ما المؤسسة المالية؟

المؤسسة المالية financial institution (FI) هي شركة مُتخصصة في التعامل مع المداولات المالية والنقدية، مثل الودائع والقروض والاستثمارات وصرافة العملة. وتنطوي المؤسسات المالية على نطاق واسع من العمليات التجارية ضمن قطاع الخدمات المالية، مثل المصارف وشركات الائتمان وشركات التأمين وشركات السمسرة والمستثمرين. يستخدم كل من يعيش في ظل اقتصاد متطور خدمات المؤسسات المالية باستمرار أو على الأقل دوريًّا.

ملاحظة مهمة: تعمل المؤسسات المالية على عدة مستويات، بدءًا من نقابات التسليف في المجتمعات المحلية وصولًا إلى مصارف الاستثمار العالمية.

كيف تعمل المؤسسات المالية؟

تخدم المؤسسة المالية أكثر الناس بطريقة ما، إذ إن المعاملات المالية جزء مهم من الاقتصاد، ويعتمد الأفراد والشركات على المؤسسات المالية في المداولات والاستثمار. وترى الحكومات أن الإشراف على المصارف والمؤسسات المالية وتنظيمها ضروري، لأنها تلعب دورًا متممًا للاقتصاد. تاريخيًا، قد يسبب إفلاس المؤسسات المالية حالةً من الذعر.

في الولايات المتحدة، تضمن شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) حسابات ودائع منتظمة لطمأنة الأفراد والشركات فيما يتعلق بسلامة أموالهم في عهدة المؤسسات المالية. وتشكل صحة النظام المصرفي لأي أمة حجر الأساس لاستقرار اقتصادها. وقد يسبب فقدان الثقة بمؤسسة مالية ما ذعرًا مصرفيًا، ربما يؤدي إلى الإسراع لسحب الودائع منها.

المؤسسة المالية - شركة مُتخصصة في التعامل مع المداولات المالية والنقدية - العمليات التجارية ضمن قطاع الخدمات المالية - الودائع والقروض والاستثمارات

أنواع المؤسسات المالية

توفر المؤسسات المالية نطاقًا واسعًا من الخدمات والمنتجات للعملاء أفراد وشركات، وتختلف الخدمات المخصصة والمُقدمة بتوسع باختلاف أنواع المؤسسات المالية.

المصارف التجارية

المصارف التجارية هي أحد أنواع المؤسسات المالية التي تقبل الودائع، وتقدم خدمات حساب جار، وتمنح قروضًا تجارية وشخصية وعقارية، وتوفر منتجات مالية أساسية مثل شهادات الإيداع (CDs)، وحسابات التوفير للأفراد والأعمال الصغيرة. والمصرف التجاري هو مكان ينجز فيه أغلب الناس أعمالهم المصرفية على نقيض مصرف الاستثمار.

توفر المصارف والمنشآت التجارية الشبيهة، مثل نقابات التسليف ومصارف الادخار، الخدمات المالية الشائعة، مثل الحسابات الجارية وحسابات الادخار، والقروض العقارية على المنازل، وأنواعًا أخرى من القروض للعملاء أفراد وشركات. وتلعب المصارف أيضًا دور عملاء الدفع، عبر بطاقات الائتمان والحوالات المصرفية وصرافة العملة.

مصارف الاستثمار

تتخصص مصارف الاستثمار في تزويد خدمات صُممت خصيصًا لتسهيل العمليات التجارية، مثل تمويل النفقات الرأسمالية وإصدارات الأسهم، والطرح الأولي للاكتتاب العام (IPOs). وتقدم أيضًا خدمات سمسرة للمستثمرين غالبًا، وتعمل بوصفها مزود سيولة للتبادل التجاري، وتدير الاندماج والاستحواذ وعمليات إعادة هيكلة الشركات الأخرى.

شركات التأمين

تُعَد شركات التأمين من أكثر المؤسسات المالية غير المصرفية شيوعًا. وتوفير التأمين، سواء كان لأفراد أو شركات، هو إحدى أقدم الخدمات المالية. وتُعَد حماية الأصول والحماية من المخاطر المالية، التي تضمنها منتجات التأمين، خدمة أساسية تستفيد منها اسثمارات المنشآت والأفراد والشركات، وتسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

شركات السمسرة

تتخصص شركات الاستثمار والسمسرة، مثل شركة فيديليتي للاستثمار، التي تزود خدمات صندوق الاستثمار المشترك وصندوق النقد المتداول (ETF)، في تزويد خدمات استثمار تتضمن خدمات إدارة الثروة والاستشارة المالية. وتمنح أيضًا منتجات استثمار تتراوح بين الأسهم والسندات، وصولًا إلى الاستثمارات البديلة الأقل شهرة، مثل استثمارات صناديق التحوط hedge funds والأسهم الخاصة.

اقرأ أيضًا:

سندات اليوروبوند

السندات الحكومية

ترجمة: سليمان يوسف

تدقيق: عبد الله كريم

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر