفجارات طاقةً في الكون ويعرف بإنفجار اشعة غاما طويلة الامد long duration gamma-ray brust.” كما يقول العالم البارز هوغو ساناHugues Sana من جامعةLeuven في بلجيكا.

او إذا استمرت النجوم بالدوران حول بعضها و يندمجان معآ حتى تنهار لتصبح نجم عملاق يدور بسرعة، الاحتمال الثاني ليس اقل إثارة، ولكن في حال حدوثه فعلآ، فسيكون الأول من هذا النوع يتم رصده فلكياً: تكوَن ثقب أسود مزدوج.

تشير سلمى ديمنك selma de mink من جامعة امستردام في هولندا “إذا اختلطت النجوم بما فيه الكفاية، فكلاهما يبقيان متراصان ويحافظان على الاندماج وقد يتجنب نظام VFTS 352 من الدمج. وهذا من شأنه أن يقود الكائنات إلى مسار تطوري جديد يختلف تماماً عن التوقعات التقليدية لتطور النجوم. في حالة VFTS 352 من المرجح على المكونات ان تنهي حياتها عبر انفجارات السوبرنوفا supernova explosion مشكلةً نظام ثنائي من الثقوب السوداء، والذي من شأنه أن يكون مصدراً مكثفاً لموجات الجاذبية.


 

المصدر