بعد انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في أكثر من 40 دولة في أنحاء العالم، وإصابة أكثر من 82,171، ووفاة 2,804 (نسبة الوفاة 3.4%)، وتعافي أكثر من 33,129 -حتى كتابة هذا المقال-، وتحذير منظمة الصحة العالمية من الانتشار السريع والمقلق في كل من كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران، ووسط تخمينات بأن انتشار الفيروس سيتفاقم وقد يتحول لجائحة قريبًا، وتداول بعض النصائح الطبية والكثير من الأخبار المزيفة، غدا مشهد ارتداء الأقنعة الطبية مألوفًا جدًّا، فهل حقًّا تحمينا الكمامة من انتقال العدوى؟ أو تحمي من حولك إن كنت مصابًا؟ وهل يجب استبدالها كل بضع ساعات؟

ارتداء الكمامة ليس تدبيرًا وقائيًّا ناجعًا ضد فيروس كوفيد-19، فما الحل؟ - بعد انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في أكثر من 40 دولة في أنحاء العالم

ينصح البعض بارتداء القناع الطبي (الكمامة) إضافةً للتدابير الطبية العديدة للحماية من الإصابة بالفيروس، لكن الخبراء لا يرجّحون أنها تساعد كثيرًا. وقال إريك تونر -الباحث في مركز جونز هوبكينز للأمن الصحي-: «تقدم الكمامة حماية جزئية، ومع ذلك فإنها لا تمنع الإصابة بالفيروس».

ووفقًا لمراكز مكافحة الأمراض الأمريكية CDC، فإن أفضل الاحتياطات للعامة هي الطرق المعتادة اليومية لتجنب جميع الميكروبات وهي: غسل اليدين كثيرًا، ومحاولة عدم لمس الوجه، وتجنب الاتصال القريب بالأشخاص المرضى.

ومع ذلك، أصدر المركز توجيهات لمراكز الرعاية الصحية بإعطاء أقنعة الجراحة لأي مريض يعاني أعراضًا شبيهة بالإنفلونزا أو سافر مؤخرًا إلى مقاطعة ووهان الصينية، ما يقلل خطر نقل العدوى من شخص تُحتمل إصابته بفيروس كوفيد-19 إلى الآخرين من طريق اللعاب أو البلغم.

وطلب المركز أيضًا من الأطباء والممرضات الذين يعالجون مرضى مرجحًا إصابتهم، ارتداءَ أقنعة تنفس من نوع N95 ونظارات واقية.

وصرح وزير الصحة الأمريكي أن الولايات المتحدة الأمريكية بحاجة إلى 300 مليون قناع تنفس N95 للعاملين بالقطاع الطبي فقط، ولا يوجد الآن سوى 30 مليون قناع فقط، في حين تستعد الولايات المتحدة لانتشار سريع لفيروس كورونا الجديد، فقد وصل عدد الإصابات إلى 60 بأكثر من ولاية.

لكن بالنسبة للفرد العادي، ما يزال القناع غير ضروري. ومع استمرار النقص في أعداد الأقنعة، واستغلال بعض الشركات للظرف الراهن ورفع أسعارها لأضعاف مضاعفة، قد يؤدي شراء العامة لها إلى حرمان العاملين في المجال الطبي منها وهم بأمس الحاجة إليها.

يوجد نوعان من الأقنعة (الكمامات)، فأي منهما يجب ارتداؤه؟

أقنعة الوجه مصممة لالتقاط الملوثات والجزيئات الكبيرة. هناك نوعان شائعان: الأقنعة الجراحية وأقنعة التنفس N95.

أقنعة وجه مصممة لالتقاط الملوثات والجزيئات الكبيرة. هناك نوعان شائعان: الأقنعة الجراحية وأقنعة التنفس N95.

صُممت الأقنعة الجراحية لمنع القطرات والرذاذ من الانتشار من فم الشخص إلى الأسطح القريبة أو الأفراد المحيطين، لذا، فهي تعمل في المقام الأول بمثابة حاجز مادي لمنع انتقال جراثيم الفم من مقدمي الرعاية الصحية إلى المرضى.

