مركبة فضائية غامضة تدور حول الأرض منذ 752 يوم والسبب مجهول – تجاوزت طائرة عسكرية فضائية غير مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية مؤخرًا الرقم القياسي لأطول رحلة فضائية بقضائها حتى الآن .

تنتمي هذه الطائرة المعروفة باسم X-37B لسرب طائرات سلاح الجو الأمريكي وتعد هذه الرحلة المسماة OTV-5 رحلتها الخامسة، على أية حال ما تزال أهداف هذه الرحلات سرية.

كسرت هذه الطائرة منذ مدة الرقم القياسي المسجل باسم الرحلة السابقة OTV-4 والتي بقيت في الفضاء لمدة 717 يومًا و20 ساعةً و42 دقيقة.

تجاوز OTV-5 الرقم القياسي في الساعة 10:43 بتوقيت غرينتش في السادس والعشرين من أغسطس. نحن الآن وصلنا لليوم 752 من لحظة انطلاق المركبة حول مدار الأرض.

المركبة X-37b

المركبة X-37b

إذًا ماذا تفعل هناك؟

في الحقيقة، لا أحد متأكد حتى الآن بينما يستخدم سلاح الجو الأمريكي مصطلحات عامة فقط عند الحديث عن المركبة.

من الأشياء القليلة التي نعرفها عن X-37B أنها نسخة مصغرة من مركبة ناسا الفضائية القديمة، ويمتلك سلاح الجو الأمريكي اثنين منها على الأقل، صُنعت بواسطة شركة بوينغ.

أُطلقت هذه الرحلة في السابع من سبتمبر 2017 بواسطة صاروخ فالكون 9 التابع لشركة Space X وما زالت قيد التنفيذ حتى الآن.

وفقًا لسلاح الجو فإن الهدف الرئيسي من إطلاق المركبة هو اكتشاف تكنولوجيا يمكن إعادة استعمالها في طائرات أميركية جديدة في المستقبل، ولتدشين تجارب يمكن العودة إليها مستقبلًا وتطبيقها على سطح الأرض.

بخلاف ذلك لم تعط السلطات أية تفاصيل عن هذه التجارب المدارية وعلا عن سبب إطلاق مركبة من هذا النوع.

قادت هذه التجارب في الماضي لمضاربات شديدة حول احتمالية اختبار الجيش لمدفق تجويف الرنين الترددي اللاسلكي – EM Drive، وهو نظام دفع افتراضي قليل الوقود دُرس من قبل ناسا وادعت الصين أنها قامت بتجربته مسبقًا.

اقترحت تخمينات أخرى أن سلاح الجو يستعمل ال X-37B في أبحاث السلاح أو في عمليات المراقبة المدارية رغم إنكارهم سابقًا في عام 2010 أن البرنامج يتضمن أي قدرات هجومية.

وقال متحدث باسم البرنامج في ذلك الوقت إن البرنامج يدعم الحد من مخاطر التكنولوجيا والتجارب العملية وتطوير المبادئ التشغيلية.

بغض النظر عن الهدف من هذه الرحلات فهي كانت في البداية مصممة لنافذة مدارية تستمر ل 270 يومًا، لذلك فحقيقة قدرة هذه الطائرات على الاستمرار في مدارها لأكثر من ضعف هذا الزمن يعد انتصارًا كبيرًا في مجال الطائرات التي تعمل على الطاقة الشمسية.

للأسف، لا يمكننا اخباركم بالمزيد غير أننا سنسلط الضوء حول ما ستقوم به هذه المركبات الفضائية مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: قد يكون هناك المزيد من المياه على القمر أكثر مما كنا نظن، حان الوقت للعودة

المصدر

ترجمة رياض شهاب – تدقيق محمد قباني – مراجعة نغم رابي