عيب الحاجز البطيني Ventricular Septal Defect-VSD هو وجود فتحة في الجدار الفاصل بين الحجرات السفلية للقلب أي بين البطينين، ويمكن أن يحدث هذا العيب في أي مكان من العضلات التي تقسم جانبي القلب الأيمن والأيسر.

توجد أنماط مختلفة من عيوب الحاجز البطيني، إذ لا تسبب العيوب الصغيرة أية آثار على المدى البعيد وقد تنغلق من تلقاء نفسها دون الحاجة لأي علاج، أما العيوب التي لا تنغلق من تلقاء نفسها فتحتاج إلى الإصلاح الجراحي. تُعد عيوب الحاجز البطيني من أشيع العيوب الخلقية وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية.

ما هي أعراض عيب الحاجز البطيني؟

قد لا تظهر أي علامات تدل على المشكلة إذا كانت الفتحة الموجودة في القلب صغيرة، إذ لا تُسبب عيوب الحاجز البطيني أي أعراض عند بعض الأطفال. تتضمن الأعراض –في حال وجودها- ما يلي:

  •  صعوبةً في التنفس.
  •  تنفسًا سريعًا.
  •  لون بشرة شاحب.
  •  عدوى متكررة في الجهاز التنفسي.
  •  ازرقاق لون البشرة خاصةً حول الشفاه والأظافر.
  •  صعوبةً في كسب الوزن.
  •  التعرق الغزير أثناء الرضاعة.

قد تكون هذه الأعراض خطيرةً للغاية، لذلك يجب الاتصال بالطبيب على الفور عند ظهور أي منها عند الطفل أو الرضيع.

ما هي أسباب عيب الحاجز البطيني؟

عيوب الحاجز البطيني هي في الغالبية العظمى عيوب خلقية موجودة منذ الولادة، إذ يُولد بعض الأشخاص مع وجود فتحة في قلوبهم قد لا تُسبب أي أعراض وقد يستغرق تشخيصها عدة سنوات. السبب النادر لعيب الحاجز البطيني هو التعرض لرض كليل وشديد في الصدر، على سبيل المثال التعرض لحادث سيارة خطير مع حدوث رض مباشر قوي أو متكرر على الصدر.

عيب الحاجز البطيني: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج فتحة في الجدار الفاصل بين الحجرات السفلية للقلب أي بين البطينين Ventricular Septal Defect

ما هي عوامل الخطورة لحدوث عيب الحاجز البطيني؟

غالبًا ما تترافق عيوب الحاجز البطيني مع عيوب خلقية أخرى، إذ ترفع العوامل نفسها التي تزيد من خطر العيوب الخلقية الأخرى من خطر الإصابة بعيب الحاجز البطيني أيضًا، وتتضمن هذه العوامل العِرق الآسيوي ووجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب الخلقية، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات الوراثية مثل الإصابة بمتلازمة داون.

كيف يُشخص عيب الحاجز البطيني ؟

يُصغي الطبيب إلى قلب الطفل أو قلب المريض في حال اشتباهه بوجود عيب الحاجز البطيني عبر السماعة الطبية، وسيطّلع على التاريخ الطبي المتعلق بالعائلة بشكل مفصل وكامل، وسيُجري عدة أنواع من الفحوصات والاختبارات التشخيصية مثل:

  •  مخطط صدى القلب عبر المريء TEE: يُخدر الحلق ثم يُدخل أنبوبًا رفيعًا عبر الفم إلى المريء إلى نقطة قريبة من القلب، يحوي هذا الأنبوب جهازًا صغيرًا يبث الأمواج فوق الصوتية التي تمكننا من أخذ الصورة.
  •  يمكن إجراء تخطيط صدى القلب مع حقن فقاعات من المحلول الملحي ضمن مجرى الدم.
  •  تصوير بالرنين المغناطيسي MRI: تُستخدم فيه أمواج مغناطيسية وإشعاعية لالتقاط الصور للقلب.

كيف يُعالَج عيب الحاجز البطيني ؟

الانتظار والمراقبة:

قد يوصي الطبيب بالانتظار والمراقبة ليرى إذا كان العيب سينغلق من تلقاء نفسه، في حال كان هذا العيب صغيرًا ولا يُسبب أي أعراض، وسيراقب الطبيب صحة المريض أو الطفل بعناية ليتأكد من تحسن حالته.

الجراحة:

يجب إصلاح العيب جراحيًا في الحالات الأخطر والأشد. تُجرى معظم عمليات إصلاح عيب الحاجز البطيني عبر جراحة القلب المفتوح، إذ سيُخدر المريض ويُوضع على جهاز القلب والرئتين أو ما يُعرف بالمجازة القلبية الرئوية (وهي تقنية تؤدي عمل القلب والرئتين بشكل مؤقت أثناء العملية الجراحية عبر المحافظة على جريان الدم والأكسجين) ثم سيجري الجراح شقًا جراحيًا في الصدر وسيغلق العيب باستخدام الغرز أو الرقعات.

إجراء القثطرة: تُجرى عبر إدخال أنبوب رفيع (القثطرة) إلى أحد الأوعية الدموية في المنطقة الإربية ثم توجيهه حتى القلب لإغلاق عيب الحاجز البطيني، وفي حال كان العيب كبيرًا سيضطر الطبيب إلى وصف بعض الأدوية للسيطرة على الأعراض قبل إجراء العمل الجراحي، مثل الديجوكسين digoxin والقمعية الصوفية Digitalis lanata، وربما بعض المدرات البولية.

ما هو سير المرض ومآله؟

للجراحة معدل نجاح عالٍ ونتائج ممتازة على المدى البعيد، ويعتمد وقت الشفاء على حجم العيب الموجود وما إذا وجدَت أي مشكلات قلبية أو صحية أخرى.

اقرأ أيضًا:

عيب الحاجز الأذيني: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الثقبة البيضية السالكة: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: يوسف الجنيدي

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: آية فحماوي

المصدر