المعايير الدولية للتقارير المالية International Financial Reporting Standards (IFRS) هي قواعد مشتركة، وضعها مجلس معايير المحاسبة الدولية the International Accounting Standards Board (IASB)، بهدف إعداد بيانات مالية واضحة متسقة، قابلة للمقارنة في جميع أنحاء العالم، تحدد هذه المعايير كيفية قيام الشركات بالمحافظة على الحسابات وتسجيلها، وتحدد أنواع المعاملات التجارية والأحداث ذات الطبيعة المالية، وتهدف إلى استخدام لغة محاسبية موحدة، لتصبح البيانات المالية متسقة وموثوقة في التعاملات بين شركة وأخرى وبين بلد وآخر.

مفهوم المعايير الدولية للتقارير المالية

صُممت المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية لمساعدة الشركات والمستثمرين على اتخاذ قرارات مالية مدروسة، إذ تحقق الاتساق في استخدام اللغة المحاسبية والتعاملات والبيانات المالية.

تضع مؤسسة المعايير الدولية للتقارير الماليّة The IFRS Foundationهذه المعايير لتحقق الشفافية والمساءلة والكفاءة في الأسواق المالية حول العالم، من أجل تحقيق أكبر نفع للشركات، وتعزيز ثقة المستثمرين في هذه الشركات، ما يضمن نمو الأعمال التجارية، والحفاظ على الاستقرار المالي للاقتصاد العالمي لفترات طويلة.

تُستخدم المعايير الدولية للتقارير الماليّة في 120 دولة على الأقل، اعتبارًا من مارس 2018. ويشمل ذلك دول الاتحاد الأوروبي وأكثر دول آسيا وأمريكا الجنوبية، بينما تستخدم الولايات المتحدة مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا Generally Accepted Accounting Principles (GAAP).

تدرس هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية SEC اقتراحًا لاستخدام المعايير الدولية للتقارير المالية في الإيداعات المالية في الولايات المتحدة، ولكنها -كما أعلنت- لن تتحول إلى استخدام هذه المعايير بالكامل.

يُطلق على مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا المعيار الذهبي للمحاسبة the gold standard of accounting، مع ذلك يرى البعض أن استخدام المعايير الدولية للتقارير الماليّة سيوفر الكثير من تكاليف أعمال المحاسبة المزدوجة، وأيضًا تكاليف عمليات تحليل أعمال الشركات ومقارنتها دوليًا.

يجب ألا نخلط بين المعايير الدولية للتقارير الماليّة IFRS، ومعايير المحاسبة الدولية IAS، وهي المعايير الأقدم، والتي استُخدمت خلال الفترة من عام 1973 حتى عام 2000، قبل أن يحل مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB محل لجنة معايير المحاسبة الدوليةIASC عام 2001.

المعايير الدولية للتقارير المالية International Financial Reporting Standards مجلس معايير المحاسبة الدولية the International Accounting Standards Board

متطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية

تغطي المعايير الدولية للتقارير الماليّة مجموعة كبيرة من الأنشطة المحاسبية، وتضع قواعد إلزامية، خاصة بجوانب محددة من الأنشطة التجارية:

  •  بيان الوضع المالي Statement of Financial Position: يُعرف أيضًا بالميزانية العامة balance sheet: تحدد المعايير الدولية للتقارير المالية طرق تسجيل عناصر الميزانية العامة.
  •  بيان الدخل الشامل Statement of Comprehensive Income: وهو إما أن يأتي في بيان واحد، أو ينقسم إلى بيانين: بيان الأرباح والخسائر، وبيان المدخولات الأخرى، والتي تشمل الملكية والمعدات.
  •  بيان تغير حقوق الملكية Statement of Changes in Equity: يُعرف أيضًا ببيان الأرباح المُحتجزة statement of retained earnings، ويوثق التغير الحادث في أرباح الشركة، أو أرباح الشركة خلال فترة مالية معينة.
  •  بيان التدفق النقدي Statement of Cash Flow: يلخص هذا التقرير المعاملات المالية للشركة خلال فترة محددة، مفصلًا بنود التدفق النقدي في التمويل والاستثمار وعمليات التشغيل.

