لن يكون رواد الفضاء هم الوحيدون الذين عليهم أن يعملوا معًا في مهمات جماعية بالمستقبل؛ فمثلما يعمل البشر على العودة للقمر عن طريق مبادرات مثل برنامج أرتيمس التابع لوكالة ناسا الذي يهدف لهبوط رجل آخر مع أول امرأة على سطح القمر بحلول عام 2024؛ يهدف الباحثون أيضًا لتطوير روبوتات لتستكشف أيضًا مع هؤلاء الرواد، وهذه الروبوتات عليها أيضًا أن تعمل معًا.

في حركة تعتزم دعم الاستكشاف الروبوتي دخل برنامج تطوير التكنولوجيا TDA التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ESA لتطوير مشروع يسمى تريلير Trailer، ومدته سنتين، في تعاقد مع شركة التكنولوجيا الفرنسية كومكس Comex، لتختبر مدى نجاح فكرة عمل اثنين من الروبوتات معًا في أي رحلة مستقبلية للقمر.

سيطور الباحثون في هذا المشروع نظامًا تعاونيًا يتضمن اثنين من الروبوتات يتحكم بهما عن بعد (من الأرض أو من محطة فضائية تحيط بالقمر)، مثل بوابة المدار القمري المقترحة من مسؤولين في وكالة الفضاء الأوروبية.

يمكن لهاتين المركبتين التوأم استكشاف القمر سويا يوما ما - مشروع يسمى تريلير Trailer - اثنين من الروبوتات معًا في أي رحلة مستقبلية للقمر

سيعمل الروبوتان معًا بصورة ذاتية مع توجيه بواسطة أجهزة التحكم من بعد للبحث عن موارد وعناصر تدعم تواجد البشر على سطح القمر. يُعرف الروبوتان اللذان سوف يجرَّبان معًا تبعًا لمشروع Trailer باسم Tractor وWain.

يظهر من خلال الصورة الأولية التي نشرتها ESA (والموجودة أعلاه) أنهما يمتلكان قدرات حركية فريدة وأضواء تسمح لهما باستكشاف الزوايا المظلمة على سطح القمر.

وصف مسؤولون في وكالة الفضاء الأوروبية الروبوت Tractor بأنه سيكون قويًا ورشيقًا؛ إذ يمتلك تكنولوجيا للتنقل والملاحة، بالإضافة لأجهزة إرسال واستقبال لا سلكية محلية لتلقي التعليمات من بعد، ومخزنًا للطاقة قصير الأمد، ونظامًا للحصول على العينات؛ ولجمع الموارد أثناء تنقله على سطح القمر.

بينما يمتلك Wain الذي وصفته الوكالة بأنه (نشط) قدرات على التنقل والملاحة؛ لكنها محدودة مقارنةً بتلك الموجودة عند Tractor. في المقابل هو يمتلك مولِّدًا له طاقة عالية، ومخزنًا للطاقة، وشبكة لا سلكية محلية تُمكِّنه من إنشاء مختبر علمي لدعم عملية جمع العينات من بعد وتحليلها.

يقود هذا المشروع كل من شركة Comex الفرنسية للتكنولوجيا، والمركز الألماني لبحوث الذكاء الاصطناعي DFKI RIC، ومجموعة Liquifer Systems ومقرها النمسا.

اقرأ أيضًا:

تخطط وكالة الفضاء اليابانية بالتعاون مع شركة تويوتا لإطلاق عربة جوالة إلى القمر

محاكاة تعليمية تدرب الروبوتات دون تدخل بشري

ترجمة: رياض شهاب

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر