ما المقصود بمجموعة السبع؟

مجموعة السبعGroup of Seven (G-7) هي منتدى للدول السبع صاحبة الاقتصادات الأكبر في العالم، وهم فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا، إذ يلتقي قادة هذه الدول سنويًّا لمناقشة القضايا المالية والاقتصادية الدولية. تتولى الدول الأعضاء الرئاسة بالتناوب، ويُعَد الاتحاد الأوروبي عضوًا ثامنًا فيها، ويمتلك الحقوق والمسؤوليات الكاملة للعضوية عدا الحق في رئاسة أو استضافة الاجتماعات.

دور مجموعة السبع

إن الغرض الرئيسي لمجموعة السبع هو المناقشة والتعاون للمساعدة في حل المشكلات العالمية، مع التركيز على القضايا الاقتصادية خاصةً، وقد ناقشت المجموعة الأزمات المالية والأنظمة النقدية والأزمات العالمية الكبيرة مثل أزمات النفط.

أطلقت مجموعة السبع أيضًا مبادرات لتمويل الحلول لبعض المشكلات وتخفيف الأزمات حيثما وُجدَت فرصة للعمل المشترك، وتتضمن هذه الجهود محاولات تخفيف الديون عن الدول النامية، إذ أطلقت المجموعة عام 1996، بالتعاون مع البنك الدولي، مبادرةً لمساعدة الدول الفقيرة المثقلة بالديون، والمشار إليها اختصارًا HIPC، إضافةً إلى إطلاقها مبادرةً متعددة الأطراف لتخفيف عبء الديون والمشار إليها اختصارًا MDRI، الصادرة عام 2005، لإلغاء الديون المترتبة على الدول المشمولة بهذه المبادرة لصالح جمعية التنمية الدولية.

وفي عام 1997 وفرت مجموعة السبع 300 مليون دولار سعيًا لاحتواء كارثة مفاعل تشيرنوبل، وفي عام 1999 قررت المجموعة توسيع مشاركتها في إدارة النظام النقدي الدولي، بتشكيل منتدى الاستقرار المالي the Financial Stability Forum للسلطات المالية الوطنية الرئيسية، وتشمل وزارات المالية والبنوك المركزية والهيئات المالية الدولية.

نشأة مجموعة السبع

تعود جذور تأسيس هذه المجموعة إلى اجتماع غير رسمي بين وزراء اقتصاد فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا واليابان مع بدء أزمة النفط عام 1973، ما ألهم الرئيس الفرنسي ديستان لدعوة قادة هذه الدول، إضافةً إلى إيطاليا، للحضور إلى مدينة رامبولييه لاستكمال مناقشة أزمة النفط العالمية، وهذه المرة بحضور رؤساء الدول إضافةً إلى وزراء الاقتصاد، وهي قائمة الحضور التي استمرت لما بعد ذلك.

مجموعة السبع G-7: ما المقصود بها؟ وما دورها في الاقتصاد العالمي؟ - منتدى للدول السبع صاحبة الاقتصادات الأكبر في العالم - القضايا المالية والاقتصادية الدولية

دُعيت كندا في العام التالي للالتحاق بالمجموعة، وأُقيم أول اجتماع يجمع الدول السبع في ضيافة الولايات المتحدة، وذلك في بورتوريكو عام 1976.

توسع المجموعة إلى ثمانية أعضاء G-8

استجابت مجموعة السبع لتطور الاقتصاد العالمي، لا سيما بعد تعهد الاتحاد السوفييتي بخلق اقتصاد سوق حرة وإقامة أول انتخابات رئاسية مباشرة عام 1991، وعقب اجتماع مجموعة السبع في نابولي عام 1994، نظم الرئيس الروسي بوريس يلتسن اجتماعًا مع الدول السبع فيما أصبح يعرف فيما بعد بمجموعة الثماني السياسية P-8، وفي عام 1998، وبعد إصرار قادة عدة دول من بينهم الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، انضمت روسيا لمجموعة السبع بوصفها عضوًا كاملًا، وبهذا تشكلت مجموعة الثماني.

لكن في عام 2014 أُقصيت روسيا من المجموعة بعد الأزمة الأوكرانية، وبقيت خارج المجموعة رغم دعوة الرئيس ترامب لانضمامها مرةً أخرى.

تشكيل مجموعة العشرين G-20

مع تنامي اقتصاد العديد من الدول ومساهمتها بجزء كبير من الاقتصاد العالمي، أصبح وجود منتدى يعالج القضايا المالية الدولية ويضم الاقتصادات الناشئة مسألةً ملحة.

استجابةً لذلك، تشكلت مجموعة العشرين المشار إليها اختصارًا G-20، وتألفت من أعضاء مجموعة السبع، إضافةً إلى 12 دولة أخرى، والاتحاد الأوروبي، فمع الازدهار الاقتصادي لدول مثل الصين والبرازيل والهند والمكسيك وجنوب إفريقيا -وجميعها أعضاء في المجموعة الجديدة- يرى العديد من المراقبين أن هذه الدول بدأت تسلب جزءًا كبيرًا من المكانة التي احتلتها مجموعة السبع سابقًا.

اقرأ أيضًا:

منحنى السواء

فحص الحساب الجاري داخل ميزان المدفوعات

ترجمة: حليم عبد الأمير

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر