يستطيع دماغنا معالجة بعض الأمور المتعلقة بالأعداد فطريًّا مثل معالجة الأرقام ، مثل تقدير عدد الأشياء التي نراها أو كميتها. نلاحظ هذه القدرة حتى عند الأطفال حديثي الولادة، الذين يمكنهم التمييز بين الكميات المختلفة أو المتشابهة من الأشياء، لكنها ليست مقتصرة على البشر. تُسمى هذه الحساسية للأعداد -التي لا تستلزم التفكير المجرد أو التعلم- المعالجة العددية Numerosity، وقد لوحظ وجودها في كل الحيوانات، من القرود وحتى الأسماك والنحل.

توصل فريق من الباحثين من جامعة إيموري Emory University إلى أن أجزاء أدمغتنا المُستخدَمة في معالجة الأرقام حُفِظَت منذ أن اتخذ البشر والكلاب مسارين تطوريين مختلفين قبل 90 إلى 100 مليون سنة.

تقول لورين أوليت Lauren Aulet أخصائية علم النفس الإدراكي cognitive psychologist: «راقبنا أدمغة الكلاب مباشرةً إذ عرضنا عليهم مجموعات مختلفة من النقاط، لفهم ما ستفعله خلاياهم العصبية عندها، ما مكنّا من تجاوز نقاط الضعف في الدراسات السلوكية السابقة للكلاب وبعض الحيونات الأخرى».

أُجريت هذه الدراسة على 11 من صغار الكلاب بين ذكور وإناث، دربهم الباحثون على الدخول إلى جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي MRI والجلوس دون حراك، لكن دون إرشادهم إلى ما يجب عمله بعدها، وهي نقطة اختلاف أساسية بين هذه الدراسة والدراسات السابقة، فقد دُرِّبت الحيوانات فيها وأُعطيت مكافآت لأدائها اختبارات معالجة الأعداد.

راقب الباحثون كيف استجابت أدمغة الكلاب لرؤية أعداد متغيرة من النقاط على الشاشة.

في 8 من 11 كلبًا، ظهر نشاط مناطق الدماغ الجدارية parietotemporal regions بوضوح عند تغير معدل (نسبة) النقاط على الشاشة.

مثلًا: 2:10 (النسبة 1 إلى 5) مقابل 4:8 (النسبة 1 إلى 2)

بوسع الكلاب معالجة الأرقام .. وباستخدام نفس الأجزاء الدماغية التي نستخدمها! - التمييز بين الكميات المختلفة أو المتشابهة من الأشياء

لكن نفس هذا النشاط لم يظهر مع تغير أحجام النقاط أو مواضعها دون تغيير النسبة، ما يدل على إن الاستجابة مرتبطة بتغير الكمية.

تتشابه مناطق الدماغ التي نشطت عند الكلاب مع المناطق التي تنشط عند الرئيسيات -بما في ذلك البشر- في أثناء معالجة الكميات، ما يشير إلى إن نظام تقريب الأرقام لدينا هو آلية عصبية محفوظة تطوريًّا.

وقالت أوليت: «نتشارك القدرة الأساسية على معالجة الأرقام مع حيوانات أخرى، هذه القدرة تساهم جزئيًّا في قدرتنا على إجراء حسابات التفاضل والجبر».

وقد أظهرت أبحاث سابقة إن الكلاب قادرة على العد حتى 5، ولديها فهم أساسي للرياضيات البسيطة. فمثلًا يمكنها تمييز عندما تنقص إضافة شيء ما، مثل الفرق بين (1+1=3) و(1+1=1).

تؤكد الدراسة إن أصدقائنا الكلاب قادرون حقًا على إدراك الأعداد دون تدريب بشري.

وأضاف الباحثون: «تشير النتائج إلى إن القدرة على معالجة الأرقام وتقديرها والآليات الداعمة لها حُفظَت عبر التاريخ التطوري، وربما كان هذا مرتبطًا بعمليات الافتراس والحصول على الطعام».

اقرأ أيضًا:

هل يمكن للنحل ربط الرموز المجردة بالأرقام ؟

دراسة تكشف عن التغيرات التي طرأت على أدمغة الكلاب عبر القرون بفعل البشر

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر