يعد هذا قانون تناقص الإنتاجية الحدية مبدأً يجب على المديرين أخذه بعين الاعتبار في الإدارة الإنتاجية. بشكل عام، يشير القانون إلى أن أي ميزة مكتسبة من تحسن بسيط في جهة الإدخال (مستلزمات الإدخال) فالمعادلة سوف تتقدم فقط إلى نقطة معينة، وبعد تلك النقطة لن تزيد المدخلات الإضافية من الإنتاجية.

كمثال على ذلك، مصنع قادر على إنشاء المزيد من العناصر إذا قام بإضافة موظفين إضافيين ولكن في مرحلة ما لن ينتج المزيد من الأشخاص على خط الإنتاج المزيد من الأدوات المصغّرة، وفي الحقيقة قد يبطئون عملية الإنتاج لأن العمال ليس لديهم المساحة اللازمة للعمل.

قانون تناقص الإنتاجية الحدية في العمل:

قد تختار الشركات تغيير المدخلات القابلة للتغيير في عوامل الإنتاج لأسباب مختلفة، فالكثير منها يركز على التكاليف. في بعض الحالات، قد يكون تغيير أحد الموارد المتغيرة المستخدمة في الإنتاج أكثر فعالية من ناحية التكلفة مع الحفاظ على ثبات الموارد الأخرى. غير أنه في الممارسة العملية، تتطلب جميع المتغيرات في الموارد المتغيرة تحليلًا دقيقًا. بحيث يقول قانون تناقص الإنتاجية الحدية أن هذه التحسينات لها حدود.

حقيقة سريعة: يعرف قانون تناقص الإنتاجية الحدية أيضًا بقانون تناقص العائدات الحدية.

قانون تناقص الإنتاجية الحدية مبدأً يجب على المديرين أخذه بعين الاعتبار في الإدارة الإنتاجية تحسن بسيط في جهة الإدخال المدخلات الإضافية من الإنتاجية

تشير الإنتاجية الحدية إلى الإنتاج الإضافي الناتج عن مزايا مدخلات الإنتاج. بدورها تشمل المدخلات العمل والمواد الخام. ينص قانون تناقص العائدات الحدية على أنه عندما تكتسب منفعة من عامل في الإنتاج، فإن الإنتاجية الحدية ستقل مع زيادة الإنتاج. هذا يعني أن ميزة التكلفة تقل عادة لكل وحدة إضافية من المدخلات المنتجة.

تبذيرات الحجم، أو تبذيرات الوفرة Diseconomies of Scale:

إن تناقص الإنتاجية الحدية ليس بالضرورة هو نفسه تبذيرات الحجم، والذي ينتج عن ارتفاع متوسط التكاليف على المدى الطويل.

مع وجود تبذيرات في الحجم، لا ترى الشركات أن نمو التكاليف يزيد من الإنتاج. قد يكون هذا نتيجة لارتفاع تكاليف المدخلات عبر الإنتاج أو من متغيري الإدخال. فيمكن أن تحدث حالات تبذيرات الحجم عند نمو الشركة، أي مع نموها قد تزيد تكاليف النمو المضافة من الإنتاج.

أمثلة على ذلك: مرافق الإنتاج المكتظة، زيادة عدم الكفاءة التشغيلية، سوء التواصل بين الإدارات، الأدوار المزدحمة، ونقص في رقابة مهمة.

في بعض الأوقات، قد تكون تبذيرات الحجم مصدر قلق موازٍ ولكنه لا يشير بالضرورة إلى مشكلة تناقص الإنتاجية الحدية نظرًا لأن تبذيرات الحجم لا ترتبط بتحسين الإنتاج الحدي عادةً.

بالمجمل قد تصبح تبذيرات الحجم من التوابع التي تهم تقليص الإنتاجية الحدية إذا بدأت متغيرات الإنتاج في التسبب في زيادة التكلفة الجماعية.

الملخص:

  •  تناقص الإنتاجية الحديّة عادةً ما يكشف عنه عندما تحدث تغييرات مفيدة في مدخلات المتغير التي تؤثر على إجمالي الإنتاجية.
  •  يأخذ مديرو الإنتاج قانون تناقص الإنتاجية الحديّة بعين الاعتبار عند تحسين المدخلات المتقلبة لزيادة الإنتاج.
  •  وفقًا لقانون تناقص الإنتاجية الحدية، تتناقص مزايا تكلفة المدخلات مع زيادة مستويات الإنتاج.

أمثلة واقعية:

في أبسط أشكاله، تحدد الإنتاجية الحدية المتناقصة عادةً عندما يعرض متغير إدخال واحد انخفاضًا في تكلفة الإدخال. إن انخفاض العمالة المرتبطة بتصنيع سيارة على سبيل المثال، من شأنه أن يقود إلى تحسينات حدية في الإنتاج والربح. ومع ذلك يشير قانون تناقص الإنتاجية الحدية إلى أنه بالنسبة لكل وحدة زيادة إنتاج، سيلاقي المديرون تحسنًا في الإنتاج.

تناقص الإنتاجية الحدية يكون غالبًا نتيجة لتجاوز حد الفائدة. على سبيل المثال، اعتبر أن مزارعًا يستخدم الأسمدة كمدخل في عملية زراعة الذرة. كل وحدة من الأسمدة المضافة سوف تزيد من الإنتاج إلى نقطة معينة؛ عند هذه النقطة، الأسمدة المضافة لا تحسن من الإنتاج وقد تؤدي إلى ضرر بالإنتاج.

في سيناريو آخر، ضع في اعتبارك شركة ذات مستوى عالٍ من نشاط العملاء خلال ساعات معينة. يمكن للنشاط التجاري أن يزيد من عدد العمال المتاحين لمساعدة العملاء، ولكن عند حد معين، لن تقود إضافة العمال إلى تحسين المبيعات وقد تؤدي أيضًا إلى انخفاض في إجمالي مستويات الإنتاج.

اقرأ أيضًا:

الاقتصاد السلوكي

نظرية الاختيار العقلاني

ترجمة: سميح فطوم

تدقيق: سلمى توفيق

المصدر