يقوم رواد الفضاء بأنشطة مرتبطة باستكشاف الانسان للفضاء , تتم الاجزاء الاكثر وضوحاً لاعمالهم عندما يعملون فى الفضاء, ولكن معظم أعمالهم تجري على التدريب فى الارض ودعم المهمات الاخرى .

لتصبح رائد فضاء لا يحدث بين ليلة وضحاها, فان العملية تستغرق العديد من السنوات فى التعلم واكتساب الخبرات لتلبية المؤهلات الاساسية, يتم رفض معظم الاشخاص فى محاولتهم الاولى, فيتم طلب المزيد من التعلم للاستعداد في المحاولة القادمة, بعد ذلك لا يتبقى الا نسبة صغيرة من المرشحين لرواد الفضاء مما يجعلها وظيفة صعبة المنال .

يركز المقال على عملية الاختيار لناسا, وهو ما يطبق على المواطنين الامريكين, العديد من المؤهلات يمكن تعميمها لبرامج رواد الفضاء فى البلدان الاخرى, يجب ملاحظة ان لكل وكالة فضاء عملية الاختيار الخاصه بها.

اختيار طاقم العمل المناسب:

الخطوة الاولى لتصبح رائد فضاء هي الحصول على الخبرة اللازمة فى المدرسة.

توجد فئتان رئيسيتان من المتقدمين لوظيفة رائد فضاء: العسكريون والمدنيون, تختلف اجراءات الطلب العسكرية حسب كل فرع من فروع القوات الامريكية المسلحة الذى تعمل لديه, حيث يتم طلب التقدم من خلال الفرع الخاص بك, بالنسبة للمدنيين يتم التقديم بالطلب مباشرة.

بغض النظر عن الخلفية, ناسا تريد من روادها ان يكونوا حاصلين على درجة البكلوريوس في الهندسة, علم الاحياء, العلوم الفيزيائية او الرياضيات.

(تنظم الوكالة قائمة استثناءات لهذه الدرجات مثل الطبيعة الجغرافية او ادارة الطيران).

العديد من رواد الفضاء حاصلين على درجة الماجيستير او الدكتوراه فى مجالهم, مثل ستوري موسجراف Story Musgrave ( متقاعد حاليا ) حاصل على شهادات ابعد من ذلك بكثير.

يستغرق الامر أكثر من الدراسة للحصول على مكان للاختيار كرائد فضاء, ولكن ناسا تحتاج على الاقل ثلاث سنوات من الارتباط الوثيق, تدرج المسؤلية, الخبرة المهنية, او 1000 ساعة طيران في الطائرة النفاثة على الاقل بالنسبة للمرشحين العسكريين.

تعتبر الدرجات المتقدمة مكافئة لهذه الخبرات فدرجة الماجستير تعادل سنة واحدة من الخبرة ودرجة الدكتوراه تعال ثلاث سنوات.

هنالك استثناء ملحوظ لهذه المتطلبات بالنسبة للمعلمون, والذين يجب حصولهم على درجهة البكلوريوس التقني ولكن يمكن أن يتأهلوا من خلال قانون التدريس – حتى بالنسبه لمدرسة أطفال ابتدائية .

يجب على مرشحى رواد الفضاء لوكالة ناسا تخطى المتطلبات البدنية من بينها :20/20 بالنسبة للرؤية سواء طبيعياً او بعدسات تصحيح الابصار, لا يزيد ضغط الدم عن 140/90 فى وضعية الجلوس,الطول بين 62 و 75 بوصة.

بشكل عام يجب ان تكون فى حالة جيدة للغاية لتكون رائد فضاء حيث انها مكلفة لاجراء حالة الطوارىء للارض فى حالة الطوارىء الطبية فى المدار الفضائي.

وتوجد أيضا مقابلات خلال عملية الاختيار لمعرفة اذا ما كان المرشح قادر نفسياً وجسدياً للعمل كرائد فضاء, وبعض السمات الشخصية التى تبحث عنها وكالة ناسا مثل المرونة, مهارات العمل الجماعي و حب التعلم.

ترشيح رواد الفضاء والطريق للطيران:

بمجرد الاختيار لا تعتبرك ناسا رائد فضاء حتى الان , هناك سنتين من التدريب الاساسي قبل ان تعتبر نفسك مرشح رائد الفضاء, يٌستقبل المرشحين للدراسة فى القاعة الاساسية حول محطة الفضاء الدولية ورحلات الفضاء بشكل عام, ويصبحوا أيضا غواصين مؤهلين والقيام بالتدريب العسكري للنجاة تحت الماء والخضوع لاختبارات السباحة حيث يتعرضوا للضغوط العالية والمنخفضة فى الغلاف الجوي والقيام بالطيران فى مذنب القذف والحصول على وسائل الاعلام وتعلم اللغة الروسية , والامور اليومية التى تدور حول انعدام الوزن.

بعد التخرج العديد من رواد الفضاء غير مسموح لهم بالقيام برحلات لسنوات, سوف يقومون بنسخة ثانية لفعاليات رواد الفضاء الاخرين فى الفضاء خلال القيام بدور التحكم بالبعثة عن طريق العاب الفيديو, والقيام بمحاكاة السير فى الفضاء فى مختبر الطفو الطبيعي بناسا وتطوير المهارات التي يحتاجونها للعمل فى الفضاء.

رواد الفضاء لا يقضون الوقت فى وكالة ناسا فقط ولكن مع الشركاء الدوليين أيضا مع تسهيلات التدريب مثل كندا لتعلم كيفية تشغيل الذراع الآلي للمحطة.

جميع رواد الفضاء يجب عليهم اجادة الرحلة على متن طائرة T-38 والتحليق بها لعدد من الساعات فى الشهر.

بمجرد اختيار رائد الفضاء للقيام برحلة فالتدريب للمهمة يستغرق عامين أخرين تبدا بقراءة الكتب المقررة وتلقى التدريب فى القاعات الرئيسية ثم القيام بعدد من المحاكات لتعلم الاشياء على الحقيقة, يجري تدريبهم فى جميع أنحاء العالم سواء بمفردهم او مع زملائهم.

تستخدم عدة نماذج بالاحجام الطبيعية بالاضافة للمدربين على نطاق واسع لتدريب رواد الفضاء, هذه النماذج والمدربين يتم استخدامهم لتوجيه الانظمة على متن المركبة وتدريب الصلاحية للسكن.

يمارس رواد الفضاء اعداد الوجبات, تجهيز المخزون, ادارة النفايات, استخدام الكاميرات واختبار العمليات, كما ذكرت وكالة ناسا.

الرحلات النموذجية لرواد الفضاء التابعين لوكالة ناسا يستمر مدة ستة أشهر على متن محطة الفضاء الدولية, ولكن تم تخصيص الرحلات لبعض رواد الفضاء لمدة عام لمعرفة المزيد عن الجسم البشرى.

العلم سوف يتولى معظم وقت رواد الفضاء فى المدار.