هل بإمكان فيتامين C أن يكون البديل عن ممارسة التمارين الرياضية؟


من المعروف ان ممارسة الرياضة تحسن صحة الاشخاص البالغين وخاصة اولئك الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، ولكن عادة ما يصعب الإلتزام بها كروتين يومي. نتائج دراسةٍ حديثة تظهر أن تناول المكملات الغذائية من فيتامين C بشكل يومي يمكن أن يكون له تأثير مماثل لتأثير ممارسة التمارين الرياضية للحد من تقلص الأوعية الدموية عند البالغين.

كثيرا ما يُنصح الأشخاص البالغون الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد بممارسة الرياضة لتحسين صحتهم، ولكن مايقارب ال 50 في المئة منهم لا يلتزمون بممارستها.

إحدى الابحاث التي قدمت في المؤتمر الطبي الرابع عشر الذي نظمته مجموعة أطباء رعاية مرضى ضغط الشرايين أظهرت ان تناول مكملات فيتامين C يوميًا يمكن أن يكون لها فوائد على الأوعية الدموية مماثلة لفوائد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام عند الاشخاص البالغين.

حيث كشفت الدراسة أن الاشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد لديهم نسبه مرتفعة من بروتين الإندوثالين ET-1 الذي يزيد من تقلص الأوعية الدموية الصغيرة، ويعيق تدفق الدم فيها، مسببًا زيادة في خطر الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية. وأظهرت الدراسة ايضًا أن ممارسة التمارين الرياضية تحد من نشاط بروتين الإندوثالين ET-1 ولكن الالتزام بها بشكل منتظم وروتيني يتعبر تحديا كبيرًا.

تلك الدراسة أجريت في جامعة كولورادو University of Colorado, Boulder لمعرفة عن ما إذا كانت المكملات الغذائيه من فيتامين C التي اثبتت فاعليتها في تحسين وظيفة الأوعية الدموية قادرة ايظا على خفض الاندوثالين ET-1 ام لا ؟. حيث وجد الباحثون ان جرعة يوميه بمقدار 500 ملغ من فيتامين C تحد من تقلص الأوعية الدموية الناتج عن زيادة الاندوثالين ET-1 بنفس القدر الذي تفعله ممارسة رياضة المشي. وأكد الباحثون أن مكملات فيتامين C تمثل استراتيجية فاعلة في حياة المصابين بالسمنة والوزن الزائد للحد من تقلص الاوعية الدموية الناتج عن زيادة الإندوثالينET-1.


المصدر