كي تُسمى مدينة ما مركزًا ماليًّا عالميًّا global financial center يجب أن تتميز بالترابط الدولي وتوفر الخبرات والتنوع في المنتجات والخدمات المالية. تنشر مجموعة Z/YEN الاقتصادية كل 6 أشهر ما يُسمى مؤشر المراكز المالية العالمية GFCI، الذي يقدم تصنيفًا لأفضل المراكز المالية في العالم وفقًا لقدرتها التنافسية دوليًّا. سنتناول فيما يلي أفضل 3 مراكز مالية عالميًّا، وفقًا للترتيب الصادر في أيلول (سبتمبر) سنة 2018.

3.هونج كونج

  • الرتبة وفقًا لمؤشر GFCI:3
  • النقاط وفقًا لمؤشر GFCI:783

ما هي المراكز المالية الثلاثة الأكبر في العالم؟ - global financial center - مؤشر المراكز المالية العالمية GFCI - أسواق هونج كونج المالية

تقدم هونج كونج -التي تحتل المرتبة الثالثة- مجموعةً متنوعةً من المنتجات والخدمات المالية، إضافةً إلى امتلاكها مؤسسات وأسواقًا متكاملة إلى حد كبير. تتميز أسواق هونج كونج المالية بالسيولة العالية، وتعمل وفق مجموعة من المعايير التنظيمية التي تتميز بالفعالية والشفافية. تسعى حكومة هونج كونج إلى الحفاظ على بيئة مستقرة ومناسبة للأعمال، بإزالة العوائق أمام الأعمال الأجنبية وعدم فرض قيود على تدفق رأس المال.

تحتل هونج كونج المرتبة الأولى في منطقة آسيا/المحيط الهادي، متقدمةً على سنغافورة وطوكيو. وفقًا للتقرير، تحتل هونج كونج المرتبة الأولى في مجالي رأس المال البشري والبنية التحتية، والمرتبة الثالثة في مجالي بيئة الأعمال وتطوير القطاع المالي، وجاءت في المرتبة السابعة في تصنيف المراكز التي يُتوقَع تصاعد أهميتها في غضون 2-3 سنوات قادمة.

2. لندن

  • الرتبة وفقًا لمؤشر GFCI:2
  • النقاط وفقًا لمؤشر GFCI:786

جاءت لندن في المرتبة الثانية بعد نيويورك، وهما يتناوبان عادةً على المركز الأول. إن لندن هي موطن بنك إنكلترا BoE، أحد أرقى البنوك المركزية وأعرقها في العالم. وتُصنف بورصة لندن LSE ضمن الخمس الأكبر في العالم، وتمتلك أحد أكبر القطاعات المصرفية.

فيما يخص الفئات التنافسية لمؤشر GFCI، جاءت لندن في المرتبة الأولى في بيئة الأعمال، وجاءت ثانيةً في مجالات رأس المال البشري وتنمية القطاع المالي والسمعة، وثالثةً في البنية التحتية.

لكن كان لإجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي Brexit أثرًا كبيرًا على بيئة الأعمال عالميًّا، لا سيما على المراكز المالية بالمملكة المتحدة، وقد تؤدي هذه الإجراءات إلى أن تفقد لندن نسبةً كبيرةً من كثافة مؤسساتها المالية، إذ تلجأ العديد من الشركات إلى الانتقال إلى مدن أخرى بسبب ضبابية المستقبل.

1. نيويورك

  • الرتبة وفقًا لمؤشر GFCI:1
  • النقاط وفقًا لمؤشر GFCI: 788

احتلت نيويورك -موطن البورصة الأشهر وول ستريت- المرتبة الأولى في تصنيف GFCI. إن نيويورك هي موطن اثنين من أكبر الأسواق المالية عالميًّا في القيمة السوقية: بورصة نيويورك للأوراق المالية NYSE وناسداك NASDAQ، إضافةً إلى كونها مقر البنوك الأكبر عالميًّا مثل جي. بي. مورجانJP Morgan Chase & Co ، وسيتيجروب Citigroup Inc.

جاءت نيويورك في المرتبة الأولى في مجالي تطوير القطاع المالي والسمعة، واحتلت المرتبة الثانية في بيئة الأعمال والبنية التحتية، والمرتبة الثالثة في مجال رأس المال البشري.

وأخيرًا

تفوقت نيويورك على لندن وتمكنت من احتلال المرتبة الأولى، بسبب الشكوك المستمرة التي سببها الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، لذا فمن المرجح أن تحتفظ نيويورك بهذا المركز لسنوات قادمة.

اقرأ أيضًا:

آدم سميث: أبو علم الاقتصاد

الأزمة المالية الآسيوية: ما سبب المشكلة الاقتصادية في بعض دول آسيا؟

ترجمة: إلياس بوطاسة

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر