أصدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية CDC عددًا من التوصيات والاستراتيجيات الجديدة لمواجهة الارتفاع المتزايد في معدل الإصابة بـ العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA، وذلك ضمن جهود مكافحة هذه الجرثومة المستمرة منذ سنوات، خصوصًا طرق الوقاية من حالات العدوى الناتجة عن أجهزة المستشفيات، أو التلامس مع المرضى المصابين بالجرثومة.

تعتمد هذه الاستراتيجيات على أحدث وسائل التحكم في مصدر العدوى، وقد أظهرت نتائج مبشرة في الحد من إصابات المكورات العنقودية الذهبية. تؤكد هذه الاستراتيجيات على استخدام المطهرات والمضادات الحيوية الموضعية والجهازية خلال الفترات شديدة الخطورة لتقليل كميات الجراثيم في المستشفيات، لتقليل مخاطر العدوى سواءً على المستوى الفردي أم الجماعي.

وجدت إحدى التجارب واسعة النطاق أن استخدام الميوبيروسين من طريق الأنف مرتين يوميًا مدة 5 أيام، إضافةً إلى الاستحمام بالكلورهيكسيدين يوميًّا، لجميع المرضى في وحدة العناية المركزة طوال مدة إقامتهم في المشفى كان فعالاً في الحد من إصابات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين. لكن نفس هذه الطرق لم تقلل من الإصابة بالجرثومة عند معظم مرضى الوحدات الطبية والجراحية العامة، باستثناء المرضى مع قثطرة وريدية مركزية.

استراتيجيات جديدة لمكافحة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية - ما هي الخطط الجديدة التي يتبعها العلماء لمكافحة البكتريا المقاومة للصادات الحيوية

تقترح التجارب أيضًا وجود فوائد ملحوظة لاستراتيجيات التحكم في مصدر العدوى عند جميع المرضى الخاضعين لعمليات جراحية عالية الخطورة، مثل جراحة القلب وجراحة العظام وجراحة الأعصاب، إذ يمكن استخدام المضادات الحيوية والمطهرات من طريق الحقن داخل الأنف (مثل موبيروسين)، إضافةً إلى الغسل بالكلورهيكسيدين قبل الجراحة، وفق النظام التالي:

  •  موبيروسين مرتين يوميًّا في كل فتحة أنف مدة 5 أيام قبل الجراحة، أو يودوفر أنفي 5% في كل فتحة أنف قبل ساعتين من الجراحة.
  •  الغسل بالكلورهيكسيدين يوميًّا مدة 5 أيام قبل الجراحة.

تُشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن نحو 2 مليار إنسان حول العالم يحملون شكلًا من أشكال المكورات العنقودية الذهبية، 2.7% منهم (أي 53 مليون إنسان) يحملون العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، وفي دراسة جماعية أمريكية أُجريت على 1300 من الأطفال الأصحاء، وُجد أن 2.4% منهم يحملون الجرثومة في أنوفهم.

سبَّبت هذه الجرثومة ما يزيد على 450 ألف حالة استشفاء في عام 2009 في الولايات المتحدة وحدها، بمعدل 11 حالة من بين كل ألف حالة استشفاء. وتؤكد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية وجود نحو 80 ألف حالة إصابة بالأنواع الخطيرة من هذه الجرثومية سنويًّا، مع أكثر من 11 ألف وفاة بسببها، وقد بلغت تكلفة علاج حالات الإصابة بها في عام 2003 نحو 92 ألف دولار لكل مريض، منها 52 ألف دولار تكاليف الإقامة الطويلة في المستشفى.

تُعَد الإصابة بالعنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين بعد العمليات الجراحية غير شائعة نسبيًّا، ولكنها تصل في بعض أنواع الجراحة إلى نحو 33% من الحالات، يحدث الإنتان بهذه الجرثومة في غضون 30 يومًا من الجراحة، ويبلغ معدل الوفيات في هذه الحالة 15 – 38%، أما الإنتان الذي يحدث في غضون عام من الجراحة يسبب معدل وفيات يزيد على 50%.

يشهد العالم اليوم زيادةً ملحوظة في معدل الإصابة بالعنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين. عُزلت هذه الجرثومة لأول مرة في بريطانيا سنة 1961، وزادت التقارير التي تشير إلى حالات إصابة جديدة في سبعينيات القرن الماضي، وأُبلغ عن أول حالة مقاومة للفانكوميسين في اليابان سنة 1996. آنذاك انتشرت الجرثومة في المستشفيات انتشارًا هائلًا إذ ذكرت التقارير أن معدل الإصابة بين مرضى المستشفيات بلغ 22%.

اقرأ أيضًا:

تضاعف نسبة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية خلال السنوات العشرين الماضية

المكورات المعوية المقاومة للفانكوميسين: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

إعداد: د. محمد الأبرص

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصادر: 1 2 3 4