النمو الاقتصادي هو زيادة في إنتاج السلع والخدمات الاقتصادية باستخدام مقارنة لمرحلة زمنية معينة بأخرى. والتي تقاس بالقيمة الاسمية أو الحقيقية (المعدلة حسب التضخم). يُقاس النمو الاقتصادي الكلي باستعمال الناتج القومي الإجمالي (GNP) أو إجمالي الناتج المحلي (GDP)، على الرغم من أن بعض المقاييس البديلة قد تستخدم أحيانًا.

فهم النمو الاقتصادي

في أبسط تعبير، يشير النمو الاقتصادي إلى زيادة إجمالي الإنتاج في اقتصاد ما. في العادة ولكن ليس بالضرورة، يرتبط الربح الإجمالي في الإنتاج مع زيادة معدل الإنتاجية الهامشية. يؤدي هذا إلى زيادة في الدخل، ما يلهم المستهلكين لفتح محفظاتهم وشراء المزيد، مؤديًا إلى مستوًى معيشي أعلى.

في علم الاقتصاد، يرمز النمو عادة كدالة لرأس المال المادي، رأس المال البشري، القوى العاملة، والتكنولوجيا. ببساطة، زيادة كمية أو نوعية سن عمل السكان، الأدوات التي يعملون بها، و الوصفات التي تتوفر لهم للجمع بين العمل، رأس المال، والمواد الخام، ستؤدي إلى زيادة الإنتاج الاقتصادي.

هناك بعض الطرق لتوفير النمو الاقتصادي. الطريقة الأولى تكون بزيادة كمية السلع الرأسمالية المادية (مثل البنايات والآلات والمركبات) في الاقتصاد. زيادة رأس المال للاقتصاد يزيد من إنتاجية العمل. عندما تكون الأدوات أجدد وأفضل وأكثر، يمكن للعمال الإنتاج أكثر في مدة زمنية معينة. كمثال بسيط، صياد بشبكة يمسك سمكًا أكثر من صياد بصنارة في ساعة واحدة.
لكن هناك أمرين مهمين لهذه العملية، على شخص ما في الاقتصاد أن يشارك بنوع من الادخار (التنازل عن استهلاكه الحالي) من أجل تحرير الموارد اللازمة لخلق رأس مال جديد، ورأس المال الجديد يجب أن يكون من النوع المناسب، في المكان المناسب، في الوقت المناسب للعمال لاستعمال إنتاجيته.

ما هو النمو الاقتصادي زيادة في إنتاج السلع والخدمات الاقتصادية مقارنة إنتاج السسلع بين الماضي والحاضر إجمالي الناتج المحلي إجمالي الناتج القومي

Businessman holding a tablet computer and growing chart floating above digital tablet computer screen. graph corporate growth plan concept

الطريقة الثانية لإنتاج النمو الاقتصادي هي التحسين التكنولوجي. على سبيل المثال، اختراع وقود البنزين، قبل اكتشاف قوة إنتاج الطاقة للبنزين، كانت القيمة الاقتصادية للبترول ضئيلة، لكن أصبح استعمال البنزين طريقة أفضل وأكثر إنتاجية لنقل السلع غير المنتهية، وأكثر فعالية في توزيع السلع النهائية.

تسمح التكنولوجيا المحسنة للعمال بإنتاج المزيد من المنتجات بنفس كمية السلع الرأسمالية، بجمعها بطرق جديدة تكون أكثر إنتاجية. مثل نمو رأس المال، يعتمد معدل النمو التقني على معدل المدخرات والاستثمار، بما أن المدخرات والاستثمار ضروريان للبحث والتطوير.

طريقة أخرى لتوفير النمو الاقتصادي تكون بزيادة القوة العاملة. يوفر المزيد من العمال مزيدًا من السلع والخدمات.

أثناء القرن التاسع عشر، جزء من النمو الاقتصادي القوي للولايات المتحدة الأمريكية كان بفضل التدفق العالي للعمال المهاجرين ذوي الإنتاجية العالية والرواتب الرخيصة.

مثل النمو المدفوع برأس المال، ومع ذلك، هناك بعض الشروط الأساسية لهذه العملية. زيادة القوة العاملة تزيد من كمية الإنتاج التي يجب استهلاكها من أجل توفير مورد رزق أساسي للعمال الجدد، حتى يكون العمال الجدد إنتاجيين كفاية لتعويض هذا الاستهلاك وألا يكونوا مستهلكين صافيين.

كما هو الحال مع الإضافات إلى رأس المال، من المهم أن يتدفق النوع الصحيح من العمال إلى الوظائف المناسبة في الأماكن المناسبة مع الأنواع الصحيحة من السلع الرأسمالية التكميلية من أجل تحقيق إمكاناتهم الإنتاجية.

الطريقة الأخيرة هي زيادة الرأسمال البشري. هذا يعني أن العمال يصبحون أكثر احترافية في مهنهم، زيادة لإنتاجيتهم عن طريق تمرين مهاراتهم، المحاولة والخطأ، أو ببساطة المزيد من التمرين.

المدخرات، والاستثمار، والتخصص هم أكثر الطرق إتساقًا وسهولة في التحكم. الرأسمال البشري في هذا السياق يمكن أن يشير كذلك إلى رأس المال الاجتماعي والمؤسساتي، والاتجاهات السلوكية نحو ثقة اجتماعية أكثر ارتفاعًا وتبادلًا والابتكارات السياسية أو الاقتصادية مثل تحسين حماية حقوق الملكية هي في الواقع أنواع من رأس المال البشري الذي يمكن أن يزيد من النمو الاقتصادي.

ينتج اقتصاد متنامٍ أو أكثر إنتاجية المزيد من السلع ويوفر المزيد من الخدمات أكثر من السابق. مع ذلك، بعض السلع والخدمات تعتبر أكثر قيمة من الأخرى. على سبيل المثال، هاتف ذكي يعتبر أكثر قيمة من زوج جوارب. يجب أن يقاس النمو في قيمة السلع والخدمات وليس فقط الكمية.

ثمّة مشكلة أخرى وهي أن الأفراد لا يضعون نفس القيمة على نفس السلع والخدمات. إذ أن سخّانًا يعتبر أكثر قيمة عند شخص قاطن في ألاسكا، في حين أن مكيف هواء له قيمة أكبر لشخص قاطن في فلوريدا. بعض الناس يعطون قيمة أكبر للحم أكثر من السمك، والعكس صحيح. لأن القيمة غير موضوعية، والقياس لجميع الأفراد أمر صعب للغاية.

التقريب المشترك هو استخدام القيمة السوقية الحالية. في الولايات المتحدة الأمريكية يقاس ذلك بالدولار الأمريكي مضافين إليه جميعًا لإنتاج مجموع مقاييس الإنتاج بما فيها إجمالي الناتج المحلي (GDP).

اقرأ أيضًا:

ما هي دورة الأعمال التجارية ؟

من هم الرابحون والخاسرون من الحرب التجارية التي تشنها أمريكا على العالم؟

ترجمة: رامي أمين خوجة

تدقيق: عبد الرحمن بن خليفة

المصدر