تدّعي جوجل أنها تسجل فقط التفاعلات بين الأجهزة المتصلة، مثل سماعات جوجل المنزلية عند استخدام كلمة الإيقاظ الشهيرة «مرحبًا جوجل» أو «حسنًا جوجل». لكن في حالات أخرى مع استخدام تطبيقات جوجل للهواتف الذكية وإعطاء الأذونات للميكروفون بالعمل أثناء البحث الصوتي أو حتى عند استخدامه في الأوامر الصوتية لإصدار جوجل لسطح المكتب، فهي تسجل كل كلمة تقولها سواء كنت تستخدم جمل الاستيقاظ الشهيرة أو لم تستخدمها.

يبدأ الأمر عند نقر زر الميكروفون في تطبيقات جوجل للتواصل معها والبدء في إعطاء الأوامر الصوتية، مثل «مرحبًا جوجل ، ابحث عن المطاعم الإيطالية بالقرب من موقعي!» بمجرد ذلك ستبدأ تطبيقات جوجل بنسخ الأوامر الصوتية والعبارات والكلمات الخاصة بك في ملفات صوتية ونصوص كتابية، وذلك وفقًا لما كشفته اختبارات المحررين في U.S. TODAY هذا الأسبوع.

يشبه ذلك أيضًا مراقبة لوحة المفاتيح وكل ما يُكتب أو المواقع التي تزورها على عملاق البحث جوجل، إذ يعرف متصفح جوجل كروم كل حرف نكتبه وكل موقع نزوره، إلا في حالة الدخول باستخدام «وضع التخفي» وهو لا يعني أيضًا أنك ستكون مخفيًا عنهم تمامًا.

لكن كيف يُقبل تتبع الصوت؟ يحدث ذلك في بداية الإعداد لحساب جوجل، فيُطلب منك السماح لتطبيقات جوجل بتتبع التسجيلات الصوتية وتسجيلات الفيديو. سوغت جوجل الأمر في واحدة من سلسلة رسائل البريد الإلكتروني إلى U.S. TODAY بأنها تفعل ذلك لتحسين دقة المساعد الخاص بهاGoogle Assistant .

تتبع جوجل المستخدمين بشمول، لدرجة أنه أثناء الاختبار قال فريق العمل عبارات عادية بصوت عالٍ لتطبيق مساعد جوجل على هاتف آيفون، فنقل التطبيق كل كلمة، وكانت العبارة «قيل لنا إن جوجل تسجل فقط بعد استخدام جملة الاستيقاظ: مرحبًا جوجل ، فكيف تفسرون ذلك؟» إنها تكتب وتسجل كل ما يُقال من استعلامات.

تكررت التجربة أكثر من مرة على هاتف Google Pixel وعلى إصدار سطح المكتب لنسخة الويب باستخدام الميكرفون المدمج مع كاميرا الويب في جهاز Apple MacBook Pro فكانت النتائج متشابهة إلى حد بعيد، سجلت جوجل العبارات في كل مرة.

في ردها على ذلك، قالت جوجل إن التسجيل يحصل في حالة النقر على زر الميكروفون، ويجب على المستخدمين أولًا الاشتراك لتخزين التسجيلات الصوتية تلك في حساباتهم. لكن قد تتساءل، متى اشتركت في ذلك؟

مرحبًا جوجل، هل تسجل بالفعل كل ما أقوله؟ نعم - سماعات جوجل المنزلية - استخدام كلمة الإيقاظ الشهيرة «مرحبًا جوجل» أو «حسنًا جوجل»

لتتمكن جوجل من إقناعك بالاشتراك، تتيح الكثير من المزايا الأخرى معها، على سبيل المثال، تقدم خرائط جوجل خدمة Match التي تقترح لك المطاعم وفقًا لتجاربك السابقة، وعند تفعيلها ترسلك جوجل إلى إعدادات الهاتف لتسمح لها بتتبع سجل المواقع لديك.

تحفّز جوجل المستخدمين للسماح لها بتسجيل تنقلاتهم من خلال تقديم مزايا، مثل إرسال تحديثات حالة المرور في الوقت الفعلي في منطقتهم، وأيضًا عنونة الصور جغرافيًا لسهولة تنظيمها والبحث عنها.

اشترك بهذه الخدمات لتصبح متتبعًا إلى الأبد. تقول جوجل إن تسجيلاتها تحسن من جودة تقنيات الكلام على البرنامج، فمن خلال السماح بحفظ تسجيلاتك الصوتية، تتمكن الشركة من إثراء تجربة الاستخدام وتخصيصها لكل فرد.

ولدفع المستخدمين نحو الاشتراك في الخدمة، تقول لهم جوجل إنهم لن يحصلوا إلا على تجربة محدودة فقط من التطبيق، والعكس كذلك؛ للحصول على النسخة الكاملة لا بد من الموافقة على التتبع الصوتي، على التطبيق والويب، لتتمكن من تذكير المستخدمين بمواعيدهم ورحلاتهم الجوية وغيرها.

في حالة الرفض، تقتصر تجربة التطبيق على نتائج الويب والمعلومات المحلية فقط. وفي حالة رغبتك في إلغاء الاشتراك في خدمة تتبع الأصوات، انتقل إلى إعدادات حساب جوجل عبر الضغط على أيقونة صورتك في أعلى يمين صفحة الويب أو التطبيق.

  •  انقر على إدارة حساب جوجل الخاص بك.
  •  اختر تحديد البيانات والتخصيص.
  •  ثم توجه إلى ضبط النشاط، نشاطات التطبيق والمتصفح.
  •  الغِ تحديد خانة تضمين التسجيلات الصوتية.

وأخيرًا ستظهر لك نافذة منبثقة لتخبرك بإعادة النظر في الطلب وإلا ستحصل على تجربة محدودة فقط من الخدمة. إلغاء اشتراكك من الخدمة لا يعني زوال التسجيلات السابقة تلقائيًا، ولتمحيها من خدماتهم يمكنك ذلك يدويًا فقط.

اقرأ أيضًا:

كيف يعمل محرك البحث جوجل ؟

ترجمة جوجل تقوم بفعل شرير لا يُصدق.. ويبدو أنه سيؤثر علينا جميعًا

ترجمة: شريف فضل

تدقيق: عون حداد

المصدر