ينقل وريد الباب الدم من المعدة والبنكرياس والأعضاء الهضمية الأخرى إلى الكبد، وهو يختلف بذلك عن الأوردة الأخرى التي تنقل الدم إلى القلب. يلعب الكبد دورًا هامًا في الدوران الدموي، إذ يُصفي الدم من سموم وفضلات الأعضاء الهضمية. يتشكل فرط ضغط الدم البابي Portal Hypertension عندما يكون ضغط الدم في وريد الباب مرتفعًا جدًا، وقد يكون حالة خطيرة. من الصعب أحيانًا اكتشاف التشخيص لكن فرط ضغط الوريد البابي قابل للعلاج إذا شُخص في الوقت المناسب.

معلومة سريعة

تنقل الشرايين الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الأعضاء والعضلات والأنسجة الأخرى. ترجع الأوردة الدم إلى القلب، عدا وريد الباب الذي ينقل الدم إلى الكبد.

أعراض فرط ضغط الدم البابي

يُعد النزف المعدي المعوي عادةً أول علامة لفرط ضغط الدم البابي، وقد ينتج عنه براز زفتي أسود أو قد يظهر دم في البراز.

الحبن من الأعراض أيضًا، وهو تجمع للسوائل في البطن. قد تلاحظ أن بطنك أصبح أكبر بسبب الحبن، ويمكن أن يسبب تشنجات عضلية ونفخة وضيقًا في التنفس.

كذلك النسيان أو التشويش يمكن أن يكون نتيجة لمشكلة دورانية مرتبطة بالكبد.

الأسباب

السبب الرئيسي لفرط ضغط الدم البابي هو تليف الكبد (تندب في الكبد) والذي قد ينتج عن عدة حالات مثل التهاب الكبد أو إدمان الكحول.

أمراض المناعة الذاتية للكبد (مثل التهاب الكبد المناعي الذاتي أو التهاب الأقنية الصفراوية التصلبي primary sclerosing cholangitis أو التهاب الأقنية الصفراوية التشمعي الأولي primary biliary cholangitis) هي أيضاً أسباب للتليف الكبدي وفرط ضغط الدم البابي.

يحاول الكبد أن يعالج نفسه عند تعرضه للأذية ما يسبب تشكل نسيج تندبي. يؤدي فرط التندب إلى صعوبة في أداء الكبد لوظيفته.

تتضمن أسباب التليف الكبدي:

  • الكبد الدهني غير الكحولي
  • تجمع الحديد في الجسم
  • داء التليف الكيسي cystic fibrosis
  • أقنية صفراوية سيئة التشكل
  • إنتانات الكبد
  • التحسس لأدوية معينة، مثل الميتوتريكسات

قد تصبح الجدران الداخلية الملساء لوريد الباب غير طبيعية بسبب التليف، ويؤدي هذا إلى زيادة مقاومة الجريان الدموي ما يسبب ارتفاع ضغط الدم في وريد الباب. قد تتشكل جلطة دموية في وريد الباب تزيد من ضغط الجريان الدموي على جدرانه.

عوامل الخطورة

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتليف الكبدي هم الأكثر عرضة للإصابة بفرط ضغط دم وريد الباب. إذا كنت مدمنًا على الكحول لفترة طويلة ستواجه خطورة أعلى للإصابة بالتليف الكبدي.

ستكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد إذا كنت:

  • تستخدم الإبر لحقن الأدوية.
  • حصلت على وشم أو ثقب للأقراط باستخدام إبر غير معقمة.
  • تعمل في مكان من الممكن أن تتعرض فيه لإبر مصابة أو دم مصاب (مثل المستشفيات أو المخابر).
  • أُجري لك نقل دم قبل عام 1992.
  • أصيبت والدتك بالتهاب الكبد.
  • تمارس الجنس مع شركاء متعددين من غير وقاية.

فرط ضغط الدم البابي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - يُصفي الكبد الدم من سموم وفضلات الأعضاء الهضمية - Portal Hypertension

تشخيص فرط ضغط الدم البابي

من الصعب تشخيص فرط ضغط الدم البابي إذا لم تكن الأعراض واضحة. تفيدنا طرق التصوير مثل التصوير بالأمواج فوق الصوتية لدوبلر في التشخيص، إذ تستطيع الأمواج فوق الصوتية أن تكشف حالة وريد الباب وجريان الدم عبره. يساعدنا التصوير الطبقي المحوري على تأكيد التشخيص.

