لمحة عامة:

الزنك معدن يستخدمه جسدك لمقاومة الالتهاب وإنتاج الخلايا، وهو مهم أيضًا في شفاء الجروح وإنتاج الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA، المخطط الوراثي في جميع خلاياك. إذا لم تحصل على ما يكفي من الزنك في نظامك الغذائي، فإنك قد تعاني آثارًا جانبية مثل تساقط الشعر، وقلة اليقظة، وضعف حاستي التذوق والشم. أصبح نقص الزنك نادرًا في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه ما يزال يصيب بعض الناس.

أعراض نقص الزنك:

يدخل الزنك في إنتاج الخلايا ووظائف المناعة، وما يزال هناك الكثير لمعرفته عن الزنك، لكننا نعلم أنه جزء أساسي من النمو والتطور الجنسي والإنجاب. عندما تعاني نقص الزنك، فلن يستطيع جسمك إنتاج خلايا جديدة سليمة، ما يؤدي إلى أعراض مثل:

  •  نقص الوزن غير المبرر.
  •  عدم التئام الجروح.
  •  قلة اليقظة.
  •  ضعف حاستي التذوق والشم.
  •  الإسهال.
  •  نقص الشهية.
  •  ظهور تقرحات مفتوحة على الجلد.

نقص الزنك: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - الزنك معدن يستخدمه جسدك لمقاومة الالتهاب وإنتاج الخلايا - إنتاج الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA

عوامل الخطورة:

إذا كانت المرأة حاملًا وتعاني نقص زنك، فمن المحتمل ألا يحصل الجنين على حاجته لينمو جيدًا في الرحم، وأيضًا قد يجعل نقص الزنك التخطيط للحمل عند الوالدين أمرًا صعبًا لأنه قد يؤدي إلى العجز الجنسي عند الرجال.

يُعد الأطفال الأفراد الذين يرضعون رضاعة طبيعية، وأيضًا كبار السن، الأكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص الزنك. تحتاج النساء الحوامل إلى الزنك بكمية أكبر من المعتاد لأن الزنك في أجسادهن يساهم في نمو الجنين. إن مدمني الكحول معرضون أيضًا للإصابة بنقص الزنك، إذ أشارت بعض الأبحاث إلى أن الكحول يصعب عملية هضم الجسم للزنك.

تشخيص نقص الزنك:

يوزع الزنك بكميات ضئيلة بين خلايا في الجسم ما يجعل اكتشاف نقصه في الجسم عن طريق تحليل بسيط للدم أمرًا صعبًا.

إذا اشتبه طبيبك بنقص الزنك، فسوف يحتاج إلى إجراء اختبار لبلازما الدم للحصول على قراءة دقيقة، وتشمل الاختبارات الأخرى لنقص الزنك تحليل البول وتحليل خصلة من شعرك لقياس محتوى الزنك.

يكون نقص الزّنك أحيانًا أحد أعراض مرض آخر، فمثلًا، في بعض الحالات يُعالَج الزنك في جسمك لكن دون أن يُمتص جيدًا، ويؤدي نقص الزنك إلى نقص النحاس أيضًا. سيكون طبيبك واعيًا لهذه الاحتمالات، لذلك قد يطلب منك إجراء فحوص إضافية لمعرفة السبب الرئيسي لهذا النقص.

علاج نقص الزنك:

 تغيير النظام الغذائي:

يبدأ العلاج طويل الأمد لنقص الزنك بتغيير نظامك الغذائي؛ وبدايةً، فكر بتناول المزيد من:

  •  اللحوم الحمراء.
  •  الدواجن.
  •  جنين القمح.
  •  الأرز البري.
  •  المحار.

نقص الزنك: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - الزنك معدن يستخدمه جسدك لمقاومة الالتهاب وإنتاج الخلايا - إنتاج الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA

إذا كنت نباتيًا، فقد يكون من الصعب الحصول على كمية الزنك التي تحتاجها من الأطعمة التي تتناولها، لذلك فكر بتناول الفاصولياء المطبوخة، والكاجو، والبازلاء، واللوز، فهي مصادر بديلة للزنك.

تحتفظ وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الامريكية بقائمة حديثة وشاملة عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك، فأضف المزيد من هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي لتساعدك في الوقاية من النقص.

 المكملات الغذائية:

يمكنك أيضًا علاج نقص الزنك لديك فورًا باستخدام المكملات الغذائية، إذ يوجد الزنك في العديد من المكملات الغذائية، وأيضًا في بعض أدوية الرشح، رغم أنه لا ينبغي أن تتناول هذه الأدوية إن لم تكن مريضًا، ويمكنك أيضًا شراء المكملات التي تحتوي على الزنك فقط.

كن حذرًا إذا كنت تستخدم المكملات الغذائية لتزيد نسبة الزنك في جسمك، إذ قد يتفاعل الزنك مع بعض المضادات الحيوية وأدوية التهاب المفاصل ومدرات البول.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟

لا يكون نقص الزنك حالة طارئة في أغلب الحالات، ومع ذلك، إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة

وتشتبهين بوجود نقص زنك لديكِ، فيجب التعامل مع هذا النقص فورًا لأن الزنك ضروري لتطور الطفل السليم داخل الرحم.

يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا كنت تعرف أنك تعاني نقص الزنك ولديك إسهال مستمر لعدة أيام، لأن الزنك هو المعدن الذي يساعد على مقاومة الالتهاب، ودونه سيكون الالتهاب أكثر خطورة.

يجب التكلم مع مزود الرعاية الصحي الخاص بك إذا كنت:

  •  تشعر بالغثيان أو الدوار.
  •  تعاني صداعًا مفاجئًا لا يشفى.
  •  تعاني فقدان الوعي.

النظرة المستقبلية:

يحدث نقص الزنك لعدة أسباب، لكن يمكن تجنبه من خلال التغييرات الغذائية والمكملات، ويستطيع الأشخاص الذين يعانون هذا المشكلة التعامل معها عن طريق البحث عن مصادر الزنك والانتباه إلى ما يتناولونه.

اقرأ أيضًا:

المغذيات الدقيقة: دورها في الجسم ومصادر الحصول عليها

أهمية الفوسفور في الطعام

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: مينا خلف

مراجعة: اسماعيل اليازجي

المصدر