تشير «ميسوبوتاميا» أو بلاد الرافدين إلى رقعة كبيرة من الأرض تشمل العراق وشرق سوريا وجنوب شرق تركيا وأجزاء من غرب إيران والكويت. الكلمة نفسها من أصل يوناني بمعنى الأرض بين النهرين. النهران المقصودان هنا هما دجلة والفرات اللذان ينبعان من شرق تركيا ويصبان في الخليج العربي.

شيدت بعض أقدم المدن في العالم في تلك المنطقة بين النهرين إلى جانب أقدم نظام كتابة معروف حتى الآن. ساهم قاطنوا هذه المنطقة في تقديم العديد من الاكتشافات المهمة والتطورات في علم الفلك والرياضيات والعمارة.

ازدهرت العديد من الثقافات والإمبراطوريات في منطقة بلاد الرافدين خلال ألف سنة، من ضمنها الإمبراطورية السومرية والآشورية والبابلية. وغالبًا ما نشبت الحروب في تلك المنطقة وفقًا لآثار الحروب المكتشفة في منطقة تل حاموكار.

المدن في بلاد الرافدين

أظهرت الحفريات أن العديد من المدن مثل أوروك وإريدو وحاموكار قد ازدهرت في بلاد الرافدين. وتدعي أسطورة بابلية قديمة، ذكرتها أستاذة فنون الشرق الأدنى القديم من جامعة كولومبيا زينب باحراني في كتابها بعنوان «بلاد الرافدين: الفن والعمارة القديمة» أن إريدو وموقعها الآن في شمال العراق هي أقدم مدينة في العالم وأنها بنيت بواسطة الآلهة.

ويترجم جزء من الأسطورة كالتالي: «لم يكن ثمة مدينة. لم يوجد أي كائن. كل الأراضي كانت بحرًا، ثم صُنعت إريدو.»

رغم اعتقاد البابليين القدماء أن إريدو هي أول مدينة وجدت على الكوكب، يبقى علماء الأركيولوجيا المعاصرين غير متأكدين من صحة هذا الطرح.

تقول زينب بحراني أن منطقة إريدو كُشفت في منتصف القرن العشرين، وقد اكتشف الأركيولوجيون أن أقدم أثر أو بناء في تلك المنطقة يعود تاريخه إلى حوالي 7300 سنة. وهي نفس الفترة التي تنتمي إليها عدة مدن أخرى في منطقة بلاد الرافدين كمدينة أوروك، في حين أن ثمة مدن أخرى خارج حدود بلاد الرافدين، مثل جاتال هويوك في تركيا أو أريحا في الضفة الغربية يعود تاريخها إلى حوالي 9500 سنة.

أين نشأ الخط المسماري؟

صنعت بلاد الرافدين نظامًا للكتابة يعتقد الدارسون أنه الأقدم في العالم. يعود تاريخ هذه الكتابة إلى أكثر من 5200 سنة. يطلق العلماء المعاصرون على هذه الكتابة الموجودة على الألواح الطينية اسم النقش المسماري، وهي نقوش على هيئة أوتاد توضح عددًا من اللغات المختلفة التي تطورت عبر الزمن مثل السومرية والآشورية والبابلية.

كتب سكان بلاد الرافدين عن العديد من الموضوعات. يشمل ذلك الأعمال الأدبية مثل ملحمة جلجامش إلى جانب النصوص الخاصة بالدين والتجارة والعلوم والقانون وحتى الأحجيات القديمة.

ربما تطور النقش المسماري من عملات عليها رموز. أحيانا ما كانت تلف تلك التذكارات في كرات من الطين المنقوش بالصور. أما فهم ما تعنيه نقوش العملات داخل تلك الكرات الطينية فهو محل بحث حتى الآن.

ميسوبوتاميا: بلاد الرافدين أو ما بين النهرين - ماذا تسمى البلاد الواقعة العراق وشرق سوريا وجنوب شرق تركيا وأجزاء من غرب إيران والكويت

العلم والرياضيات في بلاد الرافدين

يعود الفضل في العديد من الإكتشافات العلمية والرياضية إلى بلاد الرافدين، فمثلًا يعود أقدم دليل على حساب المثلثات إلى لوح طيني بابلي عمره 3700 سنة. كما كشفت الأبحاث مؤخرًا أن البابليين قد اكتشفوا نوعًا من حساب التفاضل والتكامل واستخدموه لتعقب حركة كوكب المشتري.

ساهمت الاكتشافات الرياضية والفلكية التي قدمتها بلاد الرافدين في تطوير أنظمة تتبع للزمن ورزنامات مازالت مستخدمة حتى الآن.

