احتفل العالم في 20 يوليو/ تموز 2019 بالذكرى الخمسين لرحلة أبولو 11 للهبوط على سطح القمر، إذ كان رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونغ أول شخص في تاريخ البشرية يطأ سطح القمر ، لحق به Buzz Aldrin بعد حوالي 20 دقيقة. اعتقد غالبية الناس وقتها أن وكالة ناسا كانت قد خططت منذ زمن لكي يكون آرمسترونغ هو أول من يصل للقمر وذلك بسبب رتبته العسكرية.

كان آرمسترونغ القائد العسكري لرحلة أبولو 11 وتسلّم ألدرين قيادة الوحدة القمرية. بقي Michael Collins في المدار القمري بوصفه طيار قائد للوحدة.

وصف ألدرين التميز في قرار ناسا المتعلق بكون آرمسترونغ هو أول رجل يسير على سطح القمر من خلال رسالة كتبها في الذكرى الخامسة والأربعين للرحلة.

عادةً ما يقوم الشخص حديث السن -ألدرين في هذه الحالة- بالخروج بحيث يبقى الشخص الأكبر سنًا والأكثر خبرةً -نيل آرمسترونغ – بأمان خلف أدوات التحكم وفي وضع يسمح له باتخاذ الإجراء المناسب في حالة الطوارئ.

لماذا كان نيل آرمسترونغ أول رجل وصل إلى سطح القمر أول إنسان تطأ خطاه سطح القمر رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونغ باز ألدرين

FILE – In this July 20, 1969 file photo, astronaut Edwin E. “Buzz” Aldrin Jr. stands next to a U.S. flag planted on the moon during the Apollo 11 mission. Aldrin and Neil Armstrong were the first men to walk on the lunar surface. During a ceremony in Melbourne, Fla. on Thursday, Aug. 27, 2015, Aldrin announced he is teaming up with the Florida Institute of Technology to develop “a master plan” for colonizing Mars within 25 years. (Neil A. Armstrong/NASA via AP)

كتب ألدرين: «في جميع المهمات السابقة، عندما يخرج شخص ما من السفينة إلى الفضاء فغالبًا ما يكون الشخص الأصغر سنًّا في حين يبقى قائد السفينة في الداخل. مع ذلك اعتقد فريق واحد في ناسا على الأقل بأن الشخص الأصغر هو الذي يجب عليه القيام بتلك المهمة إلا أن شعور الناس حيال الأمر كان متعلّقًا بالرمزية الكبيرة للقائد بتحمل تلك المسؤولية».

نزل آرمسترونغ على درجات السلم وتبعته عبارته الشهيرة: «خطوة صغيرة بالنسبة لرجل وقفزة عظيمة بالنسبة للبشرية». يقول آلدرين: «كان القرار المتعلق بالشخص الذي سيخطو أولًا على سطح القمر صحيحًا تمامًا في رمزيته ومكانته».

يروي موقع ناسا في مقال بعنوان ( Apollo Expeditions to the Moon ) قصة مختلفة قليلًا. خطّطت الوكالة أساسًا ليكون ألدرين هو أول من سيخطو على سطح القمر. إلا أن الوحدة القمرية واجهت تحديات في التصميم جعلت الأمر صعب التحقيق. فُتح الباب في الجانب المعاكس لمكان جلوس ألدرين.

وكتبت ناسا: «لكي يخرج ألدرين أولًا، كان من الضروري أن يصعد رائد فضاء ضخم الحجم مع حقيبة على ظهره. عندما تمت تجربة هذه الحركة، أُلحقت عدة أضرار بجسم النموذج».

قال دونالد سلايتون أحد رواد فضاء ميركوري 7 الأصليين ومدير عمليات طاقم الطيران في ناسا، أن السماح لآرمسترونغ بالسير أولًا كان بمثابة تغيير أساسي في البروتوكول. ونقلت الصحيفة عن سلايتون قوله: «اعتقدت أن القائد يجب أن يكون أول من يخرج من السفينة».

وفقًا للرواية التاريخية ، قال نيل آرمسترونغ إنه لم يُسأل أبدًا عن رأيه إذا ما كان يريد أن يكون أول رجل يطأ القمر وأن القرار لم يستند إلى الرتبة.

اقرأ أيضًا:

نيل أرمسترونج .. صاحب الخطوة الأولى على القمر

حقائق مذهلة للهبوط على القمر من فيلم «الرجل الأول»

ترجمة: كارينا معوض

تدقيق: رزوق النجار

المصدر