بالإضافة إلى القوائم الأساسية السابقة، تُصدر الشركة بيانًا ملخصًا لسياساتها المحاسبية، ليوضح -إلى جانب البيانات السابقة- التغير في الأرباح والخسائر، ويجب على الشركة الأم إعداد تقارير منفصلة للشركات التابعة لها كل على حدة.

الاختلافات بين المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS والمعايير الأمريكيةGAAP

تؤثر الاختلافات بين نوعي المعايير على طريقة حساب النسبة المالية، مثلًا، لا تضع المعايير الدولية للتقارير الماليّة قواعد صارمة لتسجيل الإيرادات، بل تسمح للشركات بتسجيل إيراداتها أولًا بأول، ونتيجةً لذلك تُظهر الميزانية العامة ارتفاعًا في الإيرادات مقارنةً بالميزانية المُعدة وفقًا للمعايير الأمريكية.

يظهر أيضًا اختلاف آخر في تسجيل المصروفات، فلا تشترط المعايير الدولية للتقارير المالية تسجيل ما تنفقه الشركة على التطوير أو الاستثمار المستقبلي ضمن المصروفات، بل تعتبره مُضافًا إلى رأس المال.

يظهر الاختلاف أيضًا في طريقة التحكم في المخزون، إذ توجد طريقتان لذلك:

  •  الداخل أولًا يخرج أولًا First in first out (FIFO) : ويعني أنه لا بد من استهلاك المخزون الأقدم أولًا قبل البدء في استهلاك الأحدث.
  •  الداخل أخيرًا يخرج أولًا Last in first out (LIFO) : لا يُشترط استهلاك المخزون الأقدم أولًا.

تحظر المعايير الدولية اعتماد الداخل أخيرًا يخرج أولًا، بينما تسمح به المعايير الأمريكية.

معلومات سريعة

  •  وُضعت المعايير الدولية للتقارير المالية بهدف وجود لغة محاسبة مشتركة، يمكن من خلالها إجراء الأعمال والحسابات بين شركة وأخرى وبين بلد وآخر.
  •  تحقق المعايير الدولية للتقارير الماليّة الفائدة لكل من الشركات والمستثمرين، إذ تزداد ثقة المستثمرين في الشركات صاحبة الممارسات التجارية الشفافة والموثوقة.
  •  يضع المعايير الدولية للتقارير الماليّة مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB، وهو هيئة مستقلة ضمن مؤسسة المعايير الدولية للتقارير الماليّة IFRS Foundation، والتي تقدم تحديثات ورؤى وتوجيهات بشأن المعايير.

تاريخ المعايير الدولية للتقارير المالية

نشأت المعايير الدولية للتقارير المالية أساسًا في الاتحاد الأوروبي، بهدف إتاحة الوصول إلى الشؤون التجارية والحسابات حول القارة، وانتشرت الفكرة سريعًا حول العالم، لما توفره اللغة الموحدة من سهولة التواصل بين الشركات. لا تستخدم الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى المعايير الدولية، إلا أن معظم دول العالم تستخدمها، ما يجعلها أكثر المعايير انتشارًا حول العالم.

يعتبر الهدف الرئيسي للمعايير الدولية تسهيل عملية المقارنة عالميًا، ولكن لم يتحقق هذا الهدف بالكامل حتى الآن، إذ ما زالت بعض الدول مثل الولايات المتحدة تستخدم معايير خاصة بها، بل إن المعايير الأمريكية تختلف عن الكندية، لكن ما تزال محاولة توحيد معايير المحاسبة الدولية مستمرة.

اقرأ أيضًا:

ما هي الكفاءة الاقتصادية ؟

ما هو النمو الاقتصادي ؟

ترجمة: شولميث أبانوب

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: رزان حميدة

المصدر