اليد الخفية The invisible hand مصطلح يعبر عن قوى غير مرئية تحرك اقتصاد السوق الحرة، وذلك من طريق المنفعة الذاتية للأفراد، وحرية الإنتاج، ما يؤدي إلى إشباع الاستهلاك، الذي يعد المصلحة المُثلى للمجتمع كاملًا. يؤدي التفاعل المستمر للأفراد ودفعهم للعرض والطلب السوقيين إلى دفع حركة الأسعار، وتدفق التجارة.

يُعَد مصطلح اليد الخفية جزءًا من مبدأ دعه يعمل / دعه يمر let do/let go، بمعنى أن الأسواق ستجد نقاط توازنها الخاصة دون تدخل الحكومات أو أي سلطة تدفع الأسواق نحو أنماط غير معتادة.

قدم المفكر التنويري الاسكتلندي آدم سميث Adam Smith مفهوم اليد الخفية فى كتابه: تساؤلات حول طبيعة ثروة الأمم وأسبابهاAn Inquiry into the Nature and Causes of the Wealth of Nations الصادر سنة 1776، واستُخدم المصطلح بعد ذلك في التفكير الاقتصادي في القرن العشرين.

اليد الخفية: كيف يدعم السوق الحر حركة الاقتصاد دون أي تدخل حكومي؟ - ترك الاقتصاد حر دون تدخل الحكومات أو أي سلطة - المفكر التنويري الاسكتلندي آدم سميث

يعتمد مصطلح اليد الخفية على فكرتين أساسيتين:

  1.  التجارة الطوعية في الأسواق الحرة تولد تلقائيًّا منافع واسعة الانتشار.
  2.  هذه المنافع أعظم بكثير من مثيلاتها في الاقتصاد المُوجَّه.

تفسير ظاهرة اليد الخفية

تُظهر عمليات التبادل الحر للسلع والخدمات إشارات حول قيمة تلك السلع ومدى صعوبة وصولها إلى الأسواق. يلتقط نظام التسعير هذه الإشارات، فيدفع تلقائيًّا الجماعات المتنافسة من مستهلكين ومنتجين وموزعين ووسطاء إلى السعي نحو خططهم الفردية، ما يؤدي إلى تلبية احتياجات الآخرين ورغباتهم.

مفاهيم مفتاحية

  •  يشير مصطلح اليد الخفية إلى تحقق المنفعة الذاتية للأفراد في السوق الحرة من طريق نظام مترابط من تبادل المنفعة.
  •  قدم آدم سميث مفهوم اليد الخفية في كتابه ثروة الأمم سنة 1776.
  •  عمليات التبادل الحر للسلع تخلق إشارات حول قيمة هذه السلع ووفرتها.

«يعمل كل شخص بالضرورة لتعظيم العائد السنوي للمجتمع، بينما لا يسعى هذا الشخص سوى نحو مصلحته الشخصية فحسب، وهو في ذلك مُساق بيد خفية لدعم غاية لم تكن فى نيته، فهو في سعيه خلف مصلحته الخاصة يدعم المجتمع مرارًا وبكفاءة أكثر مما لو كان الأمر مُتعمَّدًا، وهو أجلّ عمل يمكن تقديمه للصالح العام». آدم سميث- كتاب ثروة الأمم.

مفهوم اليد الخفية من الواقع

تتحسن الأرباح وكفاءة الأعمال عندما تعكس الأرباح والخسائر بدقة ما يريده المستثمرون والمستهلكون. أثبت ريتشارد كانتيلون Richard Cantillon هذا المبدأ فى كتابه: مقال حول النظرية الاقتصادية An Essay on Economic Theory سنة 1755، ومنه استوحى سميث مفهوم اليد الخفية.

افترض كانتيلون وجود ملكية معزولة مُقسَّمة لعدة مزارع مؤجرة مستقلة ومتنافسة، يديرها رواد أعمال مستقلون يهدفون إلى زيادة الإنتاج، من أجل زيادة أرباح هذه المزارع. المزارع الناجح هو من سيستخدم المعدات والأساليب الأفضل ليقدم إلى الأسواق بضائع يقبل المستهلكون دفع ثمن مقابلها. يثبت ذلك إن العائد في حالة المنافسة أعظم مما سيكون عليه في ظل الاقتصاد الموجه.

صدر كتاب ثروة الأمم في مستهل عصر الثورة الصناعية، وتزامن مع صدور إعلان الاستقلال الأمريكي، وصارت يد سميث الخفية من العوامل الأساسية لإنشاء نظام السوق الحرة أو الرأسمالية.

ونتيجةً لذلك تطور مناخ الأعمال في أمريكا مدركًا إن الأسواق الطوعية المستقلة أكثر إنتاجيةً من الاقتصاد الموجه حكوميًّا، حتى إذا حاولت الحكومات أن تلعب دور اليد الخفية. وأيد ذلك بن برنناكي Ben Bernanke الرئيس السابق للاحتياط الفيدراليFed قائلًا: «إن المنهج المعتمد على السوق الحرة يؤدي إلى أن تتواكب أهداف المستثمرين مع دوافع المشاركين في الأسواق».

اقرأ أيضًا:

ما هي قوة السوق ؟

قانون الطلب

ترجمة: أحمد السقا

تدقيق: إبراهيم قسومة

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر