هارموني أو إس Harmony OS هو خطوة هواوي الجديدة لتعزيز هيمنتها التقنية، هذا ما صرح به الرئيس التنفيذي للشركة في أغسطس 2019.

وكان ذلك ردًّا على الأحداث السياسية السابقة، إذ رأت الشركة أنه إذا كان على هواوي التخلي عن نظام أندرويد Android فستفعل.

هارموني أو إس.. كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظام تشغيل هواوي الجديد - هل يُحدث هارموني أو إس توازنًا في عالم الهواتف؟ - Harmony OS

نظام هارموني هو نظام تشغيل جديد، ودعنا لا نخلط بينه وبين Huawei Mobile Services، وهي تطبيقات هواوي التي تحاول من طريقها استبدال تطبيقات Google حلًّا لمشكلة حظر هواوي. ستعمل تلك التطبيقات على هواتف مثل Huawei P40 و40 Mate، ويبدو أن هواوي كانت تخطط لذلك من قبل الحظر.

هارموني أو إس، أو HongMeng هو منصة صُمِّمَت لتعمل على أجهزة متنوعة، وتسعى حاليًا لدعم إنترنت الأشياء بما في ذلك الأجهزة المنزلية الذكية. أول جهاز يعمل بهذا النظام كان Honor TV، ثم استُخدم في العديد من المنتجات، بما فيها Huawei TV.

نظرًا إلى الوضع السياسي الحالي بين الولايات المتحدة والصين، ومدى تأثيره على صلاحيات هواوي في استخدام أندرويد، فلا شك أن هواوي لن تقف مكتوفةً الأيدي حيال ذلك.

سعر هارموني أو إس وموعد إطلاقه

سيكون هارموني أو إس مُتاحًا بالمجان، ما دام هاتفك يعمل بنظام أو إس. وبما أن سعر هواتف هواوي معقول ومناسب للعامة، فلن يكون الحصول على النظام بالأمر الصعب.

لكن إذا كنت من محبي هواوي ومتشوقًا لتجربة نظام التشغيل الجديد، يبدو أنه سيكون عليك الانتظار. مع أن نظام هارموني أو إس يُستخدم في شاشات Honor TV وHuawei TV، لكنه حتى الآن متاح في الصين فقط، وأعلنت شركة هواوي أن ساعة هواوي الجديدة Huawei Watch TV ستعمل بالنظام الجديد، لكن حتى الآن لم تحدد الشركة موعدًا لإطلاق نظام التشغيل على الهواتف.

ويبدو أن إطلاق النظام على الهواتف الذكية سيتأخر، لذا سيكون علينا الانتظار بعض الوقت حتى نجرب نظام هواوي الجديد.

كيف يعمل نظام هارموني أو إس؟

تزعم هواوي إنه نتيجةً لتزايد عدد الأجهزة التي تستخدم إنترنت الأشياء، فإننا بحاجة إلى نظام تشغيل أكثر فعالية. ومع أن إنترنت الأشياء يستهلك مساحات تخزينية أقل في أي هاتف ذكي، نحتاج إلى أكواد وبرمجيات أكثر بساطة. وفقًا لهواوي فإن 100 سطر برمجي في أندرويد يمكن اختصاره إلى سطر واحد في هارموني أو إس، وإضافةً إلى ذلك يقدم نظام التشغيل وظائف قوية جدًّا للأجهزة.

وفق نهج نواة واحدة لأجهزة عديدة single kernel across devices approach، تهدف هواوي إلى خلق نظام متكامل من الأجهزة المختلفة، مخترقةً بذلك كل التعقيدات، ومحافظةً كذلك على وقت المطوِّرين، إذ يعمل تطبيق واحد في السيارات والساعات الذكية وجهاز متابعة الصحة واللياقة ومكبرات الصوت، لتعمل جميعًا في تناغم وإتقان.

رأينا أفكارًا مشابهة فيما سبق، منها ويندوز فون Windows Phone الذي كان له نفس نواة ويندوز 10، لكنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا، أما نظام هواوي فيمكنه أن يحقق نجاحًا لتشابه النظام مع أندرويد.

بدأ نظام هارموني مسيرته نظامًا لتشغيل التلفاز، يخلق اتصالات غير متقطعة وسلسلة، إذ يمكنك بدء مكالمة فيديو من هاتفك، ثم تذهب إلى المطبخ وتستكمل المكالمة من تلفاز المطبخ، ثم إلى غرفة المعيشة! ويمكن تطبيق نفس المبدأ على المكالمات الهاتفية، فيمكنك التحدث متنقلًا من غرفة إلى أخرى وستنتقل معك المكالمة من مكبر صوت إلى آخر.

سيكون للنظام أيضًا تطبيقات على الساعات ومكبرات الصوت والسيارات، أي أنه لن ينحصر في فئة معينة من الأجهزة.

ويُعَد النظام مفتوح المصدر، ما سيمكن المطورين من تعديل برامج المنصة، وأيضًا يستطيع مصنعو الهواتف استخدام هذا النظام.

هل يُخطط هارموني أو إس لاستبدال نظام أندرويد؟

صرحت الشركة أنه يمكن بدء استخدام النظام في أي وقت، ولكن نظرًا إلى كفاءة الشريك غوغل، فإن الأولوية ستكون لنظام أندرويد، أما إذا ظهرت مشاكل في استخدامه مستقبلًا، حينها قد يحل هارموني أو إس محل أندرويد.

هارموني أو إس.. كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظام تشغيل هواوي الجديد - هل يُحدث هارموني أو إس توازنًا في عالم الهواتف؟ - Harmony OS

ولكن نتيجةً للوضع الحالي، فإن احتمالية استمرار هواوي في استخدام نظام أندرويد آخذة في التضاؤل، لذلك فمن المرجح أننا سنرى أول هاتف يعمل بنظام هارموني في غضون السنة الجارية.

تستطيع هواوي استبدال أندرويد بسرعة وسهولة، لكنهم يريدون الحفاظ على شراكتهم مع غوغل، على الأقل حتى الآن.

وفقًا للتصريح، فإن هواوي لن تستبدل هارموني أو إس بأندرويد في الوقت الحالي، هذا ما أكده جون تان، رئيس قسم الإعلام والاتصالات، وأضاف أن الاستبدال الكلي يحتاج إلى سنوات حتى يكتمل، وهو ما يناقض التصريح السابق الذي تزامن مع بدء إطلاق النظام، لكن يبدو أن هواوي لا تمتلك خطةً لإطلاق النظام على هواتفها في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا:

نظام تشغيل هواوي الجديد Hongmeng يواجه الكثير من التحديات

جوجل تكشف النقاب بشكل مبدئي عن النسخة الجديدة لنظام تشغيل الهواتف الذكية اندرويد Android

ترجمة: نادر الغرياني

تدقيق: رزوق النجار

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر