بالرغم من شعورك بالفخر عند تناولك المكملات الغذائية اليومية كل صباح، فإن الأبحاث الجديدة أظهرت أنها لن تقلل فعليًا من خطر الموت. في بعض الحالات قد تضرك المكملات أكثر مما تنفعك؛ إذ أن الحصول على العناصر الغذائية مباشرة من الطعام الذي تتناوله هو ما يساعد بالفعل على تقليل المخاطر المميتة -وغيرها من المشكلات الصحية-.

لكن ماذا لو حصلت على العناصر الغذائية من المكملات الغذائية ؟

ذلك ليس نفس الأمر وفقًا لدراسة نُشرت يوم 9 أبريل في مجلة حوليات الطب الباطني Annals of Internal Medicine الأمريكية. والأهم من ذلك، وجد الباحثون أن تناول الكثير من الكالسيوم الزائد كمُكمل غذائي يمكن أن يزيد فعليًا من خطر الوفاة بسبب السرطان.

قيَّم الباحثون البيانات من أكثر من 27000 بالغٍ أمريكي والذين تتراوح أعمارهم بين 20 عامًا وما فوق من برنامج البحث الاستقصائي للصحة الوطنية وفحص التغذية بالإضافة إلى مؤشر الوفاة الوطني. ونظروا في العلاقة بين استخدام المكملات الغذائية والموت من جميع الأسباب، مثل السرطان وأمراض القلب.

وجدوا أن الحصول على الكمية المناسبة من المواد الغذائية مثل الماغنيسيوم وفيتامين (أ) يمكن أن يقلل من خطر الوفاة؛ لكن مصدر هذه المواد الغذائية كان المفتاح. أظهرت النتائج أنه إذا لم تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجها، فإن الحصول عليها من المكملات الغذائية لا يقلل من خطر الوفاة. وبعض المكملات الغذائية قد تؤذيك في الواقع في بعض الحالات.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لا توجد لديهم علامات على نقص فيتامين (د) والذين يتناولون مكملات فيتامين (د) على أي حال يكون لديهم بالفعل خطر متزايد من الوفاة. والأشخاص الذين يتناولون مكملات 1000 ملغرام من الكالسيوم في اليوم زادت لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان، لكن بالطبع هذا يختلف عند حصولهم على الكالسيوم من الأطعمة.

وقال فانج فانج زانج Fang Fang Zhang مؤلف الدراسة الحاصل على دكتوراه في الطب وأستاذ مساعد بكلية فريدمان لعلوم وسياسة التغذية في جامعة تافتس الأمريكية في بيان صحفي: «مع استمرار دراسة الفوائد والأضرار المحتملة لاستخدام المكملات، وجدت بعض الدراسات ارتباطًا بين تناول المواد الغذائية الزائدة والنتائج الضارة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. فمن المهم أن نفهم الدور الذي يمكن أن تلعبه المادة الغذائية ومصدرها في النتائج الصحية، خاصةً إذا كان التأثير ضارًا».

إذن، كيف يمكنك الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها من أفضل مصدر لجسمك: الغذاء؟ إليك بعض الأطعمة الغنية بالمغذيات التي يجب عليك الاحتفاظ بها في مطبخك، وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية:

  • الكالسيوم: بدائل الألبان ومنتجات الألبان الخالية من الدهون قليلة الدسم، والخضروات ذات الأوراق الداكنة، والبروكلي.
  •  فيتامين (د): سمك السلمون، والتونة المُعلَّبة، والروبيان، وصفار البيض، والأطعمة المُقويَّة مثل، حليب البقر، وعصير البرتقال، والحبوب.
  •  البوتاسيوم: الموز، والشمام، والمكسرات، والسمك، والسبانخ وغيرها من الخضروات الداكنة، والزبيب.
  • فيتامين(أ): الجزر، والبطاطا الحلوة، والبيض، والحليب، والشمام.
  •  الألياف: الحبوب الكاملة، والفاصوليا المجففة، والبازلاء، والبذور، والفواكه والخضراوات الملونة.
  •  فيتامين (هـ): أطعمة الحبوب الكاملة، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور، والسبانخ وغيرها من الخضروات الداكنة.
  •  الماغنيسيوم: اللوز، والفاصوليا السوداء، والسبانخ، والبازلاء.

اقرأ أيضًا:

هل تتناول المكملات الغذائية ؟ دراسة جديدة تنفي وجود فوائد صحية لها!

الفيتامينات الموجودة في الغذاء -وليس المكملات الغذائية- مرتبطة بحياة أطول

كيف تؤثر المكملات الغذائية على صحتك؟

ترجمة: منار سعيد

تدقيق: عبد الرحمن بن خليفة

مراجعة: براءة ذويب

المصدر