طور باحثون أميركيون طريقةً جديدةً لتفسير بقع الدم المتناثرة في مسرح الجريمة ، لتمكين الشرطة من حل الجرائم بدقة أكثر. لا تتضمن الطريقة الجديدة مصابيح الأشعة فوق البنفسجية، أو المجهر، أو أنابيب الاختبار أو أي تقنية أخرى نراها بالدراما التلفزيونية للشرطة؛ إنما تستخدم المعادلات الرياضية.

استخدم فريق من جامعة إلينوي في شيكاغو وجامعة ولاية أيوا كلًا من المعادلات الرياضية والتجارب الفيزيائية لإيجاد هذه الطريقة التي تتغلب على نقاط الضعف في الطب الجنائي لمسرح الجريمة.

تهدف إعادة بناء مسرح الجريمة إلى معرفة ما حدث أثناء الجريمة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال مجموعة تقنيات تُعرف بتحليل أنماط بقع الدم bloodstain pattern analysis (BPA).

يفسر خبراء BPA من خلال أنماط بقع الدم السلاح أو الفعل الذي تسبب بالإصابة، ومكان حدوث الحادث في موقع الجريمة، ومكان الضحية والجاني وقت حدوث الجريمة.

حل الجرائم باستخدام المعادلات الرياضيات وأنماط بقع الدم جل الجرائم التي تتطلب جهدًا رياضيا حل أنماط بقع الدماء في مسرح الجريمة

تُعرف أشهر تقنية مستخدمة لإعادة بناء مسرح الجريمة بِـ) طريقة الأوتار) التي تُستَخدم غالبًا عند انتشار الدم في المكان. مع هذا، فإن هذه الطريقة تمتلك عددًا من نقاط الضعف، كما كتب الباحثون في مجلة Physics of Fluids.

»الافتراض بأن مسار قطرات الدم هو مسار مستقيم، غير آخذين بعين الاعتبار الظواهر الفيزيائية، مثل: الجاذبية، وسحب الهواء، يجعل طريقة الأوتار غير دقيقة«.

وفي الحقيقة، لا تستطيع التقنية المستخدمة حاليًا إخبارنا إذا كانت قطرات الدم في مسرح الجريمة نتيجة القتال باليد أو التصويب بالنار. لهذا يؤكد الباحثون أن الفهم المادي لحركة الموائع عند إطلاق النار من الأسلحة، يعزز من التحقيقات في حل الجرائم.

لذلك أجروا اختبارًا على لوحة محاكية للإنسان وبدأو بإطلاق النار عليها وقد استخدموا نوعين من الرصاص: رصاصة عيار 7.62 × 39 ملليمترًا، ورصاصة 0.45 أوتوماتيكية، وحُلِّلَت النتيجة فيما بعد.

استُخدمَت هذه المعلومات في معادلات رياضية معقدة اعتمادًا على نظرية الترشيح، والتي تدرس ترشيح السائل عبر وسط نفاذ. وتأخذ هذه المعادلات بعين الاعتبار لزوجة الدم (أي أن الدم لا ينتشر ببساطة مثل الماء)، وأن الرصاصة التي تدخل الجسم قد تسبب تناثر الدم من الأمام والخلف. ونتيجة لذلك، استنتج الفريق المعادلة العامة للتنبؤ بكيفية انتشار الدم عند الإصابة بطلق ناري.

كما صرح الكاتب ألكسندر يارين: »استنتجنا من أبحاثنا، أن شكل الرصاصة وسرعتها هما اللتان تحددان أنماط الدم المنتشر في مسرح الجريمة؛ ما سيسهل على المحققين استنتاج السلاح المستخدم في حالة لم يُعثَر على الرصاصة في المسرح«.

اقرأ أيضًا:

أين يكمن جمال الرياضيات، في معادلاتها أم في عقل من يفهمها؟

يؤكد علماء الرياضيات إمكانية نقل البيانات عن طريق موجات الجاذبية

ترجمة: إسراء حيدر هاشم

تدقيق: آية فحماوي

مراجعة: براءة ذويب

المصدر