البناء في بلاد الرافدين

تفوق سكان بلاد الرافدين في مجالات العمارة والهندسة والبناء فقد صنعوا نظامًا معقدًا من القنوات والسدود التي ساهمت في نمو المحاصيل في المناطق التي تفتقر إلى الأمطار.

كان نظام الري ذلك مهمًا في الجنوب الذي لا يسقط فيه المطر بشكل يدعم الزراعة على وجه الخصوص.

من الإنجازات المعمارية الأخرى لبلاد الرافدين هي الزقورات التي هيمنت على الأفق في العديد من مدن المنطقة. الزقورات هي أبراج تشبه الأهرام، ويبدو أن تلك الأبراج قد لعبت دورًا مهمًا في الطقوس الدينية.

وقد كتبت زينب بحراني أن تجربة تسلق الزقورة من منظور معماري كانت أحد عمليات التسلق التبجيلي بطريقة طقسية تتضمن التوقف والالتفاف عند نقط معينة وهو مكون ضروري في المواكب الدينية.

يحتمل أن أحد تلك الزقورات هو الملهم لقصة أبراج بابل المذكورة في الكتاب المقدس. بنيت تلك الزقورة في عهد الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني قبل 2500 سنة، وهي مكرسة للإله مردوخ. ويترجم أحد النقوش المكتوبة باسم الملك نبوخذ نصر على النحو التالي: «لقد حشدت كل البلدان في كل مكان. كل وأي حاكم ربي ليتزعم الناس بصفته المحبوب من قبل مردوخ.»

بوابة عشتار -وهي إحدى ثماني بوابات شكلت مداخل مدينة بابل- هي أيضًا واحدة من البنايات التي يعتبرها العلماء المعاصرون تحفة معمارية، وهي أيضًا بنيت في عهد الملك نبوخذ نصر الثاني من القرميد الأزرق اللامع المصور عليه صفوف من الثيران والتنانين.

من الإنجازات المعمارية الرائعة أيضًا حدائق بابل المعلقة التي وصفها العديد من الكتّاب القدامى بأنها إحدى عجائب الدنيا. أحد أولئك الكتّاب هو الفيلسوف اليوناني سترابو (63 ق.م: 24م) الذي كتب أن حدائق بابل كان بها أشجار ونباتات تنمو وسط قباب وسلالم مقببة، وأن ثمة نظام ضخ يرفع الماء إلى أعلى تلك الحدائق.

غير أن حتى الآن لم يكتشف علماء الآثار أي بقايا لتلك الحدائق وما يزال الخلاف مستمرًا حول إذا ما وجدت حدائق بابل فعلًا أم لا. أحد النظريات تقول أنها وجدت فعلًا لكن في مدينة نينوى.

أكثر الثقافات تأثيرًا

ازدهر العديد من الشعوب والثقافات والحضارات في منطقة بلاد الرافدين عبر التاريخ، وتتضمن الأمثلة الشهيرة على تلك الثقافات السومريون الذين استخدموا لغة وأدوات متشابهة، وربما كانوا أول من استخدم النقش المسماري. وقد ازدهروا عبر بلاد الرافدين خلال الألفية الرابعة أو الثالثة قبل الميلاد على الرغم من أنهم لم يكونوا متوحدين سياسًا.

الآشوريون أيضًا من الشعوب الشهيرة في بلاد الرافدين. شكل الآشوريون في العصور القديمة إمبراطورية امتدت عبر معظم الشرق الأوسط، وأسسوا العديد من المدن الشهيرة من ضمنها آشور ونينوي ونمرود. ويعيشون حتى اليوم في العراق وسوريا على الرغم من تعرضهم للقتل أو اضطرارهم لترك بيوتهم بسبب الحروب الأخيرة في المنطقة، كما أن الجماعة الإرهابية المسماة داعش نهبت أو دمرت العديد من المزارات التاريخية الآشورية.

البابليون أيضًا أحد الشعوب التي ازدهرت في بلاد الرافدين وقد سيطروا في ذروة ازدهارهم قبل 2500 سنة على إمبراطورية امتدت من الخليج العربي حتى الحدود المصرية. كما نُسب الفضل إلى علمائهم في العديد من الاكتشافات الفلكية والرياضية الرئيسية.

اقرأ أيضًا:

هل تعرف حضارة بابل القديمة؟ مركز حضارة ما بين النهرين

شريعة حمورابي والقوانين البابلية القديمة

ترجمة: مصطفى عبد المنعم

تدقيق: سلمى عفش

مراجعة: صهيب الأغبري

المصدر