هناك طريقة تصوير أخرى تنتشر على نطاق واسع وتستخدم بكثرة وهي قياس مرونة الكبد والأنسجة المحيطة إذ يكشف تصوير المرونة Elastography استجابة النسيج عند دفعه أو جسه، وتشير المرونة الضعيفة إلى الإصابة بالمرض.

سيجرى لك تنظير داخلي إذا ظهرت عليك علامات نزف معدي معوي، وهو إجراء يستخدم فيه جهاز مرن ورفيع مع كاميرا على إحدى طرفيه يسمح للطبيب برؤية الأعضاء الداخلية.

يمكن تحديد ضغط دم الوريد البابي عن طريق قثطرة مجهزة بجهاز مراقب لضغط الدم تُدخل إلى وريد في الكبد.

المعالجة

قد يساعد تغيير أسلوب الحياة بمعالجة فرط ضغط الدم البابي:

  • حمية غذائية
  • تجنب استهلاك الكحول
  • ممارسة التمارين بانتظام
  • الإقلاع عن التدخين

الأدوية مثل حاصرات بيتا مهمة للمساعدة بخفض ضغط الدم، وقد تخفض أدوية أخرى (مثل البروبانولول والآيسوسوربيد) الضغط في وريد الباب أيضاً. تقلل هذه الأدوية من خطورة النزف الداخلي.

إذا كنت تعاني من الحبن، قد يصف الطبيب لك دواءً مدرًّا لتقليل مستويات السوائل في الجسم. يجب أن تمتنع عن الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم لخفض احتباس السوائل (لأن الصوديوم يؤدي إلى احتباس السوائل).

قد يستخدم العلاج بالتصليب sclerotherapy أو التطويق banding للمساعدة في إيقاف النزف من الأوعية الدموية في الكبد. يتضمن التطويق وضع أربطة مطاطية تسد جريان الدم غير السليم في الأوردة المتوسعة التي تعرف بالدوالي أو الأوردة الدوالية varicose veins، في الجهاز الهضمي.

تعتبر التحويلة الجهازية البابية داخل الكبدية عبر الوداجي غير الجراحية TIPSS علاجًا آخر يزداد استخدامه لعلاج فرط ضغط وريد الباب، إذ يساعد على التحكم بالنزف الحاد ويُشكل طرقًا جديدة لجريان الدم من وريد الباب إلى الأوعية الدموية الأخرى.

الاختلاطات

اعتلال المعدة بفرط ضغط دم وريد الباب هو أحد أكثر الاختلاطات شيوعًا، تؤثر هذه الحالة على الغشاء المخاطي للمعدة وتوسع الأوعية الدموية.

قد تنسد الطرق المتشكلة بين الأوعية الدموية في التحويلة الجهازية البابية داخل الكبدية عبر الوداجي ما يسبب المزيد من النزف. إذا استمرت المشاكل الكبدية، قد تظهر مشاكل إدراكية أيضًا.

الآفاق

لا يمكن عكس الأذية التي يسببها التليف الكبدي، لكن يمكن علاج فرط ضغط الدم البابي. يتطلب ذلك مزيجًا من أسلوب حياة صحي وأدوية وإجراءات متعددة.

يجب مراقبة صحة الكبد ومتابعة نتائج التحويلة الجهازية البابية داخل الكبدية عبر الوداجية غير الجراحية TIPSS وذلك عن طريق التصوير بالأمواج فوق الصوتية.

يجب عليك تجنب الكحول وعيش حياة أكثر صحية إذا كان لديك فرط ضغط الدم البابي، ويجب عليك أيضاً متابعة تعليمات طبيبك والالتزام بالأدوية ومواعيد الزيارة للمتابعة.

نصائح للوقاية من فرط ضغط الدم البابي

اشرب الكحول باعتدال، إذا لم تستطع الإقلاع عنه. واتبع تعليمات الأمان لتجنب التهاب الكبد. تحدث مع طبيبك عن لقاحات التهاب الكبد وإذا ما يجب عليك أخذها. عليك إجراء فحوصات للتحقق من إصابتك بالتهاب الكبد إذا كنت في مجموعة المعرضين لخطر الإصابة.

يتسبب تدهور صحة الكبد بفرط ضغط الدم البابي، لكن يمكن أن تتجنب هذا المرض الوعائي المعند عبر خيارات الحياة الصحية.

اقرأ أيضًا:

الكبد الدهني غير الكحولي

التهاب الأقنية الصفراوية الأولي

التليف الكبدي

ترجمة: مجد محمد المصري

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر