التهاب الجلد الهربسي (أو الحلئي) الشكل Dermatitis herpetiformis هو طفح جلدي ينتج بسبب الحساسية تجاه الغلوتين، ويصاب حوالي 10% من المصابين بالأمراض الهضمية بهذا المرض.

غالبًا لا يوجد علاج لهذه الحالة ولكن يمكن للمصابين تفادي هذه الأعراض بتغيير نظامهم الغذائي وتناول الأدوية.

وتعتبر المنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة (NORD) التهاب الجلد الهربسي الشكل مرضًا نادرًا، وأكدت على كونه يصيب البالغين بين 30 إلى 40 عامًا ونادرًا ما يصيب الأطفال، ويصيب الرجال بدرجة أكبر من النساء.

الأعراض

تختلف أعراض هذا المرض من مريض إلى آخر؛ ولذلك قد لا يُصاب جميع المرضى بالأعراض نفسها، ولكنه عادةً ما يؤثر على الجلد والجهاز الهضمي والفم.

الجلد: تظهر الأعراض الشائعة لالتهاب الجلد الهربسي الشكل على الجلد مثل التقرحات وغيرها وتظهر في أماكن محددة تشمل المرفقين والركبتين والأرداف وفروة الرأس، وأحيانًا على الوجه والفخذين، وغالبًا ما يشعر المصابون بالرغبة الشديدة للحكة.

الجهاز الهضمي: يُصاب الأشخاص المتحسسين من الغلوتين بالتهاب المعدة وبعض الاضطرابات التي تصيب الأمعاء الدقيقة بعد بضعة أيام من تناولهم للغلوتين، وقد يلاحظ بعض المصابون بعض الأعراض مثل:

  •  انتفاخ البطن
  •  التشنج
  •  الألم
  •  الإسهال أو الإمساك

الفم: تتطور لدى بعض الأشخاص مشاكل في مينا الأسنان مثل بعض الحفر الأفقية عليه أو تغير في اللون، وبشكل نادر يمكن أن يؤدي التهاب الجلد الهربسي إلى تقرحات في الفم.

التهاب الجلد الهربسي (حلئي) الشكل الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج Dermatitis herpetiformis هو طفح جلدي ينتج بسبب الحساسية تجاه الغلوتين

أسباب التهاب الجلد الهربسي

ما يزال الأطباء على غير دراية بالأسباب الفعلية لهذا الالتهاب، ولكنهم يتوقعون أن الوراثة والنظام الغذائي يلعبان دورًا مهمًا في حدوثه، فقد لاحظ الخبراء أن أعراض هذا الالتهاب تقلصت بشكل كبير عند الأشخاص الذين غيروا نظامهم الغذائي بإضافتهم للقليل من الغلوتين.

وأدت هذه الملاحظة إلى اكتشاف العلاقة التي تربط التهاب الجلد الهربسي الشكل بحساسية الغلوتين، ولا بد من الإشارة إلى أن الغلوتين هو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والشعير.

التشخيص

لتشخيص أمراض الطفح الجلدي عادةً ما يأخذ الطبيب خزعةً من الجلد ويرسلها إلى مختبر طبي لفحصها، ومن الممكن أن يأخذ الطبيب خزعةً من المعدة في حالة كون الشخص مصابًا بأمراض الجهاز الهضمي، وقد يوصي الأطباء -في حالة فشل خزعة الجلد بتحديد المرض- بإجراء فحوصات للدم.

علاج التهاب الجلد الهربسي

العلاج الأكثر فعاليةً لتفادي التهاب الجلد الهربسي الشكل هو إتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين، ولتوفير العلاج الفوري يصف الأطباء دواءً يسمى بـ Dapsone، أو يمكن استبداله بأحد الأدوية التي تحتوي على سلفابريدين أو سلفاميثوكسيبيريدازين.

وربما يستمر المصابون بتناول هذا الدواء لمدة تتراوح بين أشهر إلى سنتين، لحين سكون المرض.

التهاب الجلد الهربسي والحالات المشابهة

الأكزيما: وتسمى أيضًا بالتهاب الجلد التأتبي، وهي مجموعة من الأمراض الجلدية التي تسبب تهيج الجلد، ومن الأعراض الشائعة هي جفاف الجلد والطفح الجلدي والحكة.

الجرب: هو مرض جلدي ناتج عن الإصابة بحشرة العث، وهو شديد العدوى وينتشر عن طريق الملامسة المباشرة.

التهاب الكلية بالجلوبيولين المناعي IgA: هو مرض جلدي نادر وطويل الأجل وتتلخص أعراضه في ظهور البثور الحاكة، ويمكن أن تسببه الأدوية.

آفاق المرض

يعتبر هذا الالتهاب طويل الأجل وغالبًا ما يستمر مدى الحياة، ويمكن للمصابين التحكم به عن طريق الأنظمة الغذائية الخالية من الغلوتين وتناول الأدوية، ولا بد من إجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومراجعة طبيب الجلدية وأخصائي التغذية.

اقرأ أيضًا:

داء المبيضات الجلدي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هو مرض القوباء الحلقية (الفطار الجلدي) ؟

ترجمة: رند عصام

تدقيق: محمد قباني

المصدر