الوريد الأجوف العلوي هو أحد أهم الأوردة ضمن أجسامنا. ينقل الدم من الذراعين والصدر والرقبة والرأس إلى القلب. في متلازمة الوريد الأجوف العلوي ، هذا الوريد يصبح مسدودًا أو مضغوطًا إلى درجة معينة، وأحد أهم مسببات المتلازمة هو السرطان.

أعراض متلازمة الوريد الأجوف العلوي

متلازمة الوريد الأجوف العلوي تتسبب عادةً في مجموعة من الأعراض التي تتطور ببطء مع الوقت. إذا تم تجاهل الأعراض، قد تسبب المتلازمة مشاكل تنفسية خطيرة وتصبح حالة إسعافية طبية. إذا عانيت من أحد الأعراض الشائعة من المتلازمة يجب أخذ استشارة طبية فورًا.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي:

  •  السعال
  •  تورم الأذرع، الجذع، الرقبة، أو الوجه
  •  مشاكل و ضيق في التنفس

هنالك بعض الأعراض الأخرى لمتلازمة الوريد الأجوف العلوي، لكنها نادرة الظهور، وهي:

  •  بحة الحلق
  •  تسارع التنفس
  •  ألم في الصدر
  •  صعوبة الابتلاع
  •  تورم الأوردة في الصدر والرقبة
  •  سعال مدمى
  •  مسحة زرقاء على الجلد بسبب نقص الأوكسجين
  •  شلل الأحبال الصوتية
  •  متلازمة هورنر، التي تتضمن بؤبؤًا صغيرًا وتدلي الجفن ونقص التعرق في جانب واحد من الوجه.

الأعراض عند الأطفال

متلازمة الوريد الأجوف العلوي عند الأطفال قد تكون مهددة للحياة لأن طرقهم التنفسية تكون أصغر وأنعم مقارنةً بالبالغين. لكن بسبب الطبيعة الأكثر خطورة للحالة عند الأطفال، من المهم جدًا الإستعانة بمساعدة طبية للأطفال في أقرب وقت تظهر فيه إحدى هذه الأعراض.

الأعراض عند النساء الحوامل

النساء في أواخر مراحل الحمل قد يعانين من حالة مماثلة للمتلازمة تسمى متلازمة الوريد الأجوف السفلي. تحدث المتلازمة عند انضغاط الوريد الأصغر، الذي ينقل الدم إلى القلب من الرحم المستمر في النمو. النساء الحوامل المصابات بمتلازمة الوريد الأجوف السفلي قد يعانين من الدوار وضغط دم منخفض عند الاستلقاء على ظهورهن. الاستلقاء على الجانب الأيسر عادةً ما يخفف الأعراض.

متلازمة الوريد الأجوف العلوي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - كيف تعالج متلازمة الوريد الأجوف العلوي - علاقة السرطان بالمرض

أسباب متلازمة الوريد الأجوف العلوي

معظم حالات المتلازمة يسببها السرطان. المتلازمة أكثر شيوعًا عند المصابين بسرطان الرئة ولمفوما لا هودجكن أو أي سرطان ينتشر إلى الصدر.

قد تضغط الأورام في الصدر على الوريد الأجوف العلوي أو تنمو إليه. إذا انتشر السرطان إلى العقد اللمفاوية حول الوريد الأجوف العلوي، قد تتضخم وتضغط على الوريد أو تسبب انسداده.

قد تحدث المتلازمة أيضًا بسبب جلطة دموية في الوريد، يتسبب بها عادةً سلك جهاز تنظيم دقات القلب أو بسبب قثطرة وريدية، وهي سلك مرن يوضع داخل الوريد من أجل إزالة أو إضافة السوائل.

علاج متلازمة الوريد الأجوف العلوي

لا يحتاج المصابون بالمتلازمة دائمًا العلاج الفوري، إذ يعتمد هذا على شدة الأعراض، وما إذا كانت الطرق التنفسية مسدودةً أم لا، وإذا كان جريان الدم عبر الأوردة الأخرى في الصدر جيدًا.

العلاج الرئيسي لمتلازمة الوريد الأجوف العلوي هو معالجة السرطان الذي يسبب المتلازمة إما بالعلاج الكيميائي أو بالعلاج الإشعاعي.

يمكن القيام بأمور أُخرى لتخفيف الأعراض. قد يصف الطبيب ستيرويدات قشرية لتخفيف التورم أو مدرات لإزالة فائض السوائل من الجسم عن طريق زيادة التبول.

إذا كان مسبب متلازمة الوريد الأجوف العلوي هو جلطة دموية، قد يوصي الطبيب بانحلال الخثرة، وهو علاج لتفتيت الخثرة ضمن الوريد، أو وضع دعامة لإدخالها ضمن الوريد المسدود و فتحه. الجراحة لتجاوز أي انسداد قد تكون خيارًا أيضًا.

الاختلاطات والحالات المترافقة

في حال عدم معالجة المتلازمة بشكل فعال، قد تؤدي في النهاية إلى عدم القدرة على التنفس، ما قد يكون مميتًا. تترافق المتلازمة بشكل شائع مع السرطانات التي تحدث في منطقة الصدر، لكنها تترافق أيضًا مع مرض الزهري والسل.

آفاق المرض

متلازمة الوريد الأجوف العلوي قابلة جدًا للعلاج، وأعراضها تتحسن بشكل كبير عادةً بعد الشهر الأول من العلاج. مع ذلك، لأن معظم الحالات سببها السرطان، النظرة العامة ستعتمد على نوع ومرحلة السرطان المعني.

اقرأ أيضًا:

متلازمة هونر

سرطان الرئة

ترجمة: مجد المصري

تدقيق: سلمى عفش

المصدر