القناع الجراحي ملائم بعض الشيء أكثر من قناع التنفس N95، مع وجود فتحات حول الحواف، ولم تصدر بعد أي منظمة صحية رسمية في الولايات المتحدة توصيات للعامة بارتداء أقنعة التنفس N95.

تنقي أقنعة التنفس N95 الهواء المحيط من معظم الجزيئات المحمولة، ما يقي مرتديها من التقاط هذه الجزيئات الصغيرة حتى التي قطرها 0.3 ميكرون، وتُستخدم هذه الأنواع من الأقنعة غالبًا عندما تكون جودة الهواء منخفضة بسبب دخان حرائق الغابات أو التلوث، وهي مصممة لتناسب الوجه بإحكام.

عندما يُلبس قناع التنفس N95 بطريقة صحيحة، يحجب ما لا يقل عن 95% من الجزيئات الصغيرة المحمولة جوًّا، لذلك تصفي أقنعة التنفس بعض القطيرات التي تحمل فيروس كوفيد-19، لكن حجم الفيروس نفسه يتراوح من 0.05 إلى 0.2 ميكرون، وذلك وفقًا لمقال نُشر مؤخرًا في مجلة ذا لانسيت، ويمثل هذا خرقًا كبيرًا ويجعل ارتداء الأقنعة أمرًا غير مفيد على الإطلاق، إذ أصيب أكثر من 3000 عامل في المجال الطبي -في مركز التفشي بالصين- بالفيروس.

كثير من الناس لا يرتدون أي نوع من أقنعة الوجه بطريقة صحيحة، إضافة لذلك يلمسون وجوههم طوال اليوم، ما يهتك الحاجز الذي من المفترض أن يخلقه القناع، ويجعل ذلك الحماية غير فعالة.

وقد يلتقط شعر الوجه غير المغطى العدوى أيضًا.

يجب على أي شخص يعاني أعراض (حمى وضيق تنفس وسعال) أن يرتدي قناعًا، وفقًا لمركز مكافحة الأمراض، ويجب عليهم أيضًا زيارة أقرب مركز طبي أو مستشفى.

تجارة أقنعة الوجه تدرّ ذهبًا

تطلب السلطات في مدينة ووهان الصينية من جميع المواطنين ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة، فإن للفيروس فترة حضانة تصل إلى أسبوعين، لذلك قد يمرض الناس وينشروا الفيروس قبل ظهور أي أعراض، والمدينة حاليًّا تحت الحجر الصحي.

نفدت الأقنعة في العديد من المتاجر في الصين والمدن في جميع أنحاء العالم، وقال تساو جون المدير العام لشركة لانهين لصناعة القناع (الكمامة) في الصين لرويترز في 23 يناير: «إن الطلب على الأقنعة وصل بالفعل إلى 200 مليون قناع يوميًّا، لكن معدل الإنتاج الطبيعي في الشركة هو 400 ألف يوميًّا فقط».

في الوقت نفسه استنفد الأمريكيون الذين يتطلعون إلى شراء أقنعة الوجه العديد من مراكز بيع أمازون، ويحذر البائعون من الأقنعة المزيفة التي تباع على الموقع، ويفرض البائعون على موقع فيسبوك سعرًا يصل إلى أربعة أضعاف السعر الأصلي، إضافة إلى بيعهم أقنعة مزيفة.


اقرأ أيضًا:

إليك ما يعرفه العلماء عن فيروس كورونا الجديد

الكورونا: تاريخها ومسبباتها

بدء اختبارات لقاح فيروس كورونا على الفئران

حيوان البنغول قد يكون لعب دورًا رئيسيًّا في انتشار فيروس كورونا

متى سيصبح لقاح فيروس كورونا متاحًا؟

إليكم جديد ما عرفه العلماء عن فيروس كورونا القاتل

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: صالح عثمان

المصادر: businessinsider livescience